أكدت المخابرات الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن كييف شنت هجوما بمسيّرات على قاعدة إنجلز 2 الروسية التي تضم مقاتلات نووية.

بارقة أمل.. تقدم بطيء في مفاوضات هدنة غزة العرب والعالم بارقة أمل.. تقدم بطيء في مفاوضات هدنة غزة وتعرضت هذه القاعدة الجوية التي تقع في منطقة ساراتوف، إلى ضربات أوكرانية عدة.

هجمات سابقة ففي 26 ديسمبر الماضي، هاجمت القاعدة مسيرة أوكرانية ما تسبب في إصابة 3 جنود فنيين روس، كانوا في المطار بجروح قاتلة.

وفي 5 ديسمبر، تعرضت القاعدة الجوية الواقعة قرب مدينة ساراتوف على بعد نحو 730 كيلومتراً جنوب شرقي موسكو، لهجمات بطائرات مسيرة، قالت روسيا كذلك إنها أوكرانية.

موقع التشغيل الوحيد للقاذفات الاستراتيجية وتعد هذه القاعدة استراتيجية في روسيا وتقع على بعد 14 كيلومترا (8.7 ميل) شرق ساراتوف، وهي قاعدة عمليات قاذفات القنابل الرئيسية، وموقع التشغيل الوحيد لروسيا للقاذفات الاستراتيجية "توبوليف تو -160".

وتضم القاعدة مدرجًا بطول 3500 متر (11500 قدم) وحوالي 10 أغطية كبيرة، وسميت على اسم مدينة إنجلز القريبة، والتي سميت بدورها على اسم الفيلسوف الشيوعي فريدريك إنجلز.

يذكر أنه يرتكز في قاعدة إنجلز الجوية التي تعرف كذلك بـ"إنجلز 2"، أسطول القاذفات الاستراتيجية بالكامل، ما يجعل من الصعوبة بمكان استهدافها

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

المغرب يعزز أسطول مقاتلات إف 16 بأنظمة الحرب الإلكترونية

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

بدأ المغرب منذ عام 2018 في تعزيز قدراته الجوية بشكل كبير، حيث أبرم اتفاقيات تسلح مع الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة تصل إلى حوالي 7 مليارات دولار لتعزيز ترسانته العسكرية الجوية، وفقًا لبوابة export.gov الأمريكية للصادرات. 

وأشار نفس المصدر إلى أن أول صفقة للسلاح الجوي أبرمها المغرب مع أمريكا في تلك الفترة كانت صفقة اقتناء 25 طائرة حربية من مقاتلات F-16 المدمرة، بقيمة مالية تصل إلى 4.8 مليار دولار. وتلتها صفقة أخرى في عام 2019 تتعلق بصيانة هذه المقاتلات من الناحية التقنية والتدريب على استعمالها، بقيمة مالية بلغت 250 مليون دولار.

وفي صفقة جديدة، أبرم المغرب والولايات المتحدة الأمريكية اتفاقية يستفيد منها سلاح الجو المغربي بأنظمة الحرب الإلكترونية Viper Shield لمقاتلات الـ F-16 Viper، بقيمة تصل إلى 520 مليون دولار. وكشفت وزارة الدفاع الأمريكية يوم أمس الخميس أن العقد سيمكن من إنتاج أنظمة الحرب الإلكترونية، والتي ستستفيد منها جيوش المغرب، بلغاريا، تايوان، البحرين، وسلوفاكيا.

ويتعلق هذا العقد الذي تم منحه سابقًا لشركة Lockheed Martin Aeronautics بالمبيعات العسكرية الأجنبية لمجموعة الحرب الإلكترونية Block 70/72 F-16 Viper Shield. 

ويمدد هذا العقد الاتفاقية الحالية طويلة الأجل، مما يمكن الشركة من بدء عمليات الإنتاج للمبيعات العسكرية الأجنبية لصالح العديد من البلدان من ضمنها المملكة المغربية. ومن المقرر أن يتم تسليم هذه المعدات العسكرية المتطورة بحلول 30 يونيو 2028.

المقاتلات الجديدة من إف-16 تعتبر من الجيل الجديد والمتطور، وتتميز بالفعالية الكبيرة في المواجهات الجوية وتوجيه الضربات العسكرية بدقة عالية وسرعة فائقة.

مقالات مشابهة

  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • أوكرانيا تنفي تعزيز قواتها في روسيا البيضاء.. والجيش يصد هجمات روسية قرب قريتي نوفولكساندريفكا وسبيرن
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 36 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات روسية
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • أندريش يدعو لعدم تطبيق قاعدة يورو 2024 في الدوري الألماني
  • المغرب يعزز أسطول مقاتلات إف 16 بأنظمة الحرب الإلكترونية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية على منطقة حدودية روسية