#سواليف

بعد جولة #الامطار_الغزيرة التي اثرت على الكثير من دول الشرق الاوسط خلال الايام القليلة الماضية , والتي ساهمت برفع #مجاميع_الامطار في بعض المناطق الى مستويات ممتازة , فمن المحتمل ان يستمر النشاط الجوي البارد على المنطقة خلال الفترة المقبلة ليشمل #الاردن و #فلسطين و #سوريا ولبنان ومصر و #العراق و #السعودية وصولاً الى الكويت .

تشير البيانات الى ان كتلة هوائية باردة قادمة من شرق القارة الاوروبية ستبدأ بالتقدم بشكل بطيء صوب المنطقة اعتباراً من مساء يوم الخميس 21-3-2024 لينحسر تأثيرها يوم الثلاثاء , مما يعني انها ستؤثر على اجواء المنطقة لمدة 6 ايام تقريباً , وذلك لانها ستكون على شكل حوض مغلق Cut-Off مما سيسمح لهذه الكتلة بالسيطرة لفترة طويلة نسبياً على اجواء المنطقة .

ما يميز هذه الكتلة الباردة ان تأثيرها الرئيسي سيكون على شكل انخفاض في درجات #الحرارة , لتصبح #الاجواء_باردة بشكل لافت فوق الجبال خصوصاً مع ساعات الليل , بالاضافة الى انها ستعمل على تشكل #منخفض_جوي ضحل حول جزيرة قبرص تزامناً مع احداث استثارة قوية لمنخفض البحر الأحمر , مما سيجعل تركيز الامطار في بعض المناطق اعلى من مناطق اخرى .

مقالات ذات صلة عائلات الرهائن الإسرائيليين يغلقون طريقا سريعا في تل أبيب 2024/03/20

بشكل مبدئي من المحتمل ان تبدأ #الاضطرابات_الجوية بشكل تدريجي يوم الجمعة المقبل , لتشمل مناطق متفرقة من الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان على ان تهطل زخات من الامطار في اماكن عشوائية , بينما من المتوقع ان تنشأ حالة قوية من عدم الاستقرار الجوي وسط وشمال شرق السعودية امتداداً الى الكويت والعراق , بحيث تتساقط الامطار الرعدية الغزيرة في تلك الدول وصولاً الى المناطق الشرقية من الاردن وسوريا بمشيئة الله تعالى .

يوم السبت من المتوقع ان يحدث دوران للهواء البارد في نفس المنطقة مما سيؤثر على توزيع الهواء البارد , لذلك تضعف فرصة الامطار بوجه عام , بينما واعتباراً من يوم الاحد من المتوقع ان تندفع الكتلة الباردة بشكل رئيسي صوب بلاد الشام ومصر والعراق , مما سيؤدي الى عودة الاضطرابات الجوية مرة اخرى وحدوث انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة , لتنشأ حالة مركبة على شكل #منخفض_جوي حول قبرص تزامناً مع نشوء حالة عدم استقرار في المنطقة , ونظراً لبعد الفترة زمنياً سنترك توقعات الهطولات واماكن توزيعها لحين اقتراب الفترة بشكل اكبر .
والله تعالى اعلى واعلم

المهندس احمد العربيد
المركز العربي للمناخ

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الامطار الغزيرة الاردن فلسطين سوريا العراق السعودية الحرارة الاجواء باردة منخفض جوي الاضطرابات الجوية منخفض جوي

إقرأ أيضاً:

لمدة 5 أيام.. ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية بحفر الباطن

أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في محافظة حفر الباطن أمس الاثنين، ورشة عمل تدريبية للمزارعين والمهتمين عن أحدث التقنيات الزراعية، بمشاركة مجموعة من المزارعين ومربي المواشي في جلسات تدريبية مكثفة تغطي مجموعة واسعة من المواضيع الزراعية المتقدمة، بما فيها تقديم الخدمات الزراعية وتحسين تربية الماشية وتغذيتها وصحتها.
وتهدف الورشة التي تستمر لمدة 5 أيام، ويقدمها فريق من خبراء مشروع تعزيز قدرات وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى تحسين مهارات المزارعين من خلال برنامج تدريبي مكثف يتضمن سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة التي يقدمها برنامج التنمية الريفية المستدامة (ريف السعودية).تعزيز التنمية الريفية الزراعيةوتأتي الورشة ضمن الجهود المستمرة لتعزيز التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المملكة، وتعزيز القدرات الزراعية لدى المزارعين، مع التركيز على تحقيق نتائج ملموسة لتحسين الأمن الغذائي وزيادة الإنتاجية الزراعية.
أخبار متعلقة حفر الباطن.. اكتمال تجهيز أسواق النفع العام والمسالخ لاستقبال الأضاحيتجهيز أسواق النفع العام بحفر الباطن لاسقبال عيد الأضحى المباركمحافظ حفر الباطن يقلد مساعد مدير جوازات المحافظة رتبته الجديدة

مقالات مشابهة

  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر
  • الأرصاد تحذر من ظاهرة جوية تستمر لمدة 7 أيام.. نصائح لتجنب أضرارها
  • خلال 36 ساعة القادمة..كتلة هوائية ساخنة تجتاح الجزائر
  • «الأرصاد»: كتل هوائية من جنوب أوروبا تؤثر على طقس المحافظات الساحلية
  • استهدف مقر ‏لواء تابع للفرقة 91:حزب الله: جبهات المساندة من لبنان والعراق واليمن كرّست معادلات جديدة غيّرت وجه المنطقة
  • لمدة 5 أيام.. ورشة تدريبية عن أحدث التقنيات الزراعية بحفر الباطن
  • موجة حارة تؤثر على المنطقة الشرقية
  • بنكا الأهلي ومصر يرفعان حدود الاستخدام الدولي لبطاقات الائتمان (تفاصيل)
  • الرميثي يمكث 7 أيام في «ناسا»
  • حزب الله: جبهات المساندة من لبنان والعراق واليمن كرّست معادلات جديدة غيّرت وجه المنطقة