قال الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات، إنه منذ بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا تتردد دعوات لبدء الحوار بين الطرفين، ومبادرات للتسوية، طرحت من جهات مختلفة بما فيها من داخل الولايات المتحدة.

أخبار متعلقة

آصف ملحم: «روسيا قادرة على تعويض دول إفريقيا عن المواد الغذائية التي تنقصها»

توافد الزعماء الأفارقة على سان بطرسبرج استعدادا لقمة «روسيا - إفريقيا»

لافروف: نخطط لعقد قمة بين قادة روسيا وأرمينيا وأذربيجان

وأضاف «فرحات»، خلال مداخلة مع الإعلامية مارينا المصري في برنامج «مطروح للنقاش» على شاشة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الأربعاء، أنه رغم أهمية المبادرات التي طرحت، خاصة المبادرة الصينية، لم يحدث اختراقًا للوضع ولم يجلس الطرفان معًا.

وأشار «فرحات»، إلى أن اقتران دعوات الحوار مع انطلاق الحرب، وجود جانب تكتيكي في تلك الدعوات، فعلى سبيل المثال الدعوة الروسية في الوقت الحالي للحوار قد يكون سببها إرسال رسالة بأنها ليست معنية بتداعيات الخروج من اتفاقية الحبوب، وأنها لا تزال تمد يدها بالحوار.

وأوضح مدير مركز الأهرام للدراسات، أن هناك هدفا تكتيكيا آخر محتملا، وهو محاولة شق التماسك الأوروبي الأوروبي أو الأوروبي الأمريكي، حيث أبدت دول أوروبا تمسكا شديدا جدا بدعم أوكرانيا حتى تنتصر على روسيا.

الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية

أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن قادة الاتحاد الأوروبي يحاولون جر دول الاتحاد إلى الصراع في أوكرانيا لهزيمة روسيا، على الرغم من أن أوروبا تفتقر للإمكانية.

إقرأ المزيد أوربان يكشف.. الناتو يجهز لحرب مع روسيا

وقال أوربان: "إن الأوروبيين الآن يواجهون الحرب والهجرة والركود، بدلا من السلام والنظام والتنمية. تفاقم الوضع بسبب حقيقة أن بيروقراطية بروكسل اتخذت في السنوات الأخيرة عددا من القرارات السياسية الخاطئة. أوروبا تنجرف بشكل متزايد إلى حرب لا تكسب فيها القارة أي شيء، لكنها يمكن أن تخسر كل شيء بسهولة"، وفقا لصحيفة "ماغيار نيمزيت" الهنغارية.

وأشار أوربان إلى أن قيادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل "لا تشعر بالأسف عندما يتعلق الأمر بالحرب. البيروقراطيون في بروكسل يريدون هذه الحرب، ويعتبرونها حربهم، ويرغبون في هزيمة روسيا. تذهب أموال المواطنين الأوروبيين باستمرار إلى أوكرانيا، وقد ألحقت العقوبات الضرر بالشركات الأوروبية، وزادت التضخم وحرمت ملايين الأوروبيين من سبل عيشهم".

وأكد أوربان أن "حقيقة الأزمة وتدهور الوضع العسكري قبل فترة طويلة من انتخابات البرلمان الأوروبي، أظهرت بوضوح أن أوروبا بحاجة إلى التغيير".

واعتبر أوربان في وقت سابق، انتهاء الصراع في أوكرانيا من بين أهم النقاط في رئاسة بلاده لمجلس الاتحاد الأوروبي، التي تبدأ في مطلع يوليو المقبل.

 

 

المصدر: ماغيار نيمزيت

مقالات مشابهة

  • أوربان يكشف عن القوة القادرة على إخراج الاتحاد الأوروبي من أزمته
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية
  • مقتل 5 أشخاص في هجوم بمسيرة أوكرانية على منطقة حدودية روسية
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • «القاهرة للدراسات»: الاستثمار بين مصر وأوروبا يعزز الشراكات والتعاون المستقبلي
  • زيلينسكي: خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة هذا العام‎
  • دعوات أوروبية إلى نظام عقوبات جديد ضد روسيا
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • روسيا تشن هجوما صاروخبا على أوكرانيا .. و ترسل 10 آلاف مجند إلى العملية العسكرية الخاصة
  • ستولتنبرغ يعلّق على جبهات القتال في أوكرانيا