أدت موجات الغلاء المتتالية وتعويم الجنيه وتأثيراتها على أسعار السلع واللحوم، إلى إلغاء واحدة من أكبر موائد إفطار رمضان الجماعية، بمدينة نجع حمادي؛ شمال محافظة قنا، للعام الثاني على التوالي. 

وإعتاد ملاّك المتاجر والمقاهي والأنشطة التجارية والسكان بشارع السوق المُتفرع من شارع التحرير شرق مدينة نجع حمادي، على إقامة مائدة الإفطار الجماعية منذ العام 2011.

 

إذ دعي محمد حلمي؛ أحد ملاّك مقهي أحمد حلمي الشهير وسط المدينة، أصدقاءه وجيرانه من المسلمين والأقباط، إلى التشارك فى مائدة إفطار جماعية تُقام فى المنطقة، إحتفاءً بحلول الشهر الفضيل.

محمد حلمي

ومنذ 13 سنة، أصبحت المائدة، تقليدًا سنويًا، يحرص مؤسسيه والمتشاركين فيه على إقامته سنويًا بإستعددات واسعة، وميزانية مالية تشاركية يبلغ عدد المساهمين فيها نحو مائة مُساهم. 

وفي العام الماضي، وتحت وطأة الغلاء، الذي طال كل المستلزمات للمائدة الرمضانية، إضطر منظمو المائدة، إلى إلغاءها، على أمل إقامتها فى شهر رمضان الحالي. 

يقول محمد حلمي، إن غلاء أسعار السلع واللحوم، أدي إلى إلغاء تنظيم المائدة الرمضانية للعام الثاني على التوالي، وتوقفها بسبب غلاء المسلتزمات بشكل عام. 

ويبيّن «حلمي» إن مائدة الإفطار كان يتم دعوة 800 مدعو إليها سنويًا، بخلاف 200 وجبة يتم إرسالها إلى دور الرعاية وبعض الأسر. 

ويضيف إن المائدة كان يُساهم فيه  بالدعم المالي والمستلزمات أكثر من مائة شخص، وتتكلف نحو 15 ألف جنيه، قبل تعويم الجنيه وغلاء السلع واللحوم.

وتابع أن البروتين سواء اللحوم الحمراء أو الدواجن كانت تتكلف ما بين 8 إلى 10 ألاف جنيه، وحاليًا كلفتها تزيد عن الـ 30 ألف جنيه، بخلاف باقي المستلزمات والعصائر والحلويات!

أجواء الإفطار:

وقبل أذان المغرب بساعات قليلة كان شارع السوق القديم في مدينة نجع حمادي، إلى خلية نحل.. أهالي المنطقة ومجاوراتها، من جميع الفئات العمرية لا يدخرون جهدًا في تجهيز مائدة الإفطار الرمضانية السنوية.

رغم إرهاق ساعات صيام الشهر الفضيل، كان الجميع بلا استثناء يعدون المائدة الرمضانية، وكأنها عرسًا، أو مأدبة خاصة بأحدهم وليس للمنطقة كلها.

ومع حلول موعد الإفطار أصر منظمو المائدة علي أن يكونوا آخر من يتناول إفطاره، في روح رائعة تكشف أواصر المحبة والأصالة في ذلك الشارع العتيق.

أجواء شهر رمضان فى الشارع

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الغلاء واحدة اكبر موائد الإفطار الرمضانية موجات الغلاء تعويم الجنيه أسعار السلع اللحوم مدينة نجع حمادي شمال محافظة قنا يلغي ي وقف

إقرأ أيضاً:

لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع

تتسبب ظروف مثل الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المتقلبة في توسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى اختلافات في ضغط الدم، ووفقا لموقع هيلث سايد يحتاج الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم إلى الاعتناء بأنفسهم بشكل أكبر، لأن هذه الظروف يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ومضاعفات القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 وجبة الإفطار الصحية تساعد في التحكم بارتفاع ضغط الدم من خلال تزويدك بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف.
وتساعد وجبات الإفطار مثل الشوفان والفواكه والخضراوات الورقية في تقليل مستويات الصوديوم والحفاظ على الطاقة وسكر الدم في جسمك،وفيما يلى 5 وجبات إفطار صحية تساعدك في إدارة ارتفاع ضغط الدم.

5 وجبات إفطار صحية للحفاظ على ضغط الدم:

دقيق الشوفان مع الفواكه الطازجة

يحتوي دقيق الشوفان على نسبة عالية من الألياف التي تساعدك على استقرار مستويات السكر في الدم، بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة الفواكه مثل الموز والتوت إلى النظام الغذائي تعزز من تناول البوتاسيوم، وهو أمر ضروري للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب.

الزبادي مع المكسرات والبذور

يوفر لك الزبادي قليل الدسم الكالسيوم والبروتين، وإضافة اللوز وبذور الشيا وبذور الكتان تزيد من مستوى الماغنيسيوم في جسمك، مما يساعدك على استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يساعد قلبك على البقاء بصحة جيدة.

خبز محمص بالحبوب الكاملة مع الأفوكادو

اقرأ أيضاًالمنوعاتأعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب

يحتوي الخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدة والألياف، وإضافة بعض الأفوكادو في الأعلى يضيف المزيد من الدهون الصحية والبوتاسيوم الضروريين لصحة القلب والتحكم في ضغط الدم بشكل فعال .

عجة السبانخ والطماطم

البيض غني بالربوتين والجلوكوز، بينما يحتوي السبانخ والطماطم على المغنيسيوم والبوتاسيوم، هذا المزيج يدعم صحة قلبك وينظم مستويات ضغط الدم، مما يجعله خيارًا مغذيًا للإفطار.

عصير الخضار الورقية والتوت

يُمزج السبانخ والكرنب مع التوت والموز وحليب اللوز معًا لصنع عصير غني بالعناصر الغذائية، توفر الأوراق الخضراء الماغنيسيوم، بينما يوفر التوت مضادات الأكسدة التي تدعم صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على ضغط دم صحي.

مقالات مشابهة

  • الحبس الاحتياطي وتنفيذ التوصيات على مائدة الحوار الوطني اليوم
  • تشريعية الشيوخ: أمام الحكومة الجديدة تحدي السيطرة على الغلاء وفجوة الأسعار
  • النائب عصام هلال: توجيهات الرئيس السيسي للحكومة الجديدة خارطة طريق للمرحلة المقبلة
  • رئيس «موازنة النواب»: محاربة الغلاء وخفض التضخم بالتنسيق مع البنك المركزي ضرورة لتخفيف الأعباء عن المواطن
  • وزير الثقافة.. بما مضى أم بأمر فيه تجديد؟
  • بأمر ملكي : نائب الوزير يمارس صلاحيات الوزير عند غيابه
  • بأمر سامٍ : منح الجنسية السعودية لرجل في منطقة الحدود الشمالية
  • الغلاء وحل أزمة الكهرباء.. ناجي الشهابي يكشف مطالب حزب الجيل من الحكومة الجديدة
  • البيض يجبر “ماكدونالدز” في أستراليا على تقلّيص ساعات خدمة الإفطار
  • لصحتك : 5 خيارات صحية في وجبة الإفطار لمرضى ضغط الدم المرتفع