كنيسة الشهيدة دميانة بالمنصورة تشهد طقوسًا خاصة بالصوم الكبير
تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT
تشهد كنيسة الشهيدة دميانة التابعة لمطرانية المنصورة، غدًا الخميس، فعاليات وطقوس خاصة خلال فترة الصوم الكبير ذلك بدءًا من الساعة العاشرة صباحا.
"الميرون المقدس" سر الكنيسة.. الرابع في عهد البابا والـ41 في تاريخ المرقسية تفاصيل المشهد الأخير في حياة الرهبان الثلاثة بالتزامن مع عيد الصليب..شاهديختتم اللقاء في تمام الساعة الواحدة ظهرا، من المقرر أن يتخلل الطقوس الأرثوذكسية الخاصة بهذه الفترة المقدسة وتأتي بمشاركة الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة.
مناسبات روحية في الكنائس القبطية
استهل أقباط في ربوع الأرض، منذ أيام، فترة روحية تعرف بـ الصوم الكبير التي تستمر لمدة ٥٥ يوما، وينتهي باحتفالية عيد القيامة المجيد، ويأتي ذلك بعدما شهدت الكنائس خلال الأيام الماضية فعاليات روحية بمناسبة “صوم يونان” الذي استمر حتى “فصح يونان” بالكنائس في الإيبارشيات، ويأتي ضمن الأنشطة الروحية للكنيسة المصرية التي عاشت عدة فعاليات كان من ابرزها احتفالية عيد الغطاس التي أقيمت السبت الموافق ١١ طوبة، وجاءت بعد أيام بعيد الميلاد المجيد والذي جاء بعد صوم ونهضة الميلاد، لمدة ٤٣ يوما، تخللت طقوس روحية واقامت سهرة "كيهك".
اختلاف موعد الاحتفالات بين الطوائف
تختلف الكنائس فيما بينها في عدد من الطقوس والأسباب العقائدية، وفى عدة جوانب من بينها اختلاف موعد الاحتفال بعيد الميلاد وترجعها عوامل جغرافية وغيرها تاريخية ولعل من أبرز هذه المظاهر التى تظهر اختلافات طفيفة غير جوهرية بين الطوائف توقيت وتواريخ الأعياد حتى تلك الكنائس التى تتحد فى عقيدة واحدة رغم اختلافها الشرقى والغربي، قد تتشابه المظاهر كصوم الميلاد الذى يسبق احتفال العيد ولكنه بدأ فى الكنيسة الغربية مثل «الكاثوليكية وروم الارثوذكس» يوم 10 ديسمبر الماضي وتخللت أنشطة روحية متنوعة، وهو ما حدث فى الكنيسة القبطية بعد أيام وعاشت أجواء روحية متشابهه خلال التسبحة الكيهكية، وأيضًا تحتفل كل من كنيسة السريان والروم الأرثوذكس والكاثوليك فى ذكرى مولد المسيح على غرار نظريتها الغربية يوم 25 ديسمبر سنويًا، بينما تحتفل الكنيسة الإنجيلية 5 يناير ، والأرثوذكسية 7 يناير.
أحداث مؤثرة في تاريخ المسيحية
ولا توجد علاقة فى هذا الاختلاف بتاريخ ميلاد المسيح الفعلي، بل بحسابات فلكية والتقاويم التى تتبعها الكنائس منذ نشأة المسيحية الأولى وتعود القياس الأشهر والفصول على مر العصور،وهناك عدة أسباب تتعلق بالتقويم والفرق الجغرافي، فقد اعتمدت الكنائس الشرقية على التقويم اليوليانى المأخوذ عن التقويم القبطى الموروث من المصريين القدماء وعصر الفراعنة وهو ما أقرته الكنيسة المصرية الأرثوذكسية حتى القرن الـعشرين واستمرت باتباع التقويم اليوليانى المعدل، وبعدما لاحظت الكنيسة فى عهد البابا غريغورويس الثالث عشر وجود فرقًا واضحًا بين موعد الاحتفالات الثابته فى أيام مجمع نيقية الذي عقد عام 325 ميلادية وأصبح منذ الفارق بمعدل عشرة أيام فرق أثناء الاعتدال الربيعى.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: كنيسة الشهيدة دميانة الصوم الكبير
إقرأ أيضاً:
صور.. فعاليات اليوم الرابع من أيام قرطاج السينمائية في دورة 2024
شهد اليوم الرابع من أيام قرطاج السينمائية أحداث استثنائية لمحبي الفن السابع والشغوفين بسينما المؤلف والتجارب العربية المتفردة فقد خصص ضمن برمجته "ماستر كلاس" لكل من المخرج التونسي جيلاني السعدي والمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد.
وعاد جيلاني السعدي خلال هذا الدرس المتخصص - وأداره الأكاديمي سليم بن الشيخ - إلى بداية شغفه بالسينما بمدينته بنزرت وتأثره بالواقعية الإيطالية الجديدة وأفلام "باستر كيتون" وسينما المخرجين التونسيين عبد اللطيف بن عمار ومحمود بن محمود باحثا عن سينما تشبهه تقطمع "الشاعرية" السائدة في ذاك الوقت، أفلام حرة وأقرب إلى الواقع.
