أكد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الاثنين، ما وصفه بـ"مقتل القيادي بكتائب القسام مروان عيسى، قبل أيام، على يد القوات الإسرائيلية في وسط قطاع غزة"، وذلك خلال المؤتمر الصحفي اليومي، للبيت الأبيض.

وفي السياق نفسه، لم يصدر عن حركة حماس، أي إعلان يؤكد أو ينفي استشهاد مروان عيسى، إلى الآن؛ كما لم يقدم جانب الاحتلال الإسرائيلي دليلا على "مقتل عيسى".



أما بخصوص السبب وراء خروج هذا التأكيد من البيت الأبيض، قال مسؤول أميركي سابق، فضل عدم ذكر اسمه، في تصريح إعلامي، إن "هذه الخطوة بمثابة رسالة قوية لعمق التنسيق الأمني والاستخباراتي بين إسرائيل والولايات المتحدة؛ في وقت يكثر فيه الحديث عن خلافات حادة تعصف بعلاقة الرئيس بايدن برئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو".

وبحسب وكالة "رويترز" قال مصدر في "حماس" إن: "الأخ عيسى عبارة عن كابوس يمشي على الأرض بالنسبة للعدو"، منوّها بمهاراته شبه العسكرية. 


ونجا القيادي المراوغ بحركة "حماس"، سابقا، الذي يُطلق عليه الفلسطينيون لقب "رجل الظل" أو "كابوس الاحتلال"، من جُملة محاولات اغتيال، فيما أمضى سنوات طِوال في التخطيط لـ"عمليات توغل" في دولة الاحتلال الإسرائيلي، منها "طوفان الأقصى".

من هو "كابوس الاحتلال"؟
مروان عيسى الذي يبلغ 59 عاما، شغل منصب نائب قائد كتائب عز الدين القسام، وهي الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، فيما يعُدّ أحد أكثر الرجال المطلوبين في دولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة؛ ويلقب بكونه "كابوس الاحتلال".

كانت وزارة الخارجية الأميركية، قد أضافته إلى "قائمة الإرهابيين العالميين المطلوبين" بشكل خاص منذ عام 2019، فيما وضع الاتحاد الأوروبي عيسى، على "قائمته السوداء للإرهاب؛ بعد عملية 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي".

ودمرّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزل عيسى، مرتين، خلال اجتياحَي غزة في عامي 2014 و2021، ما أدى إلى استشهاد شقيقه. فيما استشهد أيضا نجل عيسى، وهو من مؤيدي "حماس"، في غارة جوية للاحتلال الإسرائيلي وسط قطاع غزة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.


إلى ذلك، سبق للاحتلال الإسرائيلي، سجن عيسى لمدة 5 سنوات، وذلك خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى، فيما اعتقلته السلطة الفلسطينية عام 1997 حتى بداية الانتفاضة الثانية في عام 2000، وهو أحد أبرز قادة حركة حماس الذي تم الإعلان عن استشهادهم، منذ بدء العدوان على قطاع غزة المحاصر؛ فيما لم يصدر بعد ما يؤكد أو ينفي الخبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الفلسطينيون فلسطين غزة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی کابوس الاحتلال

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يعلن إصابة 18 جنديا بجراح أحدهم حالته خطرة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأحد 30 يونيو 2024، إصابة 18 جنديا بجراح أحدهم حالته خطرة، لافتا إلى أن ذلك أتى إثر سقوط طائرة مسيرة في الجولان.

ومنذ قليل كشفت كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني عن استهدافها قوات الاحتلال على حاجز محور صلاح الدين برشقة صاروخية قصيرة المدى عيار 114ملم.

كما أكدت «شهداء الأقصى» أنها استهدفت قوات الاحتلال المتمركزة بحي الشجاعية بقذائف الهاون عيار 60 النظامي.

إصابات جيش الاحتلال

وفي وقت سابق من اليوم كشف جيش الاحتلال الإسرائيلي عن ارتفاع حصيلة الإصابات إلى 3977 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 595 منهم بالخطرة، و1013 إصابة متوسطة، و2369 إصابة طفيفة.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الأحد 30 يونيو 2024، الذي يوافق اليوم ال268 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 37877 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى 86969 مصابا.

مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

آخر التطورات في اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

وكشفت الإدارة الأمريكية أمس السبت عن تعديل المقترح الذي قدّم لحماس بحيث يتم التعامل معه بإيجابية.

وفي المقابل أكدت حماس استعدادها للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية.

اقرأ أيضاًالاحتلال يستخدم الأسرى دروع بشرية للبحث عن المتفجرات بالمنازل والأنفاق (فيديو)

يتميز بقدرات عالية.. جماعة الحوثي تعرض فيديو لـ«الزورق المدمر»

«القسام» تقصف تجمعات الاحتلال في «الشجاعية» و«نتساريم»

مقالات مشابهة

  • إصابة 9 جنود إسرائيلين في معارك رفح الفلسطينية
  • فصائل فلسطينية: قنص جندي إسرائيلي داخل منزل بحي الشجاعية شرق غزة
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • جيش الاحتلال يعلن إصابة 18 جنديا بجراح أحدهم حالته خطرة
  • تطورات اليوم الـ268 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • المقاومة الفلسطينية تفجّر آليات متنوعة للاحتلال في تل السلطان برفح
  • موعد صادم.. مسؤول عسكري إسرائيلي يتحدث عن تفكيك حماس في رفح
  • قائد لواء إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين آخرين على الأقل
  • الاحتلال يواصل استهداف حي الشجاعية لليوم الثالث و40 شهيدًا في قطاع غزة