أجرى موقع «صدى البلد» الإخباري حوارا مع المستشار محمد ناجي شحاتة الذى لقبته جماعة الإخوان بأنه «قاضى الإعدامات»، لاستجلاء الجوانب الخفية عن حياته وشخصيته وكواليس عمله القضائى ورد ردًا حاسمًا عن رأيه في هل التاريخ قابل للعودة إلى ما بعد 25 يناير؟

وبسؤال المستشار محمد ناجي شحاته عن هل التاريخ قابل للعودة إلى ما بعد 25 يناير مرة أخرى؟

أجاب : صعب لأن الكل أدرك خطورة التخريب والخروج عن النظام فمن الصعب أن يعود الشعب إلى الفوضى.

اقرأ ايضًا :

تحقيقات النيابة الإدارية: لم يتم اعتماد متطلبات الأمن والسلامة لمصحة علاج الإدمان المحترقة تحقيقات حريق مصحة الأصدقاء لعلاج الإدمان تكشف عن مفاجآت مثيرة النيابة الإدارية: مصحة علاج الإدمان المحترقة غير مرخصة ولم تحصل على موافقة الصحة النيابة الإدارية تكشف سبب مصرع 3 وإصابة 7 في حريق مصحة الأصدقاء

س : في البداية حدثنا عن نفسك؟

ج : أنا من مواليد محافظة أسيوط وعشت معظم حياتى فى القاهرة، وتم تعيينى فى النيابة العامة عام 1978م، وتدرجت فى المناصب القضائية حتى التحقت بالقضاء عام 1980م، حتى تم ترقيتى إلى درجة مستشار وكانت أول سنة قضيتها وأنا مستشار فى أسيوط ثم انتقلت إلى القاهرة ثم عدت إلى أسيوط كرئيس محكمة جنايات عام 1992م، ثم انتقلت إلى القاهرة حتى وصلت إلى رئيس محكمة جنايات القاهرة ورئيس لدائرة الإرهاب، إلى أن اختتمت حياتى القضائية منذ 3 سنوات.

 

س : كم عدد القضايا الجنائية التى نظرتها خلال حياتك العملية؟

ج : عدد لا يحصى من القضايا تقريبا ما يزيد عن الألف جناية وبالنسبة لقضايا الإرهاب الجنائية تم تكليفى بهذا الأمر فى عام 2012 نظرت عدد كبير منها لا أقدر حصرها.

اقرأ ايضًا :

ناجي شحاتة يكشف لـ«صدى البلد» رأيه في ثورتي 25 يناير و30 يونيو أدرت انتخابات برلمانية وتم منعك في جولة الإعادة؟ ناجي شحاتة يوضح لصدى البلد السبب |حوار حكم بإعدام 183بمذبحة كرداسة.. ناجي شحاتة: أصعب وقت على القاضي حين يحكم بالإعدام |حوار قراران عاجلان لـ النيابة الإدارية في حريق مصحة الأصدقاء لعلاج الإدمان التحقيقات: مصحة الأصدقاء لعلاج الإدمان المحترقة صدرت قرارات بإغلاقها من 2021 النيابة الإدارية: القائمون على مصحة الإدمان المحترقة بالإسماعيلية يزاولون الطب بدون ترخيص

س : تعرضت للعديد من التهديدات أثناء نظر قضايا الإرهاب؟ ما تلك التهديدات.. وكيف تعاملت معها؟ 

ج : والله دى من ضمن ضريبة العمل .. هم هددوا بنسف السيارة الخاصة بى أثناء ذهابى إلى معسكر الأمن المركزى بأكتوبر لنظر إحدى القضايا وجاءت الأخبار أنهم هيستخدموا فى النسف آر بى جى وتدمير السيارة كلها وفى مرة أخرى زرعوا قنبلة قرب مدخل نفق الهرم، هذا إضافة إلى التهديدات التليفونية ووضع اسمى على قائمة الاغتيالات لديهم، والأشياء الأخرى التى دأبت عليها جماعات الإرهاب.. وتعاملت مع تلك التهديدات أنى خلال عملى لا ألتفت إلى تلك التهديدات وأخذت الأمور بدم بارد ولم أتفاعل معها.

 

س : ماذا عن اتهام جماعة الإخوان لك بالانتماء لحزب سياسي ووجود تداخل عندك بين القضاء والسياسة؟

ج : القاضى عمل قضائى فقط لا غير.. لا علاقة للقاضى بالسياسة ولا بالتحدث فى أمور بعيدة عن عمله وأنا خلال نظر قضايا جماعات الإرهاب لم أكن أنظر إليهم بنظرة أنهم حزب سياسى أو يمارسون عملا معينا أنا ببص للإخوانى على إنه شخص منسوب إليه جريمة معينة ومن خلال هذه الجريمة أقضى بمعاقبته أو لا، إنما لم يحدث أن انتميت لحزب سياسى ولا أتحدث فى أمور تتعلق بمجالات الحياة بما لا يجاوز إطار مهنتى كقاض، فأنا بعيد تماما عن السياسة ومجالات الحياة الأخرى.

