أدعية استفتاح الصلاة واحدة من الأدعية التي يهتم بها العديد من المواطنين، ويحرص البعض منهم على ترديد هذه الأدعية في وقت الصلاة، وتستعرض «الوطن» في السطور التالية، أفضل الأدعية التي يمكن أن يستعين بها المواطن أثناء ترديد أدعية استفتاح الصلاة، وكل ما يتعلق بهذا الدعاء. 

أدعية استفتاح الصلاة

وعن أدعية استفتاح الصلاة، فأوضحت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على منصة «الفيس بوك»، أن هذا الدعاء ليس فرضا على العبد أن يردده، بل يمكنه ألا يردده، وإذا قام بذلك فلا حرج عليه.

 

وأوضحت أمانة الفتوى، أن أدعية استفتاح الصلاة يتم ترديده في بداية الصلاة، وقد سُمي استفتاح لأن العبد يفتتح به الصلاة، يتم ترديد الدعاء تحديدا بعد الانتهاء من التكبيرة الأولى. 

أدعية استفتاح الصلاة المستحب 

ولفتت أمانة الفتوى إلى أدعية استفتاح الصلاة المستحب ترديده، وهو: «سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك»، كما أكدت أن هذا الدعاء مستحب في كل الصلاوات، سواء النوافل أو الفروض. 

وأكدت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن أدعية استفتاح الصلاة من الأدعية التي ورد لها أكثر من صيغة يمكن الاستعانة بها وترديدها، ومن ضمنها: «اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ، وَالثَّلْجِ، وَالبَرَدِ»

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء الإفتاء المصرية

إقرأ أيضاً:

ماجد المصري يطلب الدعاء لشقيقه الأكبر بالشفاء العاجل

شارك الفنان ماجد المصري عبر ستوري موقع تبادل الفيديوهات والصور «إنستجرام»، صورة تجمعه بشقيقه الأكبر ممدوح المصري، طالبا من الجمهور الدعاء له بالشفاء.

وعلق ماجد المصري على الصورة قائلا: برجاء الدعاء لأخي الكبير ممدوح المصري بالشفاء العاجل.

فيلم الغربان

ويصور الفنان ماجد المصري دوره في فيلم «الغربان» الذي يعد من أضخم الأعمال الإنتاجية، وتدور أحداث الفيلم خلال الحرب العالمية الثانية بالصحراء الغربية عشية معركة العلمين.

ويشارك في بطولة الفيلم عمرو سعد، ومي عمر، محمد علاء، وأسماء أبو اليزيد، وعبدالعزيز مخيون، وصفاء الطوخي، وميرهان حسن، وفارس رحومة، ولبنى ونس، وأحمد وفيق، وجميل برسوم.

مقالات مشابهة

  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • قراءة اشتراكية لمداخلة فياض: الصيغة اللبنانية ليست هشة والكيان، لا الطوائف، يواجه التحديات الوجودية
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • ماجد المصري يطلب الدعاء لشقيقه الأكبر بالشفاء العاجل
  • أدعية الرقية الشرعية.. كلمات من السنة النبوية للحماية والشفاء
  • بالفيديو.. أمين الفتوى يوضح حكم ارتداء الحذاء أثناء الصلاة
  • ما هي الحالات التي يجوز فيها الصلاة بالحذاء؟.. أمين الفتوى يُجيب
  • هل تصح الصلاة في المساجد التي بها أضرحة؟.. «الإفتاء» تُجيب
  • "الكورة في ملعبها".. أمين الفتوى يوضح حكم طلب الطلاق للمرأة التي تزوج عليها زوجها
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله