ذكرت قناة "الجديد"، اليوم الأربعاء، أنَّ السفيرة الأميركية في لبنان ليزا جونسون، طرحت استفساراً على رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع حول رفضه الحوار، فأجاب الأخير بالقول: "ما بدنا نصير جمهورية موز". وجاء حديث جعجع مع جونسون في إطار اجتماعه، أمس الثلاثاء، مع سفراء اللجنة الدولية الخماسية المعنية بلبنان والتي تضم إلى جانب جونسون السفير الفرنسي هيرفي ماغرو، السفير المصري علاء موسى، السفير السعودي وليد البخاري وسفير دولة قطر سعود بن عبد الرحمن آل ثاني.

وإثر اللقاء الذي استغرق ساعةً من الوقت، أكد جعجع أن "دول الخماسية دول صديقة للبنان وهي تسعى جاهدةً إلى تيسير الشؤون اللبنانية، ولا سيّما الانتخابات الرئاسيّة في الوقت الحاضر، من هنا كنت واضحاً معهم كي لا يغشهم البعض ويضعهم في مجريات أمور غير دقيقة كون المشكلة في مكانٍ آخر".

وتابع: "المشكلة تكمن في العرقلة التي يفتعلها محور الممانعة، فهو لا يريد إجراء انتخابات رئاسيّة في الوقت الراهن، للأسباب الاستراتيجيّة المعروفة، وأنا أعلن ذلك بصراحة وبصوتٍ عالٍ. وفي حال أراد هذا المحور إجراءها، فهو يريدها على قياسه وإلا يقوم بتعطيلها، وهذا جوهر المشكلة. وقد قلت للسفراء إن كان أحدٌ يملك حلاً لهذه المشكلة فليطرحه، وإلّا "هيدا تخبيص بالصحن" في الوقت الضائع، فضلا عن أنه ملهاة - مأساة لتسلية الشعب اللبناني بدءاً من الحوار الى سواه.

أضاف: "بعد تمرير هذه المرحلة المتوترة في الشرق الأوسط ربما سيقبل هذا المحور بإجراء هذا الاستحقاق الرئاسي، ولكن في كل الأحوال سيخوضه بمرشحٍ تابع له".

ورداً على سؤال، لفت جعجع الى انه "لم يُطرح أي اسم علينا، فنحن في صدد انتخابات رئاسيّة، أي يجب على رئيس مجلس النواب نبيه بري الدعوة الى جلسة انتخابية مفتوحة مع دورات متتالية، لانتخاب رئيس جديد للبلاد، مستغرباً ما نشهده اليوم على هذا الصعيد، في ظل وجود الدستور".

واردف: "بعد فترة، سنواجه معضلة تسمية رئيس حكومة ، وتبعاً للدستور يسمى رئيس الحكومة المكلف من قبل النواب بعد الاستشارات النيابية في القصر الجمهوري ويصدر مرسوم في هذا الصدد، فهل المطلوب أن نعقد أيضاً جلسة حوار لتسمية رئيس جديد لمجلس الوزراء؟ كفى استهتاراً بالدستور، انهم بالفعل يدمرون البلد كله، ونرفض ذلك، وأقصى ما سنقبل به هي المبادرة التي طرحتها كتلة الاعتدال الوطني، وهي أن نتداعى كنواب بين بعضنا البعض ونتحاور في مهلة زمنية معينة ، وإذا تفاهمنا على مرشح كان به ، وفي حال لم نتفق نذهب الى الجلسة الانتخابية ومن يربح يربح ومن يخسر يخسر".

وعن خيار ثالث في ظل الإصرار على التمسك بترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، أجاب جعجع: "لم يمشِ فريق الممانعة بأي شكل بالخيار الثالث، فهو متمسكٌ بفرنجية، ويدعو الى الحوار ،في وقت الحوارات الجديّة قائمة بين الفرقاء السياسيين، لكنها تصطدم بعدم رغبة هذا الفريق بإجراء الانتخابات الرئاسية في هذا الظرف، وحين يريد إجراءها لن يقبل إلّا بفرنجية رئيساً".


المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

إيبسويتش يعلن عن ثاني صفقاته الصيفية بالتعاقد مع لاعب وست هام يونايتد

أعلن نادي إيبسويتش تاون الذي يلعب ضمن صفوفه اللاعب الدولي المصري سام مرسي عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الأجتماعي "فيس بوك" عن التعاقد مع بين جونسون قادمًا من وست هام يونايتد.

إيبسويتش يعلن عن ثاني صفقاته الصيفية بالتعاقد مع لاعب وست هام يونايتد

وكشف إيبسويتش أن اللاعب وقع صباح اليوم علي عقود أنتقاله للفريق لمدة أربع مواسم في صفقة انتقال حر.

و الجدير بالذكر أن اللاعب الانجليزي البالغ من العمر 24 عام شارك الموسم الماضي مع فريقه القديم وست هام في 14 مباراة لم ينجح في إحراز أي هدف أو المساهمة مع الفريق في الصناعة.

أسامة حسن ينتقد إدارة الزمالك ويعبر عن تأثر هيبة النادي نجم الزمالك السابق: كان الأفضل انسحاب الأبيض من الدوري.. ولكن

إيبسويتش تاون يتعاقد مع جونسون

و تعد صفقة جونسون هي الصفقة الثانية للفريق في الانتقالات الصيفية الجارية بعد التعاقد مساء أمس مع أوماري هاتشينسون قادمًا من تشيلسي.

ويسعي مسئولو الزرق في دعم الفريق بعناصر قادرة علي صناعة الفارق هذا الموسم، بعد الصعود إلي الدوري الانجليزي " البريميرليج".

مقالات مشابهة

  • السفير الإماراتي: نتطلع لتعزيز التعاون مع العراق في جميع الاصعدة
  • الجميّل التقى السفير الاسترالي: لتحرير قرار لبنان من الهيمنة
  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • جعجع: طباخو البروباغاندا في هذه الأيام ليسوا بشطارة من سبقوهم
  • حصول مستشفى قلين التخصصي على شهادة الاعتماد المبدئي لمدة عام
  • جعجع استقبل نقيب خبراء المحاسبة المجازين
  • حزب الاتحاد يطالب الحكومة المرتقبة بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • نجم منتخب مصر السابق: ما يحدث الآن عبارة عن عك كروي
  • إيبسويتش يعلن عن ثاني صفقاته الصيفية بالتعاقد مع لاعب وست هام يونايتد
  • الجميّل التقى السفير الإيطالي الجديد