شمسان بوست / متابعات:

كشف خبير الآثار اليمني، عبدالله محسن، عن بيع مصباح زيت من آثار اليمن، في مدينة نيويورك، في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أيام.

وقال محسن، في منشور على صفحته بموقع فيسبوك: “في مزاد يقام مساء الأحد 24 مارس 2024م في مدينة نيويورك، بالولايات المتحدة، يُعرض للبيع مصباح نادر من آثار اليمن ، من الحجر الجيري يضيء بالزيت”.


وحول مواصفات المصباح، يقول محسن، الذي نشر صورة له: “على شكل رجل ملتح، يجلس وساقيه مثنيتين عند الركبتين، وفتحة تعبئة مستديرة في أعلى رأسه، وحلقة في مؤخرة رقبته، ذراعاه ملتفتان حول سلحفاة تبرز للخارج من حجره، ويشكل رأسها الفوهة التي يبلغ ارتفاعها 12.4 سم”.



وأشار إلى أن “المصباح من القرن الأول قبل الميلاد، من المجموعة الألمانية الخاصة التي استحوذت عليه في 1985م وبيع في مزاد كريستيز في 4 يونيو 2008م إلى روبرت هابر، وبدوره يعرضه للبيع في المزاد الحالي”.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

هيئة التراث: اكتشاف أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة بمنطقة تبوك

تبوك

أعلنت هيئة التراث اكتشاف وتوثيق أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة في قرية علقان في منطقة تبوك.

جاء الاكتشاف ضمن أعمال المسح الأثري التي تقوم بها الهيئة في مختلف المناطق، إذ يعود تاريخ النقش إلى القرن الخامس الميلادي وفقاً لدراسة أشكال الحروف وتطورها.

وأوضحت الهيئة فى بيان لها أن النقش المكتشف حديثاً تشكّل بالقلم الثمودي والخط العربي المبكّر، وله أهمية تاريخية تكمن في تأكيد استمرار الكتابة بالقلم الثمودي في القرن الخامس الميلادي، مشيرة إلى أنه يصنف ضمن سلسلة النقوش الأثرية ثنائية الخط بالمملكة.

وأشارت هيئة التراث أن النقش يتكون من ثلاثة أسطر كُتب اثنان منها بالقلم الثمودي، وسطر كُتب بالخط العربي المبكّر، مؤكدةً أنّ هذا النقش يقدّم رؤى علمية جديدة تتمثل في التزامن التاريخي للكتابة بالقلم الثمودي والخط العربي المبكر، إضافة إلى استمرارية معرفة الكتابة بالقلم الثمودي لدى المجتمعات القديمة حتى القرن الخامس الميلادي.

ويلقي الاكتشاف مزيداً من الضوء على تاريخ الكتابات العربية القديمة في الجزيرة العربية، كما يعد إضافة نوعية لسلسلة النقوش والكتابات العربية القديمة التي وثقتها الهيئة أخيراً، إضافة إلى أهميته في دراسة تطور شكل الحرف العربي عبر التاريخ..

مقالات مشابهة

  • باحث يمني يكشف عن بيع مادة قرابين من آثار اليمن مزينة بحروف المسند في معرض بلندن قبل عامين
  • هيئة التراث: اكتشاف أحد النقوش ثنائية الخط بالمملكة بمنطقة تبوك
  • عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع
  • تمثال لرجل من تاريخ اليمن القديم معروضة للبيع بالمزاد
  • تمثال أثري من اليمن يُعرض للبيع في مزاد لندن
  • باحث: تمثال من آثار اليمن يُعرض للبيع في مزاد بلندن
  • لندن.. عرض تمثال يمني للبيع في مزاد عالمي منتصف يوليو
  • شاهد.. تمثال يمني أثري معروض للبيع في لندن
  • تمثال رجل من قتبان يعرض للبيع في مزاد بلندن
  • تمثال رجل من تاريخ اليمن القديم يعرض في مزاد أبولو في لندن منتصف يوليو القادم