أصدر البنك المركزي اليمني في عدن، الأربعاء 20 مارس/ آذار 2024م، تعميماً موجهاً إلى كافة البنوك وشركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات. نص على إيقاف التعامل الكامل مع البنوك المخالفة لتعليمات البنك المركزي بما في ذلك الشبكات التابعة لها.

وتضمنت البنوك التي عمم البنك المركزي بإيقاف التعامل معها (بنك التضامن، بنك اليمن والكويت، بنك الأمل للتمويل الأصغر، مصرف اليمن والبحرين الشامل، بنك الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي).

كما أكد البنك المركزي بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة حيال المخالفين لما نص عليه هذا التعميم.

وذكرت مصادر مصرفية لوكالة خبر، أن التعميم جاء بعد ثبوت تورط البنوك المذكورة في تهريب العملة لصالح مليشيا الحوثي، وضلوعها في المضاربة والمشاركة في المزادات لصالح شركات وقيادات حوثية.

وسبق أن قضت نيابة الأموال العامة على بنك اليمن الدولي وبنك الأمل بغرامات لثبوت تورطهما في مخالفة قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ويأتي التعميم الجديد بعد أيام من تعميم حوثي قضى بإيقاف التعامل مع بنكي البسيري والقطيبي، في إطار الحرب المصرفية بين الشرعية ومليشيات الحوثي.

وتشهد قيمة الريال اليمني في مناطق الحكومة تدهورا سريعا حيث وصلت قيمة الريال اليمني أمام الدولار في تعاملات اليوم 1668 ريالا للدولار، رغم الإجراءات المتخذة خلال الأيام الماضية وعلى رأسها وقف شبكات التحويلات المالية وحصر التحويل عبر شبكة التحويلات الموحدة التي أنشأها البنك بالتعاون مع عدد من البنوك المرخصة من قبله.

وسبق قرار البنك المركزي، قرار حوثي بمنع تسليم الحوالات بالدولار ومصارفتها بالريال السعودي وتسليمها للمستفيدين بالريال اليمني، في خطوة يراها مراقبون انها تعبير عن أزمة سيولة واضحة تشهدها مليشيات الحوثي من الدولار.

ويتوقع مراقبون، أن تشهد قيمة العملة في مناطق مليشيات الحوثي انهيارا أمام العملات الصعبة، خلال الفترة المقبلة نظرا مع نشوء سوق سوداء مرتقبة، في ظل نقص المعروض وارتفاع الطلب على الدولار والريال السعودي.

وخلال السنوات الماضية ظلت المليشيا الحوثية تتلاعب بالتحويلات المالية ابتداءً من منع تداول الطبعة الجديدة من العملة الوطنية ما أوجد فارقا كبيرا وعملتين بقيمتين مختلفتين، إضافة إلى منع تداول الدولار الأزرق وحصر التحويلات على الأبيض، قبل أن تعكس التعميم مؤخرا بحصر التحويلات بالأزرق، ومن ثم حظر التحويل بأي شكل من أشكال الدولار وحصر التحويلات بالريال السعودي.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار اليوم الجمعة أمام الجنيه المصري في البنوك والصرف الألي

سعر الدولار اليوم الجمعة.. واصل سعر الدولار خلال تعاملات اليوم الجمعة بماكينات الصرف الألي ATM، استقراره، وسجل سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى اليوم نحو 48.48 جنيه للشراء و48.62 جنيه للبيع.

فيما سجل البنك الأهلى المصرى 48.50 جنيه للشراء و48.60 جنيه للبيع وبنك مصر سعر جنيه للشراء و48.50 جنيه و48.60 للبيع، وفي بنك القاهرة سجل جنيه للشراء و48.63 جنيه 48.73 للبيع، كما سجل في البنك التجارى الدولى cib سعر 48.59 جنيه للشراء و 48.69 جنيه للبيع، وتشمل تحديثا فوريًا للأسعار حال تغيرها.

وفي هذا السياق تستعرض "بوابة الوفد الإلكترونية" سعر الدولار اليوم الجمعة، وجاء سعره على النحو الاتي:

قرار جديد في واقعة مصرع شخص أمام قطار البدرشين الاحتلال يعلن بدء تنفيذ غارات جديدة على مواقع حزب الله بجنوب لبنان وسجل سعر الدولار فى البنوك كالآتي

 

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى

48.50 جنيه للشراء.

48.60 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار فى بنك مصر

48.50 جنيه للشراء.

48.60 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية

48.50 جنيه للشراء.

48.60 جنيه للبيع.

 

الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"

48.50 جنيه للشراء.

48.60 جنيه للبيع.

 

سعر الدولار فى بنك القاهرة

48.63 جنيه للشراء.

48.73 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • سعر الدولار اليوم الأحد 29-9-2024 مقابل الجنيه في البنوك المصرية
  • بعد المرشد الإيراني.. جماعة الحوثي تعلن ”الحداد” وتنكيس العلم اليمني حزنا لمقتل حسن نصر الله
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • الدولار مستقر: تعرف على أسعاره في البنوك المصرية اليوم
  • أسعار الدولار فى البنوك اليوم 28 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار اليوم الجمعة أمام الجنيه المصري في البنوك والصرف الألي
  • مع نهاية التعاملات.. كم يسجل سعر الدولار في البنوك الآن
  • أسعار الدولار في البنوك اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 27-9-2024 في البنوك
  • سعر الدولار اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024.. بكام في البنوك والسوق السوداء؟