وفي هذا السياق عبر جيلاني السعدي عن حبه لمدينته بنزرت في فيلمه الروائي الطويل الأول "خرمة" أمّا عن الممثل الحاضر في عدد من أعماله محمد حسين قريع فوصفه المخرج التونسي بــ"المرآة لذاته".
جيلاني السعديوتحتفي أيام قرطاج السينمائية في دورتها الخامسة والثلاثين بالمخرج التونسي جيلاني السعدي في قسم التكريمات و"في عودة على مسيرته" تعرض خلال فعاليات المهرجان معظم أفلامه القصيرة والطويلة.
واحتضنت قاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة أمس الأربعاء 18 ديسمبر كذلك "الماستر كلاس" الخاصة بالمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد وأدارها الأكاديمي محمد طارق بن شعبان وواكبها جمهور متكون من الطلبة والباحثين ومن أحباء السينما.
وشكل اللقاء فرصة للتعرف على رؤية هاني أبو أسعد الفنية فضلا عن نظرته لموازين القوى المتحكمة في العالم اليوم مشيرا الى صمود أهالي غزة وناسها قائلا : "الغزاوي هو الذي علمنا الجرأة". وذكر المخرج الفلسطيني أنّ أفلامه تسمح بفتح باب النقاش حول مسائل مجتمعية شائكة وتبقى مسألة وجهة نظر المخرج على غاية من الأهمية عندما تحاول التمويلات التحكم في العمل الفني.
وتتواصل فعاليات أيام قرطاج السينمائية (14- 21 ديسمبر 2024) من عروض أفلام وندوات وجلسات حوارية ومعارض للبلدان الضيفة وبرمجة خاصة بالجهات والسجون كما افتتحت يوم 17 ديسمبر 2024 الدورة الثالثة لأيام قرطاج السينمائية في الثكنات وهي مبادرة ثقافية تهدف إلى إدماج الجنود في الحياة الثقافية والفنية، مما يعكس دور السينما كوسيلة للتوعية والترفيه وتعزيز القيم الإنسانية.
وتُقدَّم هذه العروض داخل الثكنات كجزء من رؤية شاملة تهدف إلى تقريب الفنون من مختلف فئات المجتمع، بما في ذلك الأفراد العاملين في المؤسسة العسكرية. وتتيح هذه الفعالية للجنود فرصة للاستمتاع بالأفلام والتفاعل مع قصص إنسانية ملهمة، مما يُثري تجربتهم الشخصية ويُعزز دور الثقافة في بناء جسور التفاهم والانفتاح. وتتوزع عروض ثكنات الخمسة على ولايات الكاف والقصرين وبنزرت وباجة وسوسة.
السينما الأردنيةوفي اليوم الرابع من المهرجان تم أيضا تنظيم ندوة حول "الديناميكية الجديدة : السينما الأردنية نموذجا"، شارك في مداخلاتها كل من المدير العام للهيئة الملكية الأردنية للأفلام مهند البكري، مديرة مهرجان عمان السينمائي الدولي - أول فيلم - ندى دوماني، المخرج السينمائي زيد أبو حمدان ومشرف قسم السينما الأردنية تحت المجهر بأيام قرطاج السينمائية رضوان عيادي.
وسلط اللقاء الضوء على دور الهيئة الملكية الأردنية للأفلام - وتأسست سنة 2003 - في تعزيز حضور سينما هذا البلد دوليا وتطوير إمكانات صناع الأفلام عبر التكوين والدعم المالي كما عرج اللقاء على صناديق الدعم التي تتجاوز قيمتها 750 ألف دولار أمريكي ومنحت لأعمال نالت الاشعاع الدولي والإشادة النقدية على غرار "بنات عبد الرحمن" لزيد أبو حمدان، "فرحة" لدارين سلام و"الحارة" لباسل غندور من رؤية النور.
واختتمت في اليوم الرابع الأربعاء 18 ديسمبر 2024 فعاليات ورشتي "شبكة" و"تكميل" ضمن قسم "قرطاج للمحترفين" للدورة 35 من أيام قرطاج السينمائية.
ومن فعاليات "قرطاج للمحترفين" دروس متخصصة (ماستر كلاس) لكل من السينمائيين هاني أبو أسعد من فلسطين ومرزاق علواش من المغرب وجيلاني السعدي من تونس، أما ورشات "Meet the talents" فتهدف إلى التعرّف على الأصوات السينمائية الناشئة من طلبة السينما والشغوفين به.
وشهدت "قرطاج للمحترفين" تنظيم جلستي نقاش طرحت مواضيع تهم العملية الإنتاجية من خلال الصناديق وآليات الدعم الاقليمية والدولية والتحديات والفرص المتاحة للإنتاج في افريقيا والعالم العربي وكذلك عن منصات التنمية والدينماكيات الجديدة للإنتاج المشترك في افريقيا والعالم العربي والطرق الجديدة للتعاون القاري والإقليمي.