الجزيرة:
2024-07-06@03:32:31 GMT

نتنياهو يتحدث عن فترة استعداد قبل اجتياح رفح

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

نتنياهو يتحدث عن فترة استعداد قبل اجتياح رفح

كرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حديثه عن الاستعداد لاجتياح رفح جنوبي قطاع غزة، لكنه قال إن الأمر "سيتطلب بعض الوقت"، في حين نقلت وكالة رويترز أنه سيتحدث مع أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ الأميركي بعدما انتقده زعيم الأغلبية الديمقراطية تشاك شومر.

وقال نتنياهو -في خطاب متلفز اليوم الأربعاء- "في محادثتنا الأخيرة، قلت للرئيس الأميركي: من المستحيل إكمال النصر من دون دخول الجيش الإسرائيلي إلى رفح من أجل القضاء على بقية كتائب حماس".

وتابع "أريدكم أن تعلموا أنني وافقت بالفعل على الخطة العملياتية للجيش الإسرائيلي، وسنوافق قريبا أيضا على خطة إجلاء السكان المدنيين من مناطق القتال".

وأشار نتنياهو إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن دعاه إلى الأخذ بمقترحات المسؤولين الأميركيين سواء في المجال الإنساني أو الجوانب الأخرى، وأضاف "هناك أوقات اتفقنا فيها مع أصدقائنا، وهناك أوقات لم نتفق معهم".

وتعد الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لإسرائيل في حربها على غزة سياسيا وعسكريا، إذ استخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي عدة مرات لعرقلة قرارات تدعو لوقف إطلاق النار، كما زوّدت الجيش الإسرائيلي بآلاف الأطنان من الأسلحة والذخائر.

لكن واشنطن دعت تل أبيب للامتناع عن اجتياح رفح إلى حين وضع خطة لإجلاء المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة من مختلف أنحاء قطاع غزة هربا من الحرب، ويقدر عددهم بحوالي 1.4 مليون.

تنسيق أميركي إسرائيلي

وطلب بايدن من نتنياهو إرسال وفد إسرائيلي إلى واشنطن لمناقشة سبل تجنب عملية واسعة النطاق في رفح.

وأعلنت رئاسة الوزراء الإسرائيلية -أمس الثلاثاء- إيفاد وزير الشؤون الإستراتيجية رون ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنغبي للمشاركة في هذه المباحثات، في حين قالت هيئة البث الإسرائيلية إن نتنياهو استبعد المؤسسة الأمنية من قرار إرسال الوفد إلى واشنطن.

من جهته، أفاد البيت الأبيض بإمكانية انعقاد الاجتماع الإسرائيلي الأميركي بشأن هجوم رفح مطلع الأسبوع المقبل.

من ناحية أخرى، نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن نتنياهو سيلقي كلمة عبر الفيديو على الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأميركي خلال اجتماعهم السياسي الأسبوعي على الغداء اليوم الأربعاء، وذلك في أعقاب الانتقادات التي وجهها له زعيم الأغلبية الديمقراطية بالمجلس السيناتور تشاك شومر.

وانتقد الجمهوريون بشدة السيناتور شومر بعدما وصف نتنياهو بأنه عقبة أمام السلام ودعا إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل.

وقال نتنياهو لشبكة "سي إن إن" الأميركية الأحد الماضي إن تصريحات شومر غير لائقة.

وجدد شومر انتقاداته، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز التي نقلت عنه قوله إن مستقبل إسرائيل قد ينتهي ما لم تحظ بدعم أميركي، معربا عن خشيته من أن تصبح إسرائيل بقيادة نتنياهو منبوذة عالميا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات

إقرأ أيضاً:

غالانت: اتفاق غزة "أقرب من أي وقت مضى"

اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الخميس، أن اتفاق الرهائن ووقف القتال في غزة "أقرب من أي وقت مضى".

وكان غالانت يتحدث إلى عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال غالانت: "قبل شهر كنت متشائما بشأن فرصنا في التوصل إلى اتفاق في أي وقت قريب، وكان أحد أهدافي الرئيسية في كل اجتماعاتي في الولايات المتحدة الضغط على حماس للتوصل إلى اتفاق، مع فهم أنه لن يكون هناك اتفاق أفضل"، بحسب تقرير للقناة 12 الإسرئيلية.

وأضاف غالانت: "اليوم، وأنا أقول هذا بحذر، نحن أقرب من أي وقت مضى".

يأتي هذا في وقت قال به مسؤول إسرائيلي، الخميس، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو وافق على إرسال فريق للتفاوض في المحادثات، لمحاولة التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار مع حماس.

لكن أثناء اللقاء مع مفاوضيه، أكد نتنياهو مرة أخرى أن "الحرب لن تنتهي إلا بعد تحقيق جميع أهدافها، وليس قبل ذلك بلحظة واحدة".

وأهداف الحرب بالنسبة لنتنياهو هي القضاء على حركة حماس، وضمان ألا تشكل غزة خطرا على إسرائيل، مع عودة الرهائن المحتجزين في القطاع.

وتتعارض هذه الأهداف مع شروط حماس في جولات المفاوضات الماضية، إذ تصر الحركة على إنهاء تام للحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي بالكامل من قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • تطورات صفقة التبادل.. إسرائيل ترفض أمرين ورئيس الموساد متفائل
  • تقرير عبري يكشف استعداد الجيش الإسرائيلي لواقع مختلف في غزة قد لا يكون أقل تعقيدا
  • «تجمع شباب سنار»: الدعم السريع تواصل اجتياح قرى وبلدات الولاية
  • جولة مفاوضات جديدة بين إسرائيل وحماس.. ما التوقعات بشأنها؟
  • بايدن ونتنياهو يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • غالانت: اتفاق غزة "أقرب من أي وقت مضى"
  • «رويترز»: بايدن يتحدث مع بنيامين نتنياهو اليوم
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو على استعداد للتضحية بالمحتجزين لكسب بعض الوقت
  • هجوم جديد على حكومة نتنياهو: عصابة اختطفت الدولة وتدفعنا نحو الهاوية
  • الإعلان عن موعد لقاء بين بايدن ونتنياهو بواشنطن