عادة ما تستحضر القلاع التاريخية الأساطير والخيال الكامل لمن يروونها وذلك لما تحمله من عبق لحكايات تاريخية، وتمتلك سحرًا معينًا يجذب المسافرين المعاصرين، وهو الحال الذي جذب الكثيرين مؤخرًا، نحو محاولات معرفة تاريخ قلعة ألموت التاريخية التي كانت مقرًا لـ حسن الصباح وطائفة الحشاشين في القرن الحادي عشر الميلادي، لكن على الرغم من قوة بناءها قديمًا فلم يتبقى منها أثر اليوم.

أبرز القلاع التاريخية حول العالم وبخلاف قلعة ألموت التي اتخذها حسن الصباح مقرًا له الذي يلعب دوره الفنان كريم عبد العزيز في مسلسل الحشاشين، إلا أنه هناك العديد من القلاع التاريخية في أرجاء مختلفة من العالم، التي حملت معاها قصص وروايات مختلفة شاهدة على التاريخ بـ حقبه الزمنية المختلفة، وهي ما نستعرض أبرزها وفقا لموقع «world famous things».

قصر الحمراء في غرناطة - إسبانيا 

قصر الحمراء يقع فوق مدينة غرناطة كرمزً لتاريخ إسبانيا القديم، وذلك البناء الفخم قام ابن الأحمر مؤسس السلالة النصرية ببناءه، إذ شيد القصر والحصن على قمة التل لأول مرة في عام 1238 ميلاديًا، وعند وصول زعماء مختلفين إلى السلطة فيما بعد، شمل القصر ثلاث مناطق متميزة وهي، ربع للعائلة المالكة، وقاعدة عسكرية، وربع لموظفي المحكمة.

قلعة بيليه في سينايا - رومانيا 

خلال ستينيات القرن التاسع عشر أمر الملك الرواني كارول الأول ببناء قلعة على طراز العصر الجديد في قرية سينايا الجذابة بالقرب من جبال بوسيجي الساحرة، حيث ضمت القلعة بيت صيفي ملكي يحتوي على 160 غرفة، إلى جانب مسرح ضخم ضم عددًا من اللوحات الجدارية الرائعة للفنانين النمساويين جوستاف كليمت وفرانز فون، إلى جانب العديد من الأبنية الأخرى.

قلعة قايتباي بالإسكندرية

بدأ بناء قلعة قايتباي على البحر الأبيض المتوسط ​​في العام 1477، وذلك بعد أن علم السلطان الأشرف قايتباي بتقدم القوات العثمانية نحو الإسكندرية، حيث أمر حينها بوضع مخططات القلعة بذكاء على أنقاض منارة فاروس المنهارة، وبالفعل نجح العمال من إنقاذ قطع من الهيكل السابق لبناء أعمدة من الجرانيت الأحمر في المسجد والمدخل.

قلعة نخل في عمان

تم بناء الهيكل الأصلي لقلعة نخل حول صخرة كبيرة عند سفح جبل نخل، ما جعلها تبدو غير كاملة بعض الشيء، وتم بناء حصن بها كوسيلة لحماية طرق التجارة القريبة من أي عمليات نهب أو هجمات.

القلعة الحمراء في دلهي - الهند 

بعد نقل عاصمة الإمبراطورية من أغرا إلى مدينة دلهي المبنية حديثًا، وضع الإمبراطور المغولي شاه جاهان أساس القلعة الحمراء خلف واجهة الحجر الرملي الأحمر، وظلت القلعة المقر الرسمي لإمبراطورية المغول حتى التمرد الهندي عام 1857 ميلاديًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قلعة ألموت قلعة الحشاشين مسلسل الحشاشين

إقرأ أيضاً:

قبل إغلاق الميركاتو.. صفقات محلية على طاولة الأهلي

فتح مسؤلي النادي الأهلي في الوقت الحالي، ملف التدعيمات الجديدة للفريق الأول لكرة القدم، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية، بعد السقوط الأخير أمام نظيره نادي الزمالك في ديربي الكرة المصرية.

وخسر الفارس الأحمر لقب كأس السوبر الأفريقي هذا العام أمام كتيبة نادي الزمالك بنتيجة 4-3 بركلات الجزاء الترجيحية، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

- الأهلي يفاوض صفقات جديدة

واستقر مسؤولي القلعة الحمراء على بدء مفاوضات إقناع المدير الفني للفريق، السويسري مارسيل كولر، لضم صفقات جديدة لتدعيم خط هجوم الفريق في الموسم الجديد.

الزمالك يفكر في إعارة سيدى ندياى لمنحه فرصة المشاركة وتطوير مستواه نجم الزمالك على ردار فاركو بعد توقف مفاوضات المصري

وتهدف تلك الخطوة لضم بديل مناسب في الخط الأمامي، بجانب المهاجم الفلسطيني وسام أبو علي، خاصة بعد تراجع مستوى اللاعبين في الديربي الأخير، في ظل رفض المدرب ضم أي لاعب محلي.

حيث تضع إدارة الأهلي بعض الخيارات المميزة سواء من داخل أندية الدوري المصري الممتاز، أو اللاعبين أصحاب الجنسية الفلسطينية، والذين يعاملوا معاملة اللاعب المحلي، أو لاعبين بالدوريات الأوروبية تملك الجنسية المصرية.

ودخلت بعض الأسماء المهلية ترشيحات القلعة الحمراء والذي تصدرهم، أسامة فيصل لاعب البنك الأهلي ومصطفى زيكو ومحمد إسماعيل لاعبي زد وأحمد عاطف لاعب مودرن سبورت.

مقالات مشابهة

  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي
  • «مسبار الأمل» يوفر 5.4 تيرابايت بيانات عن المريخ
  • توصية جماعية تطيح بنجم الأهلي خارج القلعة الحمراء.. الموسم الأخير
  • إنجلترا تتغنى بـ «المدفعجية» بعد «دك الحصون»!
  • قبل إغلاق الميركاتو.. صفقات محلية على طاولة الأهلي
  • توقيف رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو لمدة ستة أشهر من طرف "فيفا"
  • لبيب: من لا يعترف أن الزمالك أكبر قلعة رياضية في مصر لا يفهم
  • شبانة : كولر مدرب قدير .. لكنه لن يستطع القيام بأدوار انضباطية مع لاعبي الأهلي خارج الملعب
  • عاجل| صفقات الأهلي.. ثنائي جديد يدخل اهتمامات القلعة الحمراء (خاص)
  • “ستارلينك” تسجل مليون مستخدم جديد خلال أربعة أشهر وتحقق 4 ملايين مشترك حول العالم