منظومة زاد الفقير في الطب وشرحها
تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT
راشد بن خلف بن محمد بن عبدالله بن هاشم القرّي العِيني الرستاقي (ق: 9-10هـ/ 15-16م)، طبيب وفقيه وشاعر من بلدة عِيني من أعمال مدينة الرستاق بِعُمان، وقد عاش في محلة صغيرة في بلدة عِيني اسمها (صنعا) وفيها آثار هذا الطبيب وعائلته من الأطباء.
أخذ العلم عن والده وأشار إلى ذلك في مواضع عديدة من منظومته الطبّية، كما أخذ عن محمد بن عبدالله بن مدّاد الناعبي (ت:917هـ) وأشار في شرح منظومته أنه لقيه ذات مرة في بلدة فرق وسأله عن إحدى المسائل، وكان ذلك سنة 910هـ.
عاش المؤلف في حقبة تخللتها أحوال سياسية مضطربة وحالة من القحط والجفاف أشار إليها في شرح منظومته، وأشار إلى أنه كان في خدمة السلطان محمد بن بلعرب بن سلطان بن أبي حمير بن مزاحم بن يعرب بن محمد بن يعرب بن محمد بن مالك بن يعرب بن مالك. ترك من الآثار العلمية منظومة (زاد الفقير وجبر الكسير) في الطب وشرحها، وجوابات متفرقة في الطب، وآثارًا شعرية.
والمنظومة من بحر (الطويل) تقع في 309 أبيات، وقد شرحها ناظمها شرحا علميا لغويا، وتعد أقدم المؤلفات العمانية في الطب مما عُثر عليه حتى الآن. وقد صدّرها المؤلف بنظريتي: «معرفة الداء والدواء» و«العلاج بالأضداد» باعتبارهما من أساسيات علم الطب، ثم سرد وصفات طبية وعلاجات كثيرة وفقا لأجزاء جسم الإنسان من الأطراف والأحشاء. وقد اعتمد المؤلف على معرفته الطبية وحصيلته اللغوية، وعلى مصادر في الطب من التراث العربي والإسلامي أبرزها: (مختصر كتاب الرحمة في الطب والحكمة)، وكتاب (برء ساعة) لأبي بكر محمد بن زكريا الرازي (ت: 313هـ)، وكتابا (تقويم البلدان) و(منهاج البيان) لأبي علي يحيى بن عيسى بن جزلة (ت: 439هـ)، وآثار ابن الجزّار أبي جعفر أحمد بن إبراهيم القيرواني (ت: 369هـ)، وتذكرة الحكالين، لشرف الدين علي بن عيسى الموصلي الكحال (ق: 5-6هـ) كما أفاد من أطباء عصره الذين باحثهم في المسائل الطبية، وذكر منهم: الطبيب نصر الله بن حاجي بن حسن بن مزار، وأبا اللاذي كمال الدين بن ظهر دين بن اختيار الدين، وهما من أهل هرمز. وقد نالت المنظومة وشرحها عناية واسعة وانتشرت في عُمان وفي عدد من الأقطار العربية والإسلامية، وألَّف العالم علي بن محمد بن علي المنذري (ت: 1343هـ/ 1925م) شرحا مختصرا للمنظومة، وهو من العلماء بجزيرة زنجبار، وتحتفظ خزائن المخطوطات في عُمان بما يزيد عن 40 مخطوطة لها أقدمها مؤرخة سنة 942هـ/ 1535م في عصر المؤلف أو بعد وفاته بقليل، بينما رُصِدت 14 مخطوطة أخرى للمنظومة مفردة أو مع شرحها في مصر والمغرب والسعودية واليمن والعراق وليبيا وتركيا وإيران، من بينها 3 نُسخ محفوظة بجامعة الإسكندرية تعود إلى مجموعة الطبيب والمستشرق الألماني ماكس مايرهوف (1874- 1945م)، وأشير إليها في بعض الدراسات من بينها دراسة صدرت عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عنوانها: (العلوم العقلية في المنظومات العربية) كتبها الأستاذ الدكتور جلال شوقي، وعدد من الدراسات التي نُشِرت في عُمان.
مهّد الطبيب راشد بن خلف في منظومته بالتعريف بعلم الطب وقواعده، ثم حشد وصفات طبية كثيرة في نظمه، ثم أخذ في تفكيك النظم بشرح جمع فيه بين اللغة وعلم الطب، فنرى في الشرح شواهد شعرية كثيرة بين شعر جاهلي وإسلامي وعماني وكأنك تطالع شرح ديوان شعر، ونراه كذلك قد مزج في وصفاته الطبية بين ما يُؤخذ من الطبيعة من نبات وشجر وحجر ومشتقات حيوانية، وبين المواد الكيميائية التي تُحَضَّر أو تُجلب من بلاد بعيدة.
ومن أمثلة وصفاته، صفة علاج الأذن إذ يقول:
وللأذن خذ دهنًا وثومًا ومصطكى ** وفلفل مدقوقًا وزده قرنفلا
إذا كان من بردٍ وداوِ طنينها ** بأفيون مصريٍّ وبالماء حَلِّلا
وفي بعض المواضع نقل شيئًا من جوابات الأطباء الذين راسلهم، ومثال ذلك نقله «صفة الخفقان» عن الطبيب كمال الدين بن طهر الدين بن اختيار الدين اللاذي الهرموزي، وفي مقدمته يقول له: «وردت التحيات الكافيات الوافيات والتسليمات التامات الكاملات إلى جنابه الكريم» ثم تخلص إلى الجواب عن سؤاله.
وقد أرَّخ الطبيب راشد بن خلف في آخر منظومته، وذكر أنه نظمها سنة 924هـ في بلدة عِيني من أعمال الرستاق التي دعا لها بالخصب ثم ذكر في الشرح أن بلدة عِيني التي بها فلج الحمام ليست من القرى التي يصيبها المحل، لكن المحل وقع في الرستاق، وقد صَوّر المحل بقوله: «إلى أن نقص الحمام مقدار ثلث عن زمان الخصب، والميسر نقص منه أكثر من غيره، ومات من قرية سوني كثير من الأموال، وأبو ثعلب نقص منه البعض فلم ينقص من سقيه، والطاغي مات، وكذلك عين الحلة والمقام وعين وبل وفلج مناقي لم يبق فيهم شيء من الماء، وأما فلج المدرى فلم ينقص عن سقيه ونقصانه كالحمام، والمحدث بقرية الغشب نقص ولم يمت وسقى بعض الأموال». وهكذا جمع شرح منظومة (زاد الفقير) بين الطب واللغة وشيء من الشوارد الأدبية والتاريخية.
محمد بن عامر العيسري: باحث في التراث العماني.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: بن محمد بن فی الطب
إقرأ أيضاً:
الطب الشرعي وراء تأجيل جنازة محمد رحيم للمرة الثالثة.. هل توجد شُبهة جنائية؟
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
لا يزال الغموض يسيطر على وفاة الملحن محمد رحيم، عقب قيام زوجته بحذف منشور موعد جنازته وتغيير موعد الجنازة للمرة الثالثة، ليفتح باب الجدل حول وجود شبهة جنائية من عدمه، خاصة بعد إثبات تقرير الطب الشرعي وجود كدمات وخدوش بالجثمان.
الاشتباه في وجود شبهة جنائيةكان جدلًا واسعًا قد حدث عقب ساعات من وفاة الملحن محمد رحيم، بعدما أعلن الفنان تامر حسني عن تأجيل موعد صلاة الجنازة على الراحل، كما زادت الشكوك بعدما حضر شقيق الملحن إلى ديوان قسم شرطة الهرم، وأقر بأن هناك اشتباها فى وفاة شقيقه، بعد أن أظهر تقرير مفتش الصحة، أن هناك كدمات وسحجات فى جسده، عقب الكشف المبدئي عليه.
الطب الشرعي داخل شقة محمد رحيموانتقل فريق من نيابة الجيزة بصحبة رجال البحث الجنائي بالهرم ومعهم خبراء من مصلحة الطب الشرعي والمعمل الجنائي، إلى شقة الملحن الراحل محمد رحيم، بمنطقة حدائق الأهرام، لإجراء معاينة لمكان الشقة، وفحصها جيدًا.
شبهة جنائية في وفاة الملحن محمد رحيمتلقي قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة بلاغًا من شقيق الملحن محمد رحيم، يفيد باشتباهه في وفاة شقيقه جنائيًا داخل مسكنه بمنطقة حدائق الأهرام
على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية إلي محل البلاغ وبالفحص تبين أن الجثة في حالة انتفاخ ووجود خربشة بالفم والساق، وجري نقل الجثة إلي ثلاجة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة وتولت النيابة العامة بماشرة التحقيقات.
ورحل عن عالمنا الملحن الكبير محمد رحيم، عن عمر ناهز 45 عامًا، حيث تعرض محمد رحيم خلال الأشهر الماضية لوعكة صحية، وأصيب بذبحة صدرية نقل على أثرها إلى أحد المستشفيات، وأجرى عملية قسطرة، إلا أنه تماثل للشفاء، وقام بعدها بالعودة إلى المنزل وطرح أغنية جديدة.