الأسبوع:
2024-06-30@00:43:58 GMT

أدعية مُستحبة في العشر الأوائل من رمضان

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

أدعية مُستحبة في العشر الأوائل من رمضان

أدعية العشر الأوائل من رمضان.. يعتبر شهر رمضان من الأشهر التي يستجاب فيها الدعاء، فهو كله رحمة ومغفرة، لذا تزداد التساؤلات من قبل المسلمين عن أفضل الأدعية المستحبة في العشر الأوائل من رمضان.

أدعية العشر الأوائل من رمضان

ويستعرض موقع «الأسبوع» لزواره ومتابعيه أبرز الأدعية ال مُستحبة في العشر الأوائل من رمضان، من خلال السطور التالية:

دعاء العشر الأوائل من رمضانأدعية مُستحبة في العشر الأوائل من رمضان

- اللهم اجعلنا فيه من المستغفرين واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين واجعلنا فيه من أوليائك المقربين برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم إنا نسألك يا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدًا أن تغمرنا بفيض من عين جودك تطيب به حياتنا ونسألك حنانًا من لدنك تطمئن به قلوبنا ونبتهل إليك أن تلقيَ علينا مودة منك تجعلنا بها من أحبابك يا أرحم الراحمين.

- اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.

- شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور التي يُستجاب فيها الدعاء، إذ ينقسم إلى ثلاثة أقسام، العشر الأوائل وهي أيام الرحمة، والعشر الأواسط وهي أيام المغفرة ثم تأتي العشر الأواخر من رمضان بالعتق من النار.

دعاء العشر الأوائل من رمضان

- اللهم إنِّي أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يُسمع ومن نفس لا تشبع ومن علم لا ينفع.

- اللهم أكرمني أنا وأهلي وأحبابي في رمضان بالخير وما تتمناه قلوبنا.

- يا رب أسألك الخير لي وأهل وأحبتي وأمة المسلمين أجمعين.

- اللهم في هذه الأيام المباركة أسألك الخير لي وكل من حولي يا كريم.. اللهم اجعله لا ينقضي إلى أن تكتب لنا مغفرةً خالصةً تجعلنا فيها في زمرة الصالحين والشهداء والصديقين يا رب العالمين.

- ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحمّلنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين.

- ربِّ اغفر لِي خَطيئتي وجَهْلي وإسرافي في أمري كلّه وما أنتَ أَعلم بِه منّي، اللهمّ اغفر لي خطاياي وعَمْدي وجَهْلي وهَزْلي، وكلّ ذلك عندي اللهمّ اغفر لي ما قدّمتُ وما أخّرتُ وما أسررتُ وما أعلَنْتُ أنت المُقدِّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

- إلهي كيف يمنعني ذنبي من الدعاء، ولا أراك تمنع مع الذنب من العطاء، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، ولا إله إلا أنت، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

- اللهمّ إنّي ظلَمتُ نفسي ظلماً كثيراً، ولا يَغفر الذنوب إلّا أنت، فاغفرْ لي مغفرةً مِن عندك وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم.

- اللهمَّ وفقني فيه لِمُوافقة الأبرار، وجنّبني فيه مُرافقة الأشرار، وآوني فيه برحمتك إلى دار القرار، واهْدِني فيه لصالح الأعمال، واقْضِ لي الحوائج والآمال.

دعاء العشر الأوائل من رمضان

- إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

- اللهم زدنا ولا تنقصنا، وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا، وأرضنا وارض عنا.

اللهمَّ اجعلنا من عتقائك من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

- اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.

- اَللّهُمَّ اجْعَل لنا في هذا الشهر نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِنا فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذ بنواصينا إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ، بجودك وكرمك يا أكرم الأكرمين.

اقرأ أيضاًهل الدعاء على من ظلمني يفسد الصيام؟.. الإفتاء تجيب

حكم دعاء الإنسان على نفسه أو تمني الموت.. دار الإفتاء توضح الرأي الشرعي

هل الدعاء على من ظلمني يفسد الصيام؟.. الإفتاء تجيب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأدعية المستحبة في رمضان العشر الأوائل من رمضان دعاء العشر الأوائل من رمضان رمضان 2024 شهر رمضان شهر رمضان 2024 فضل شهر رمضان أرحم الراحمین لنا فی

إقرأ أيضاً:

دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل.. «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا»

يواصل طلاب الثانوية العامة امتحاناتهم التي بدأت منذ أسابيع قليلة، ويُقبل الكثير منهم ومن أولياء الأمور على ترديد دعاء الامتحان والتفوق، خاصة في جوف الليل وهي ساعة استجابة.

دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل 

وحول دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل، نشرت دار الإفتاء دعاء يمكن ترديده لطلاب الثانوية العامة وهو «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا، اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير».

صيغ عديدة لدعاء الامتحان والتفوق

واستمرارا للحديث عن دعاء الامتحان يمكن ترديد عدد من الصيغ على سبيل المثال:

«اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المٌقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير».

«اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».

«اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل. اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك».

«ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً».

«ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلاً، يا أرحم الراحمين».

«اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل».

مقالات مشابهة

  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • 10 أدعية مستجابة لتحقيق الخير والبركة في العام الهجري الجديد 1446
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • دعاء الامتحان والتفوق في جوف الليل.. «اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا»
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • أستاذ تخطيط: الدولة استهدفت خلال العشر سنوات الماضية رفع جودة حياة المواطن المصري (فيديو)
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • أفضل دعاء للنفس.. «اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع»