تشارك وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى في المعرض السياحي الدولى MITT الذي انطلقت فعالياته بالعاصمة الروسية موسكو أمس وتستمر حتى21 مارس الجاري.

ويعد هذا المعرض السياحي من أكبر المعارض المهنية المتخصصة في السوق الروسي ويشارك به عدد كبير من العارضين المتخصصين من مختلف دول العالم.

وافتتح الجناح المصري السفير نزيه النجاري سفير مصر بموسكو، بحضور السيد عمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والسيد أحمد اليماني مسئول الملف الروسي بالإدارة المركزية للمكاتب السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والسيد أحمد مدحت المستشار بالسفارة المصرية في موسكو.

ومن ناحيته، أشار الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي إلى أن المشاركة في هذا المعرض تأتي في إطار خطة الوزارة والهيئة للترويج للمقصد السياحي المصري بالأسواق السياحية المستهدفة والتي من بينها السوق الروسي، لافتًا إلى أهمية هذا السوق بالنسبة للسياحة المصرية حيث يحتل المرتبة الثانية في أعداد السائحين الوافدين إلى مصر، مؤكدًا على العلاقات المثمرة والفعالة التي تربط بين مصر وروسيا وما تشهده من تعاون في العديد من المجالات والتي من بينها السياحة والآثار.

وخلال المشاركة في المعرض، عقد السيد عمرو القاضي عدة لقاءات مهنية مع مسئولي وممثلي اتحاد منظمي الرحلات الروسية Ator، وعدد من أهم وأكبر منظمي الرحلات بالسوق الروسي من بينها biblio globus وanex وIntourist وCoral Travel، وذلك لبحث خطط التعاون خلال الفترة القادمة للترويج للمقصد السياحي المصري بروسيا بما يساهم في جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة منه من خلال تنظيم الحملات الترويجية المشتركة والاستعداد للموسم السياحي الصيفي، بالإضافة إلى مناقشة سبل التعاون للترويج للمقاصد السياحية المختلفة بمصر والتجارب السياحية المتنوعة التي يمكن للسائح الاستمتاع بها خلال زيارته لتعريف السائحين الروس بها والتي من بينها منتج السياحة الثقافية، ومنتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد Cairo City Break وما تذخر به مدينة القاهرة من مقومات سياحية وأثرية ستجعل منها مقصدًا سياحيًا قائمًا بذاته والذي بدوره سيعمل على زيادة عدد الليالي السياحية بها.

كما استعرض مسار رحلة العائلة المقدسة في مصر والجهود التي تبذلها الدولة المصرية لتطوير النقاط الواقعة على هذا المسار من أعمال الترميم والتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية المقدمة بها لتكون جاهزة لاستقبال السائحين في إطار السياحة الروحانية لافتًا إلى النقاط التي تم افتتاحها على المسار حتى الآن.

هذا بالإضافة إلى الحديث عن مدينة سانت كاترين وما تشهده من تطوير  في إطار المشروع القومي "التجلي الأعظم" الذي تنفذه الدولة بها بهدف تعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لهذه المدينة، ذات الطابع الأثري والروحاني والديني والبيئي مع مراعاة معايير الاستدامة البيئية العالمية، وبما يحافظ على التراث المعماري، ويُعلي من القيمة الروحية للمنطقة، بما يساهم في جعلها مقصدًا عالميًا للزائرين من مختلف دول العالم.

وتطرق أيضًا للحديث عن المدن السياحية الجديدة التي يتم إقامتها على طول ساحل البحر المتوسط بمصر.

كما سيقوم بإجراء عدد من اللقاءات الإعلامية مع مجموعة من ممثلي عدد من وسائل الإعلام الروسية وذلك لإطلاع الرأي العام الروسي على جاهزية المقصد السياحي المصري لاستقبال السائحين ولا سيما الروس وتعريفهم بالتطورات التي يشهدها قطاع السياحة في مصر.

هذا بالإضافة إلى التأكيد على أن مصر بلد الأمن والآمان، وأنها المقصد المفضل للسائحين الروس ولا سيما في ظل ما تقدمه من خدمات متميزة بأسعار مناسبة وخاصة للعائلات طوال العام، كما أنها تتميز  بميزة كبري في فصل الشتاء حيث الجو الدافئ والمشمس.

تجدر الإشارة إلى أن الهيئه تشارك في هذا المعرض بجناح تبلغ مساحته 100 م2 بمشاركة عدد من المنشآت الفندقية وشركات السياحة بالإضافه إلى شركتي مصر للطيران وred sea.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موسكو وزارة السياحة المصریة العامة للتنشیط من بینها عدد من

إقرأ أيضاً:

«الأسبوع» تكشف الدور الخفي لكيانات وهمية وشركات سياحية في أزمة الحجاج

أزمة وفيات الحجاج.. حالة من الحزن والصدمة اجتاحت جموع الشعب المصري وسط انتشار المشاهد اليومية لوفاة الحجاج المصريين أثناء تأدية الشعائر الدينية ومناسك الحج في المملكة العربية السعودية، بسب ما تسبب فيه تجار الدم من ممارسي التجارة السوداء ومنتحلي صفة تملك كيانات سياحية شرعية مصرية، بالإضافة إلى بعض أصحاب الكيانات السياحية الرسمية التي ساهمت بشكل ما في أزمة وفيات الحجاج المصريين.

كيف بدأت الأزمة والمتسبب الرئيسي

وقعت فئة كبيرة من الموا طنينين المصريين في فخ الكيانات الوهمية التي تسوق لنفسها من خلال منصات التواصل الاجتماعي التي باتت بمثابة طريقة تسويقية مضمونة وتحتل ثقة مواطنين كثر على أساس أنها شركات سياحية مصرية تعمل بتصاريح رسمية تحت مظلة وزارة السياحة والآثار، نالت تلك الكيانات الموازية والتي أصبح عددها ينافس أعداد الكيانات السياحية المرخصة من سذاجة مجموعة من المواطنين المصريين الذين يرغبون في أداء فريضة الحج والتي تخطت أسعارها لـ عام 2024 أرقام نقدية فلكية قاربت المليون جنيه.

ونجحت تلك الكيانات الوهمية التي تقدم نفسها للمواطنين كأصحاب مقرات سياحية معترف بها من قبل وزارة السياحة من استمالة قطاع عريض من المواطنين قارب النصف مليون مواطن عن طريق طرح أسعار مخفضة لأداء فريضة الحج مقارنة بالأسعار الحقيقية والرسمية التي يتم تداولها داخل شركات السياحة الرسمية، وهو ما لقى صداه عند بعض المواطنين الذين قرروا دفع ما لا يقل عن 200 ألف جنيه مصري لكل فرد في سبيل الذهاب لأداء مناسك الحج هذا العام واعتماد تلك الكيانات الوهمية في تجهيز برنامج حج يوفر لهم تدابير إقامة داخل المملكة العربية حتى الانتهاء من أداء الفريضة وعودتهم إلى مصر.

عقوبات تصل إلى الحرمان من دخول السعودية 10 سنوات

وكانت قررت المملكة العربية هذا العام تطبيق غرامات وعقوبات رادعة على كل من تسول له نفسه ممارسة النصب والاحتيال على اللوائح التنظيمية لموسم الحج لهذا العام والإصرار على أداء مناسك الحج من خلال تصاريح الزيارة التي يحصل عليها المواطنين المصريين من شركات السياحة الرسمية حال رغبتهم في أداء مناسك العمرة والتي تسبق موسم الحج بشهور قليلة، ومن ثم يقوم المواطنين بالمكوث داخل المملكة العربية لحين دخول موسم الحج، وأوضحت المملكة العربية أنها سوف تتخذ الإجراءات الرادعة في حالة الكشف على البطاقات الذكية لحجاج هذا العام واكتشاف عدم وجود تصاريح للحج.

كيف تورطت قلة قليلة من الشركات السياحية الرسمية في أزمة وفيات الحجاج المصريين

توجهت أصابع اللوم إلى بعض الكيانات السياحية الرسمية في حدوث تلك الأزمة، حتى وإن كانت تلك الكيانات قد قامت بأداء عملها بما يسمح لها ويكفله لها القانون، وذلك من خلال توفير باركود العمرة" للمواطنين في أوقات موسم العمرة والذي يسبق موسم الحج بشهور معدودة، حيث ما قامت به تلك القلة القليلة هو توفير ذلك لمجموعة من المواطنين قد يشتبه انتمائهم لوسطاء الكيانات الوهمية.

