عربي21:
2024-06-29@22:39:36 GMT

لماذا يخشى الغرب توسع سيطرة روسيا على نهر دنيبرو؟

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

لماذا يخشى الغرب توسع سيطرة روسيا على نهر دنيبرو؟

ثارت مخاوف أوروبا، مع التقدم الكبير، الذي حققه الجيش الروسي مؤخرا، في الجبهة الشرقية من أوكرانيا، واقترابه بصورة أكبر من نهر دنيبرو في المنطقة الوسطى من أوكرانيا، خاصة وأنه يسيطر علي الضفاف الشرقية لروافده على البحر الأسود بشكل يؤمن شبه جزيرة القرم.

وكان آخر تقدم كبير معلن سيطرة الروس على منطقة أورلوفكا، التابعة لإقليم دونباس، وسبق ذلك، السيطرة على أفدييفكا، والتي تحتوي على أكبر معمل للفحم في أوروبا، وتعد منطقة هامة في المعارك.



وبالسيطرة على المنطقتين في غضون 3 أشهر، عزز الجيش الروسي مواقعه في الجبهة الأمامية، على وقع خسائر كبيرة للجيش الأوكراني.

وتطرح تساؤلات حول سر المخاوف الأوروبية، والتصريحات بشأن احتمالية إرسال قوات إلى أوكرانيا، لكبح تقدم الروس، ومنعهم من الاقتراب أكثر من نهر دنيبرو.

وعقب مؤتمر حول أوكرانيا في باريس، لم يستبعد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إمكانية إرسال قوات برية أوروبية إلى أوكرانيا.

وأعلن تعهده بأن أوروبا، ستفعل المطلوب منها، لمنع انتصار الروس في الحرب، وقابل ذلك تهديد روسي فوري، من قبل مدير المخابرات الروسية، سيرغي ناريشكين، بتدمير أي قوة غربية تصل إلى أوكرانيا.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية للأنباء عن ناريشكين قوله بأنه "ستصبح هذه الوحدة العسكرية هدفا مشروعا وذا أولوية بالنسبة للقوات الروسية".

الأهمية الاستراتيجية لنهر دنيبرو

يرتبط نهر دنيبرو، بشبه جزيرة القرم، بشكل وثيق، وكانت تاريخيا موطن أسطول البحر الأسود، وسفن الأسطول قادرة على الإبحار على امتداد النهر.

وتوفر سيطرة الروس على نهر دنيبرو بمساحات أوسع من الحالية أو حتى اجتيازه إلى الضفة الغربية، القدرة على تسيير الطرادات العسكرية المتوسطة، والقادرة على الإبحار بغاطس أقل من 3 أمتار، بسبب مستوى عمق النهر.

ووفقا لتقارير عسكرية، فالأسطول الروسي، يضم ناقلات جنود وسفن دورية، قادرة على التحرك في نهر دنيبرو، وهو ما يتيح مهاجمة كافة المدن والمناطق التي تقع على مقربة من ضفته.

وتسبب عدم قدرة الروس في السيطرة على نهر دنيبرو في بداية الحرب، بعثرات كبيرة، بسبب انقطاع خطوط الإمداد، سواء على صعيد الذخيرة أو الغذاء والوقود للجنود، وهو ما تسبب في خسارة دفعت الروس للتراجع.

ويمكن أن يوفر نهر دنيبرو طرقا جديدة لتزويد القوات عن طريق نقل مستلزمات الحرب إلى المدن والمناطق، التي تم الاستيلاء عليها على ضفاف النهر.

تقسيم أوكرانيا

ومن شأن توسيع الروس سيطرتهم على نهر دنيبر، تمكينهم من تقسيم أوكرانيا، وقسم المدن الرئيسية المتواجدة على النهر، وخاصة العاصمة الأوكرانية كييف، وتشكيل نقطة استهداف وقصف لكافة المدن شرقا.

وستسهم السيطرة عليه، بتسهيل نقل القوات البرية من الضفة الشرقية إلى الغربية، سواء على الجسور القائمة أو الجسور المؤقتة التي يمكن بناؤها، أو حتى عبر الزوارق الخفيفة التي تنقل الجنود وهو السيناريو الذي تخشاه أوروبا.

وسبق أن دارت معارك طاحنة بين الأوكرانيين والروس، من أجل السيطرة على خيرسون، الواقعة على نهر دنيبرو، وهو ما كبح محاولات الروس التقدم في السنة الأولى من الحرب.

وتتخوف أوكرانيا وأوروبا، من أن السيطرة على النهر كذلك، قد تعزل القوات الأوكرانية، الواقعة شمال شرق أوكرانيا، في الضفة الشرقية من النهر، والتي تصل لها الإمدادات حتى الآن بسهولة عبر الزوراق والطرادات الخفيفة.

وفي حال سيطرة روسيا على نهر دنيبرو، فإن العاصمة الأوكرانية كييف، سيتكون أمام خطر الاستيلاء عليها، بعد تقسيمها إلى أجزاء ضعيفة.

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرغي شويغو أعلنا الشهر الماضي، عن السيطرة على بلدة كرينكي الواقعة على النهر، والتي تمكن الجيش الأوكراني من إنشاء مواقع له خلال الصيف الماضي عليها، لبقاء سيطرته على المنطقة.

ويعد رأس الجسر من النجاحات المحدودة، التي حققها الجيش الأوكراني، في هجومه المضاد الكبير، الذي شنه في الصيف على الروس، لتوسيع رقعة سيطرتهم في المناطق الجنوبية، لكن الهجوم فشل رغم الدعم الغربي.

واعتبر بوتين، السيطرة على كرينكي، ثاني أكبر النجاحات المحققة، بعد السيطرة على أفدييفكا شرق أوكرانيا بإقليم دونباس.




المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نهر دنيبرو روسيا روسيا اوكرانيا نهر دنيبرو المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على نهر دنیبرو السیطرة على

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة هذا العام‎

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة في وقت لاحق من العام الجاري.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده زيلينسكي مع نظيرته السلوفينية ناتاشا بيرك موزار في كييف اليوم الجمعة، ونقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية الرسمية.

وأضاف زيلينسكي خلال المؤتمر: "بالطبع، أوكرانيا ستقرر. لكن إذا كان كل شيء يعتمد على أوكرانيا فقط، فلن تكون هناك حرب. لسوء الحظ، روسيا لا تريد إنهاء الحرب. المسار الدبلوماسي الذي اختارته أوكرانيا هو مبادرة لإنهاء الحرب لأننا ضحية في هذه الحرب".

وأشار إلى أن قمة السلام عقدت مؤخرا ويجري حاليا العمل على ثلاث خطط مفصلة للطاقة والأمن الغذائي والتبادلات.

وتابع: "أنا متأكد من أننا سوف نحل هذه القضايا. على الأقل سوف نقوم بإعداد خطة مفصلة. وسوف تكون جاهزة في المستقبل القريب. وسوف نعمل أيضا على جميع النقاط الأخرى في صيغة السلام وإعداد خطة شاملة سيتم تنفيذها على الطاولة أمام شركائنا، من المهم للغاية بالنسبة لنا أن نعرض خطة لإنهاء الحرب تحظى بدعم غالبية دول العالم. هذا هو المسار الدبلوماسي الذي نعمل عليه، بالإضافة إلى ذلك، كما قلت، فإن إنتاج الطائرات بدون طيار والحرب الإلكترونية والمدفعية يتزايد في أوكرانيا، لأننا يجب أن نكون أقوياء في ساحة المعركة".

وأردف الرئيس الأوكراني يقول: "نحن لم نرغب في الحرب منذ البداية. والآن لا أحد يريد ذلك. نريد السلام فقط. لكن علينا أن نكون أقوياء ولهذا السبب نطور إنتاجنا من الأسلحة ليكون قويا لأن روسيا لا تفهم إلا القوة، ولا تحترم إلا الأقوياء، أي أن هذين شيئين متوازيان: أن تكون قوياً في ساحة المعركة وأن تضع خطة واضحة ومفصلة لإنهاء الحرب في المدى القريب".

مقالات مشابهة

  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة بالقرب من تورتسك في أوكرانيا
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • زيلينسكي: خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة هذا العام‎
  • روسيا.. ابتكار جهاز لتكوين "الضوء السائل"
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب
  • روسيا تشن هجوما صاروخبا على أوكرانيا .. و ترسل 10 آلاف مجند إلى العملية العسكرية الخاصة
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب