شهد قصر ثقافة روض الفرج، مساء أمس الثلاثاء، عددا من الفعاليات المتنوعة ضمن ليالي رمضان الثقافية والفنية، التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برنامج وزارة الثقافة.

عرض فني لفرقة السيرة الهلالية 

على مسرح القصر بدأت الفعاليات بعرض فني لفرقة السيرة الهلالية للفنان عزت القرشي، وتناول سيرة الأمير أبوزيد عندما طلبت منه الأميرة الجاز أن يذهب بها إلى سجون تونس كي تشاهد أخواتها يحيى ومرعي ويونس.

عرض فني لفرقة السباعية للإنشاد الديني

أعقب ذلك تقديم عرض فني لفرقة السباعية للإنشاد الديني وتضمنت فقراتها الدينية وموشحاتها "رضينا، صل يارب وسلم، يا سعدنا، أنا لها، إلى المدينة، يا قبة يا خضراء" تدريب حسين البيومي.

فرقة سوهاج للإنشاد الديني

وقدمت فرقة سوهاج للإنشاد الديني عددا من الموشحات الدينية منها "بص على أنوار نبينا، مولاي كتبت رحمة الناس عليك، أمدح المكمل، عاشق جمالك يا نبي، أقسمت باسم الله، المسك فاح، إلى رحاب يثرب"، تدريب خالد محمد عباس.

فرقة البحيرة للإنشاد الديني

كما تغنت فرقة البحيرة للإنشاد الديني بقيادة أسامة علام بمجموعة من الأغاني الدينية منها "قلت لما غاب عني، فؤادي، مدد يا نبي، يا نسيم الصبا، ميدلي بحب النبي"

العروض الفنية تأتي بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبدالمنعم، والإدارات العامة التابعة لها "الموسيقى، المهرجانات" وبحضور لجنة تحكيم مسابقة الإنشاد الديني المكونة من الفنان أحمد الكحلاوي رئيسا، د. عاطف إمام، د. يحيى العراقي، مقرر اللجنة ابتسام فريد، إلى جانب حضور د. وليد الشهاوي مدير عام إدارة الموسيقى، د. حنان حسن مدير عام قياس الرأي.

ورش فنية 

وفي جانب الورش الحرفية والتراثية أقيمت ورش "الخيامية، الإكسسوار، المكرمية، الديكوباج، الجلود، الطرق على النحاس، تشكيل على الورق، الخزف، الحصير، فنون تشكيلية، الحلي الخيامية، الكليم، بإشراف مجموعة من المدربين والحرفيين المتخصصين.

وضمن الأنشطة المقدمة للأطفال نفذ عدد من الورش الفنية قدمها فنانو قصور الثقافة منها ورشة "زينة رمضان باستخدام عصيان الشيش والفوم جليتر الملون، بمشاركة الأطفال، فانوس رمضان بالكانسون الملون، رسم على الوجه، مطوية بعنوان "تراثنا الإسلامي"، باستخدام الكانسون الملون والفوم جليتر على الناصبيان، نحت على الفوم باستخدام ألوان الفلومستر لعمل فانوس رمضان، رسم معالم رمضان.

هذا ويقام معرض مركزي نتاج الورش الفنية والحرفية للملتقيات الثقافية المنفذة، وتتضمن منتجات "الطرق على النحاس، الصدف، الأركت، الديكوباج، جريد، خيامية، الحلي والإكسسوار، المكرمية، الفخار، الجلود، التطريز السيناوى، الكليم"

تقام فعاليات الورش الفنية والحرفية والسيرة الهلالية بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، ومن خلال الإدارات العامة التابعة وهي الطفل، الشباب والعمال، المرأة، القرية، أطلس المأثورات الشعبية، القصور المتخصصة"، ويشرف على برنامج الفعاليات بالقصر أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال، وتستمر الفعاليات بالقصر حتى 17 رمضان.

ليالي رمضانية

يشار إلى أن هيئة قصور الثقافة تطلق الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة الإنشاد الديني ليالي رمضان ثقافة روض الفرج العروض الفنية

إقرأ أيضاً:

«الثقافة» تصدر «قرب ورد أحلامنا أراك» بهيئة الكتاب

أصدرت وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الإبداع العربي ديوان شعر بعنوان «قرب ورد أحلامنا أراك» للشاعر السوري أحمد حسين حميدان.

بين دفتي ديوانه «قرب ورد أحلامنا أراك»، يكتب الشاعر السوري أحمد حسين حميدان قصائد قلقة، يؤرقها واقع قاس، وطن معطوب بالتمزق، ومناف يعوزها الدفء، تغرب فيها شمس العمر ولا ينقضي ليل الفراق.

وعبر نزوع رومانسي يمارس الشاعر البوح والحلم والأمل والياس، يستعيد تاريخا موسوما بالهزيمة والانكسارات ويشتبك مع واقع غادرته الطمأنينة وهجرته الأغنيات يرثي فرحا انطفا، وفجرا التقفه الموت، وزمنا بات لا يشبه الزمن، لا أيام فيه ولا أسماء.

ولا ينفك حميدان يرسم بالشعر صورا للخوف للقتل، والخراب، يعزف لحن الحنين إلى أزمنة وأمكنة وحياة، لم يبق منها سوى أثر وأنقاض، يبلغ الطبقات الأعمق من ذاته الشاعرة فيكشف عن تناقضاتها عن أحلامها المثخنة بالجراح، وعما تحويه من أسى انساب عبر قصائده حزنا شفيفا يخالطهما الأمل والانتظار.

معلومات عن أحمد حسين حمدان

ووفقا لبيان هيئة الكتاب: أحمد حسين حميدان من مواليد حلب بسوريا، يكتب القصة القصيرة والدراسات النقدية إضافة إلى قصيدة النثر، له العديد من المؤلفات في مجال النقد منها كتابه «أنثى الكلام»، كما صدرت له مجموعة قصصية «مرايا آخر المشهد» إضافة إلى ديوان «يأتي من جهة الشوق»، حاز جائزة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في القصة القصيرة عبر دورتين متتاليتين 1999 – 2000. 

مقالات مشابهة

  • فرقة "أنغامنا الحلوة" وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة.. غدًا
  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان» تقدم أكثر من 18 مليون خدمة مجانية خلال 10 أيام
  • مبادرة «بداية» تقدم 18 مليون خدمة مجانية خلال 10 أيام
  • «الثقافة» تصدر «قرب ورد أحلامنا أراك» بهيئة الكتاب
  • «الثقافة» تشارك بعروضها الفنية في احتفالات اليوم العالمي للسياحة بالأقصر
  • بورش فنية وعروض فلكلورية.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "المواطنة" بأبو قرقاص
  • "الثقافة" تقدم أنشطة متنوعة للطلاب بالقليوبية مع انطلاق العام الدراسي
  • ضمن مبادرة بداية.. مناقشات عن "التربية الإيجابية للأطفال" في أنشطة الثقافة بالوادي الجديد
  • «الثقافة» تنظم مؤتمر «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة» بقصر روض الفرج الأحد المقبل