أزمة الحجاج المصريين بين منح «باركود العمرة» وتواطؤ الكيانات الوهمية

وفي سياق ذلك قال الدكتور إبراهيم عليوة، عضو غرفة شركات السياحة التابعة لـ الاتحاد المصري لـ الغرف السياحية، أن شركات السياحة تقوم بدورها الذي كفلته لها وزارة السياحة بتوفير الباركود في حال رغبة المواطنين الحصول عليه.

وأكد عليوة في تصريح خاص لـ «الأسبوع» أنه قبل بداية موسم الحج بشهر تمتنع شركات السياحة من توفير الباركود لأي مواطن تجنباً لحدوث أزمات مثل ذلك، مشيرا إلى أن شركات السياحة لا يقع على عاتقها مسئولية حصول المواطنين على الباركود في وقت السماح بتوفيره أثناء موسم العمرة حتى وإن كان سبب حصوله عليهم لمصلحة وسطاء وكيانات غير شرعية أو فئة من مواطنين تنوي الذهاب للملكة العربية ومخالفة القواعد التنظيمية والمكوث حتى الانتهاء من موسم الحج.

ومن جانبه كشف الدكتور وائل زعير، عضو غرفة شركات السياحة التابعة لـ الاتحاد المصري لـ الغرف السياحية أن أغلب المواطنين الذين لاقوا حتفهم ولم يتم العثور على أوراق هوية رسمية للتعرف عليهم وإرسالهم إلى ذويهم ينتمون إلى الفئات التي تم النصب عليها من الكيانات الوهمية.

وقال زعير لـ «الأسبوع» إن تلك الفئات واجهت ظروف صعبة تسببت في وفاتها مثل التحرك والمشي لمسافات طويلة في درجة حرارة قصوى بدون الاستعانة بوسيلة مواصلات والتي تتوفر فقط للحجاج الذين ينتمون إلى برامج الحج المضمونة التي تصدر من كيانات سياحية رسمية.

وأكد زعير أنه في حالة ثبوت شركات سياحية رسمية متورطة في تفاقم تلك الأزمة، فكل قطاع شركات السياحة يطالب بتطبيق أقصى عقوبة عليهم حتى لا يتم إلحاق الضرر بالقطاع السياحي المصري النزيه.

عقوبات تنتظر من ثبت تورطه من الكيانات السياحية الرسمية في أزمة وفيات الحجاج المصريين

تصل العقوبات في حال ثبوت تورط أحد الشركات السياحية في حدوث تلك الأزمة إلى وقف التراخيص الرسمية من الشركة لمدة 10 سنوات وقد تصل إلى الإغلاق الكلي وسحب التراخيص كاملة.

اقرأ أيضاًتورط شركات سياحية في وفيات الحجاج المصريين.. وتحرك عاجل من الحكومة بأمر الرئيس

«الغرف السياحية» توضح السبب في أزمة الحج هذا العام

« المطاعم السياحية» تعلن نتيجة انتخابات الغرفة لمقاعد مجالس الإدارة

مقالات مشابهة

  • وزارة التضامن تشارك في المؤتمر الدولي الأول  بالمغرب حول اقتصاد الرعاية
  • “الثقافة” تشارك في المعرض السعودي للإبليات في جنيف
  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • إجراءات حكومية جديدة لمواجهة سماسرة الحج غير المشروع
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • مرتيني يناقش مع المعنيين في درعا سبل تطويرها السياحة الداخلية والشعبية
  • السياحة: ضرورة التزام المنشآت السياحية التي تتضمن ألعاباً بشروط السلامة والصيانات الدورية
  • «الأسبوع» تكشف الدور الخفي لكيانات وهمية وشركات سياحية في أزمة الحجاج
  • «السياحة»: بدء رحلات العمرة للمصريين في شهر سبتمبر المقبل
  • "تنشيط السياحة" تبحث مع ممثلي الشركات الروسية زيادة أعداد الوفود.. خبراء: نحتاج حملات إعلانية تستهدف السوق الروسية.. بالتعاون مع "الطيران"