بكين-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان اليوم أن بلاده مصممة على حماية سيادتها الوطنية وأمنها ومصالحها التنموية، كما ترفض أي تدخل خارجي في شؤون هونغ كونغ.

وقال لين في مؤتمر صحفي رداً على الانتقادات بشأن التصويت بالإجماع لصالح إقرار مشروع قانون حماية الأمن القومي لهونغ كونغ: “الحكومة الصينية لديها تصميم لا يتزعزع على حماية سيادتها وأمنها ومصالحها وتنفيذ دولة واحدة ونظامين، ومعارضة أي تدخل خارجي في شؤون هونغ كونغ، وأي هجمات وتشويهات ضد المشروع محكوم عليها بالفشل”، معرباً في الوقت نفسه “عن أسفه ومعارضته الشديدة للافتراء والتشهير الذي تقوم به الدول والمنظمات الفردية ضد المشروع”.

وصدق البرلمان في هونغ كونغ بالإجماع أمس على قانون جديد للأمن القومي.

وحول تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بشأن إصدار تقرير في العام الماضي يوضح كيف استثمرت الحكومة الصينية مليارات الدولارات لنشر الدعاية وتحريف السياسة قال لين “الصين تعارض بشدة تصريحات الوزير بلينكن… لقد قدمنا احتجاجاً رسمياً إلى الجانب الأمريكي”، لافتاً إلى أن “الادعاء بأن الصين تنشر معلومات مضللة هو في حد ذاته معلومات مضللة فالولايات المتحدة هي أكبر مصدر وناشر لها في العالم.. والعالم يرى ذلك بوضوح”.

وأشار لين إلى أن “الأكاذيب والمؤامرة لن تؤدي إلا إلى نتائج عكسية، وكلما بذلت الولايات المتحدة قصارى جهدها في فبركة الشائعات وتضليل العالم كلما أصبح عجز مصداقيتها أكثر وضوحاً وكلما أصبحت هي المتهمة بكل هذه الأكاذيب”.

وفي سياق آخر، دعا المتحدث إلى عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة وإلى عقد مؤتمر سلام دولي ذي قاعدة أوسع وأكثر موثوقية وفعالية لوضع جدول زمني وخريطة طريق لحل الدولتين”، مؤكداً مواصلة بلاده العمل مع المجتمع الدولي لاستعادة السلام وإنقاذ الأرواح ودعم العدالة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الصين تدعو أمريكا للعقلانية في سياستها تجاهها

دعا وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، الولايات المتحدة للاستناد إلى فهم عقلاني في سياستها تجاه بلاده، بدلا من السير في نهج مزدوج يسعى إلى احتواء الصين من ناحية وطلب التعاون معها من ناحية آخرى .

الأسهم الأوروبية ترتفع مدفوعة باستمرار صعود أسهم الشركات المنكشفة على الصين ارتفاع الأسهم الأوروبية مدفوعة بالتفاؤل باقتصاد الصين

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم السبت، عن وزير الخارجية الصيني قوله ـ خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في نيويورك الليلة الماضية على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة ـ :" يجب على الولايات المتحدة ألا تتعامل دائما مع الصين بوجهين: من ناحية تطوق الصين وتقمعها بشكل صارخ، ومن ناحية آخرى تجري حوارا وتعاونا معها كما لو كان كل شيء على ما يرام" .

وأضاف وانج يي: "بما أن الولايات المتحدة قد أعربت عدة مرات أنها لا تعتزم الدخول في صراع مع الصين، فإنها تحتاج بشكل أساسي إلى تكوين فهم عقلاني تجاه الصين، وإيجاد السبيل الصحيح للتعامل معها" .

وأشار إلى أن الولايات المتحدة بحاجة إلى إجراء حوار باحترام، وتعزيز التعاون بروح المعاملة بالمثل، ومعالجة الخلافات بحكمة كبيرة، بدلا من التصرف عمدا كما يحلو لها من موقع قوة أو استخدام الأخطاء السابقة كذريعة لارتكاب المزيد من الأخطاء .

ولفت إلى أن الصين تعارض ما تمارسة الولايات المتحدة من قمع في مجال التجارة والتكنولوجيا، كما أنها لن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية تحت ذريعة حقوق الإنسان، داعيا الجانب الأمريكي إلى إزالة العقبات مع بكين من خلال إجراءات حقيقية.

كما دعا "وانج"واشنطن إلى الكف عن تسليح تايوان، ومعارضة استقلالها علنا، ودعم إعادة التوحيد السلمي للصين، فضلا عن عدم إثارة المشاكل في بحر الصين الجنوبي، وكذلك الكف عن تشويه سمعة الصين وجعلها كبش فداء وفرض عقوبات تعسفية عليها، والكف عن استخدام القضية الأوكرانية لخلق العداوة والتحريض على المواجهة بين التكتلات.

مقالات مشابهة

  • الجزائر غاضبة من تصريحات مسؤول مالي في الأمم المتحدة وتطلب اعتذارا
  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد
  • الخارجية الهندية: دولتنا تبذل جهودا لتقديم الدعم لدول مختلفة فى أوقات الأزمات
  • الخارجية الصينية: بكين تعارض المساس بسيادة لبنان وأمنه
  • الأمن القومي بالبيت الأبيض: نسمع تصريحات تخرج من طهران وننتظر
  • البيت الأبيض يرد على تصريحات إيران: سنرى ماذا ستفعلون
  • «الخارجية الصينية»: بكين تعارض أي انتهاك للسيادة اللبنانية
  • باقري: إيران مصممة على الدفاع عن أمن لبنان
  • الصين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة
  • الصين تدعو أمريكا للعقلانية في سياستها تجاهها