تقدم مكتبة القاهرة الكبرى، تحت إشراف يحيى رياض يوسف القائم بأعمال مدير عام المكتبة، وجبة ثقافية متعددة الفنون خلال شهر رمضان الحالي بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك؛ حيث يقام غدا، حفل إنشاد وغناء دينيا بعنوان "عالم الصوفية الرائع" مع ضيفة اللقاء الأديبة "مروة تليمة".

يأتي حفل الإنشاد بالمكتبة للمنشدين والمبتهلين، مع تقديم فقرات فنية للابتهالات والتواشيح والمقامات في إطار أنشطة القاهرة الكبرى المتعددة في جميع المجالات ودعم المواهب الإنشادية في مصر والوطن العربي.

وتقدم عدد من الفنون - خلال شهر رمضان الحالي بمقر المكتبة بالزمالك - بعنوان "رمضان يجمعنا"، التي انطلقت يوم السبت الماضي، منها حفل فني لذوى القدرات الخاصة، وهذا النوع من الفن يحتاج لتدريب طويل، خاصة للأطفال ذوى الهمم.

وسبق للمكتبة أن قدمت فاعليات الاحتفال باليوم العالمي للأسرة العامة وأسر ذوى الهمم "القدرات الخاصة" في الاحتفال باليوم العالمي للأسرة، باستعراضات فريق مسرح المرح لذوي الاحتياجات الذهنية الخاصة، ثم فقرات فرقة الإنشاد الديني بقيادة المنشد صادق محسن ثم فقرات فنية لخيال الظل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القاهرة الکبرى

إقرأ أيضاً:

بصوت سهير المرشدي.. تتر أغاني منسية على إذاعة القاهرة الكبرى الأحد

أهدت الفنانه الكبيرة سهير المرشدي، تتر برنامج أغاني منسية لإذاعة القاهرة الكبرى 102.2 ، ومن المقرر أن يذاع بدءا من الأحد القادم ٤ أغسطس الجاري، في تمام الساعة الخامسة وعشر دقائق عصرًا، إعداد وتقديم الكاتبه الصحفية سحر الجمل مدير تحرير بدار أخبار اليوم، هندسة إذاعية غادة جمال الدين.

وقالت سحر الجمل، : "تواصلت مع الفنانه الكبيرة سهير المرشدي لتقديم كلمات تتر البرنامج التي قمت بكتابتها، وقام بوضع الموسيقى المخرج محمد ترك بالإذاعة المصرية وعلى الفور وافقت واعجبت بالفكرة ".

إسعاد يونس تكشف كواليس علاقتها بـ سهير البابلي (فيديو) إهداء درع جامعة قناة السويس إلى الدكتورة سهير أبو عيشه أمين عام الجامعة

وكلمات تتر برنامج أغاني منسيه، هي : "أغنيه قديمة من زمان .. تسعد وتدفى الوجدان.. بس خسارة طالها النسيان.. محدش سمعها من زمان.. تعالوا نفتكرها.. ونسمع زي النهاردة من كل أسبوع غناوي كتير وألحان.. أغانى دينيه وعاطفيه ووطنية.. أغاني منسية هنعرفها ونسمعها كمان وكمان.

وأضافت سحر الجمل، أن البرنامج يقدم لمدة ساعه باقة متنوعه من أجمل الأغاني المنسية سواء لمطربين أو ملحنين أو مؤلفين، مضيفة عن فكرة البرنامج أنه في زمن الفن الجميل، حيث رحلة البحث والتنقيب عن ثروات الفنون بكافة أنواعها  سواء في الغناء أو السينما أو المسرح أو الدراما أو غيرها نجدها رحله شاقه جدا لكنها ممتعة.

وتابعت : "وإذا كانت الفنون المختلفه بدأت منذ مئات السنين، فإن كل نوعا منها حمل ذكريات وكنوز تراكمت عبر السنين فأصبحت فى الذاكرة، وإذا كانت هناك أعمالًا فنية احتفظت بشهرتها ونجاحها كثيرًا، إلا أن هناك أعمالا أخرى لم يحالفها الحظ لتبقى فأصبحت منسيه اوغير معروفة أو مظلومة في عرضها.

وأضافت : "لذا لم يتمكن عدد كبير من الجمهور معرفتها أو الارتباط بها، ومن أهم الفنون التي يرتبط بها المجتمع هي فن الغناء والطرب بكل مكوناته من تأليف وتلحين وصوت مطرب يرتبط الناس به لما يقدمه من اغانى  تمس الوجدان والشعور أو الحياه بشكل عام، وأيضا هدف البرنامج هو معرفة الجيل الجديد من الشباب أنه بالفعل لدينا رصيد منسي من الغناء جدير بالإستماع، للارتقاء بالذوق العام وبالتالي نؤكد على معنى الانتماء للوطن والقيم والاخلاق.

واستكملت حديثها قائلة :"إضافة للحفاظ على هويتنا التي تستمد من القوى الناعمه وخاصة من كلمات الأغاني، وأننا لدينا عصرًا ذهبيًا من الغناء، ولذا برنامج أغاني منسية يعمل على إستعادة لأعمال  غنائيه لمطربين وملحنين ومؤلفين قدموها فى حقب مختلفه ولكنها لم تأخذ نصيبا من الشهره والانتشار فأصبحت فى طى النسيان ولم يتعرف على من يملك هذه الأغاني، وهذا أعطى الفرصه  لمؤدي الأغانى أن يقتبسوها أو يقدموها بأداء وتوزيع يسئ للحن الأصلى للأغنية.

مقالات مشابهة

  • بصوت سهير المرشدي.. تتر أغاني منسية على إذاعة القاهرة الكبرى الأحد
  • الكشافة السعودية تحتفل باليوم العالمي للمنديل الكشفي
  • كشّافة المملكة تُشارك كشافي العالم الاحتفاء باليوم العالمي للمنديل الكشفي
  • سباحون ذوو الهمم وأصحاء يستعدون لعبور بحر المانش في أغسطس
  • "الكشافة السعودية" تحتفل باليوم العالمي للمنديل الكشفي غدًا
  • 6 أغسطس.. تسليم شهادات الإعفاء من التجنيد لذوي الهمم بجامعة عين شمس
  • 7 سنوات من الإنجازات في المشروعات الإنشائية الكبرى في جامعة القاهرة
  • بدعم وزير الشباب: سباحو ذوي الهمم واصحاء يستعدون لعبور بحر المانش
  • حالة الطقس في القاهرة اليوم.. أجواء مشمسة والعظمى تسجل 37 درجة
  • عاجل| 5 قتلى في استهداف موقع الاحتفال بتخريج دفعات جديدة من الجيش السوداني