بوابة الوفد:
2024-09-18@23:56:11 GMT

حرب المسئولين على السوشيال

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

لست مع اقحام عضو مجلس إدارة أو مسئول فى نادٍ نفسه فى جزئيات، والدخول فى مناطق شائكة ليست فى نطاق اختصاصاته، والرد من خلال وسائل التواصل الاجتماعى للدفاع عن ناديه فى قضية مثار جدل.
الرد على نادٍ آخر أو إعلامى أو زميل منافس مفترض ألا يكون محله وسائل التواصل الاجتماعى من فيسبوك وخلافه، فهى لا تؤدى لحلول ناجزة أو تنهى مشكلة وإنما تُفاقم الأزمات، وتُدخل النادى فى دروب فرعية هو فى غنى عنها، خاصة لو كان النادى تحاول إدارته توطيد أقدامها والسعى لحل أزمات مرهقة فى حاجة لسنوات لوضع النادى فى مكانة مناسبة.


وسائل التواصل الاجتماعى ليست ساحة لطرح أفكار والرد على الآخرين بأسلحة نارية، وانتقاص الآخر لما تضمه من دخلاء يحاولون إشعال المواقف بحسن أو سوء نية وإبعاد النادى عن مشاكله الحقيقية بهدف إثارة الزوابع وتعزيز الانقسامات.
وعندما يسجل عضو مجلس أو مسئول رؤيته داخل زاويته، وينتقد بلهجة هجوم والتقليل من الآخر فهو يُحول السوشيال لساحة حرب ويبتعد عن حل المشكلة والرد عليها بما يقنع الآخرين.
هجوم يشعل الأزمة ويُبعد المسافات ويوسع فجوة الخلافات،ويفرق ولا يجمع، والوضع يختلف عندما يرد المركز الإعلامى أو المتحدث الرسمى للنادى أو عضو المجلس «المتحدث باسم النادي» بلهجة معتدلة دون «تورية» وإسقاطات، وافتعال المشاكل، من خلال مداخلة يعرض وجهة نظر ناديه لـ«مقدم البرنامج» الذى تناول قضية النادى، ما يمنع أصحاب المصالح والباحثين عن الشو الإعلامى من طعن وتجريح الآخرين لنيل تصفيق الجماهير والهتاف له بأنه المدافع الوحيد عن النادى!
هل ضاعت وظيفة المتحدث الرسمى لنادى أو المركز الإعلامى فى الرد على تساؤلات مثارة للدفاع عبر قنوات شرعية ذات جدوى أفضل من وسائل التواصل اجتماعى.
المشكلة فى بعض الأندية أن الكثيرين لا يعرفون مهام عملهم «لاعبا أو إداريا أو مسئولا» لقلة خبرة أو البحث عن الشو الإعلامى وتهليل السوشيال ميديا وجماهير النادى.
واستحضرنى موقفان، الأول سيد عبدالحفيظ مدير الكرة السابق بالنادى الأهلى فى رده على تعليق ناصر ماهر على السوشيال بأن الأهلى يملك أبطالا وليس أساطير- رغم تحفظى على كلام اللاعب الذى لا يليق، ولكنه محاولة لاستعطاف جماهير الزمالك وكسب ودهم، فاللاعب عندما يتحدث كثيرًا لا يعطى داخل الملعب وهو ما حدث، وتسببت كلماته وتوابعها فى تشتيت ذهنه وفكره.. لكن ما توقفت عنده عندما جاء رد سيد عبدالحفيظ أشد قسوة قائلا «كلام تافه» بدلا من القول.. لا تعليق.. فهى تعنى الكثير لأن الجميع يعلم أساطير الأهلى كما أن هناك أساطير فى الزمالك.
الموقف الثانى عندما يرد عمرو أدهم عضو مجلس إدارة الزمالك على مداخلة ناشئ الزمالك مع الإعلامى هانى حتحوت ورغم تأكيد الأخير بعد المداخلة أن المسئول وقتها عن الكرة كان أمير مرتضى وليس حسين السيد، إلا أن أدهم ختمها بكلمتين لاذعتين قائلا «استدراج شخص لم يكن فى المشهد لغرض «ما» موضوعية غائبة ومهنية متواضعة»!
لم يسكت بالطبع حتحوت فرد بقوة.. الأوْلى أن ترد على الناشئ بدفع مستحقاته كواجب من واجباتك..!!
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تسلل وسائل التواصل الاجتماعي وسائل التواصل

إقرأ أيضاً:

بعد انفجارات البيجر بلبنان.. رئيس شركة أبولو غولد التايوانية يكشف تفاصيل

(CNN)-- أجهزة الاستدعاء أو ما يعرف بـ"البيجر" المستخدمة في هجوم منسق ضد جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة، تم تصنيعها من قبل موزع أوروبي لشركة غولد أبولو المصنعة، وفقا لمؤسس الشركة التايوانية ورئيسها، هسو تشينغ كوانغ، بتصريح، الأربعاء.

وصرح مؤسس شركة Gold Apollo، للصحفيين، صباح الأربعاء، أن شركته وقعت عقدًا مع موزع أوروبي لاستخدام العلامة التجارية "غولد أبولو".

وقال هسو إن الموزع، الذي لم يذكر اسمه، أقام علاقة مع غولد أبولو منذ حوالي ثلاث سنوات.

وأضاف أنه في البداية، استوردت الشركة الأوروبية فقط منتجات النداء والاتصالات الأخرى من  "غولد أبولو" وفي وقت لاحق، أبلغت الشركة بأنها ترغب في إنشاء جهاز النداء الخاص بها وطلبت الحق في استخدام العلامة التجارية للشركة التايوانية.

وتابع هسو إن شركة "غولد أبولو" واجهت حالة شاذة واحدة على الأقل في تعاملاتها مع الموزع، مستشهدا بتحويل مصرفي استغرق وقتًا طويلاً لتنفيذه.

ويبدو أن الصور المتعددة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي من لبنان تظهر أجهزة استدعاء Gold Apollo التالفة.

ولم تتمكن CNN من تحديد الموقع الجغرافي للصور من وسائل التواصل الاجتماعي، لكنها تحققت من نشرها، الثلاثاء، وهو نفس يوم الانفجارات، جهاز "بيجر" واحد على الأقل يظهر في الصور كان من طراز Gold Apollo AR924. 

مقالات مشابهة

  • لماذا لا تمتلك الدول الإسلامية وسائل تواصل اجتماعي خاصة بها؟
  • عفوية نجل رونالدو بعد رؤية نجوم ريال مدريد .. فيديو
  • الإمارات.. إطلاق دليل التواجد الحكومي على التواصل الاجتماعي
  • المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات يطلق دليل التواجد الحكومي على «وسائل التواصل»
  • البطريركية اللاتينية تنشر بيانا توضيحيا حول بعض صفحات وسائل التواصل الاجتماعي
  • بعد انفجارات البيجر بلبنان.. رئيس شركة أبولو غولد التايوانية يكشف تفاصيل
  • وسائل التواصل الاجتماعي بين فضاءات الحرية وهدم الأوطان
  • مهاجرون يغزون جزر الكناري الإسبانية.. فيديو
  • على غرار بايدن.. "سقطة" لترامب تثير سخرية الكثيرين
  • أكاديمة الإعلام الجديد تطلق 4 ورش في أكتوبر