 

س : لقبتك جماعة الإخوان بـ «قاضى الإعدامات» نظرًا لكثرة أحكام الإعدام والمؤبد التى أصدرتها على الجماعات الإرهابية.. ما قولك في هذا اللقب؟

ج : والله هو لقب ينفردوا به هم الجماعة إنما أصعب وقت على القاضى حين يحكم بالإعدام ولا تظن أن الحكم بالإعدام سهل لأنه يمر بمراحل كثيرة ومراجعات القاضى مع نفسه ومع زملائه فى إدارة الجلسة والوصول إلى قرار الإعدام فى حد ذاته صعب على نفس القاضى ولكنه إعمال لحق المجتمع فى القصاص..

وهم أطلقوا هذا اللقب بـ«قاضى الإعدامات» لأنهم بيحاولوا يتجاهلوا أن الحكم بالإعدام هو عقوبة مقرر فى القانون على مجرم خرج على نظام المجتمع، فأحكام الإعدام ليست بالعدد ولكن بأنواع الجرائم التى يحاكم عنها المجتمع.

 

س : ما السبب وراء منعك من المشاركة فى الانتخابات البرلمانية فى المطرية بجولة الإعادة بعد انتهاء الجولة الأولى؟

ج : أنا أتذكر أنى كنت أدير اللجنة العامة للانتخابات البرلمانية فى المطرية وبعد انتهاء المرحلة الأولى جاءت الإعادة على ما أظن أن الجهات الأمنية اتصلت بى وطلبت منى عدم استكمال مرحلة الانتخابات الثانية أو الإعادة لوجود خطورة على حياتى. 

 

س : ما رأيك فى ثورتى الـ 25 من يناير والثلاثين من يونيو؟

ج : الأصل أن القاضى لا يتكلم فى السياسة ولا يعلق على أحداث سياسية وأن ما أقدر أن أقوله أن ثورة 30 يونيو ثورة شعب رغب فى التغيير وبداية إصلاح المجتمع من خطايا مجموعة تسترت باسم الدين وأرادت هدم المجتمع كله، فثورة 30 يونيو انتفاضة شعبية يمكن من خلالها القول إن الشعب إذا وصل إلى مرحلة معينة ورغب فى التغيير فهذا حقه ، أما استغلال ثورة 25 يناير من قبل الجماعات الإسلامية كانت حاجة معروفة وعلى رأى العين الكل لاحظها، وكانت محاولة للتخريب وإنهاء عمل مؤسسات الدولة كلها، ويعلم الله أنه سترها معانا وصان هذا البلد من الانهيار لأنه لو دولة أخرى كانت انهارت خالص لكن الحمد لله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المستشار محمد ناجي شحاتة جماعة الإخوان المستشار ناجي شحاتة المستشار محمد ناجي شحاتة ثورة 25 يناير إرهاب جماعات ارهابية جماعة الإخوان النیابة الإداریة الإدمان المحترقة مصحة الأصدقاء ناجی شحاتة

إقرأ أيضاً:

«خاص» ما تداعيات الغزو البري الإسرائيلي المحتمل على لبنان؟ وكيل المخابرات الأسبق يجيب

غزو بري إسرائيلي محتمل على لبنان.. مع تصاعد الحملة العسكرية التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على لبنان، تزداد المؤشرات على استعدادات إسرائيلية لحملة برية ضد لبنان، وسط حراك دبلوماسي لإرساء وقف إطلاق نار مؤقت على طول الحدود، لكن ذلك يقابله تلويح إسرائيلي بغزو بري محتمل. فما هي تداعيات الاجتياح البري الإسرائيلي لـ لبنان؟ ومخاطر التصعيد المحتملة؟

من جانبه، علق اللواء محمد رشاد، وكيل المخابرات العامة الأسبق، على تداعيات الغزو البري وتأثيره على المنطقة، قائلا، إن إسرائيل ستفكر جديا أكثر من مرة لبدء غزو لبنان، خاصة أن لدى إسرائيل تجربة سيئة جدا في أحداث 2006.

مقارنة بين الحرب في لبنان وغزة

وأضاف اللواء محمد رشاد في تصريحات خاصة لـ «الأسبوع» أن المسرح اللبناني مغاير لمسرح غزة، معقبا: «المسرح اللبناني أرضه أشد عروة من غزة، وبالتالي المعركة البرية لإسرائيل ليست سهلة، وتقوم بـ"جس النبض" لحزب الله، وتحاول تليين الدفاعات، لكن حزب االله لديه شبكة أنفاق تحت الأرض بإمكانها استيعاب أي ضربة موجودة بالنسبة لإسرائيل».

بلدة مرجعيون الحدودية اللبنانية خسائر كبيرة ستواجهها إسرائيل

وتابع وكيل المخابرات العامة الأسبق: «إذا قامت إسرائيل بغزو لبنان بريا ستواجه بخسائر كبيرة جدا بالنسبة لعملية الغزو»، مؤكدا: «إسرائيل ستعاني معاناة شديدة في أي معركة برية ستفكر أن تقوم بها مع حزب الله».

ولفت اللواء محمد رشاد إلى أن إسرائيل تفكر بأخذ منطقة آمنة على عمق من 5 لـ7 كيلو متر، لكي تُرجع قوات حزب الله لهذه المسافة، لتوفير الأمن لسكان المنطقة الشمالية.

دور مصر في خفض التصعيد

وشدد اللواء محمد رشاد على أن مصر تحاول المحافظة على أن مصر قادرة على حماية أمنها القومي، مستطردا: «لكن لدينا عدو شرس لا يراعي أي معايير دولية أو إقليمية، نستوعب الموقف ونفوت الفرصة على إسرائيل بتوسعة الحرب، لكي لا يكون هناك تصعيد إقليمي».

وفيما بدا أنه استعداد لاجتياح إسرائيلي بري للجنوب اللبناني، نفذت قوات خاصة تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي غارات صغيرة، مستهدفة جنوب لبنان في وقت مبكر من هذا الأسبوع، بحسب ما نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، ونقلته القناة الـ12 العبرية.

وقالت القناة العبرية، إنه تم تنفيذ تلك العملية السرية عدة مرات خلال الأشهر الماضية، في إطار سعي جيش الاحتلال لتدمير قدرات حزب الله، إذ شملت الغارات أيضًا الدخول إلى أنفاق حزب الله الواقعة على طول الحدود.

وبحسب التقري، فإن هذا نشاط تمهيدي لمناورة برية تم التخطيط لها منذ فترة في النظام الأمني، لكن توقيتها قد يتغير، في الوقت الذي تتعرض فيه إسرائيل لضغوط شديدة من الولايات المتحدة حتى لا تقوم بغزو كبير للبنان.

وأفادت شبكة CBS نقلاً عن مسؤول أميركي، بأن "إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها تستعد لشن هجوم بري ضد (حزب الله) في لبنان خلال ساعات".

كما نقلت صحيفة "واشنطن بوست"، الاثنين، عن مسؤول أميركي ومصدر إسرائيلي مطلع على الخطط العسكرية، قولهما إن إسرائيل "تستعد لشن اجتياح بري محدود على جنوب لبنان، بهدف تطهير البنية التحتية لـ(حزب الله) القريبة من الحدود الإسرائيلية".

اقرأ أيضاًجيش الاحتلال يعلن مقتل قائد مجموعة الصواريخ متوسطة المدى لحزب الله

فصائل عراقية تقصف 4 أهداف حيوية إسرائيلية.. وحزب الله يستهدف قاعدة الناعورة وصفد

«فايننشال تايمز»: رد حزب الله على اغتيال نصر الله سيكون أكثر قوة من أي شيء فعله حتى الآن

مقالات مشابهة

  • كبير العلماء بالأزهر يجيب: هل الربح من "التيك توك" حلال؟
  • جيمي كارتر يصبح أول رئيس أمريكي في التاريخ يصل الى 100 عام
  • تستعد مصر للعودة إلى التوقيت الشتوي في 28 أكتوبر 2024
  • وزير اماراتي: ما كنا نحذر منه يتطور الآن بشكل قد يصبح غير قابل للسيطرة
  • خالد عبدالفتاح يطلب الرحيل عن الأهلي
  • كيف يتم التخلص من المخلفات الخطرة؟.. القانون يجيب
  • «خاص» ما تداعيات الغزو البري الإسرائيلي المحتمل على لبنان؟ وكيل المخابرات الأسبق يجيب
  • وزارة العمل تنظم ندوتين بمجال الخدمات العمالية وتنظيم الأسرة ومكافحة الإدمان بالدقهلية
  • انتصارات الجيش
  • طائرة مسيرة روسية تقتل قاضيًا بالمحكمة العليا في أوكرانيا