إزكي- ناصر العبري

تبنت مدرسة سيما ومقزح للتعليم الأساسي بولاية إزكي مشروعا تطوعيا أطلقت عليه  اسم "ألوفيرا"، بهدف استغلال زراعة نبات الصبار الذي  يمتاز بقلة احتياجه للماء، مما يساعد على ترشيد استهلاك المياه.

ويسعى فريق المشروع إلى توفير بيئة زراعية لزراعة الصبار في إطار صورة مجسمة لخريطة سلطنة عمان متوجة ومحاطة بعلم السلطنة عند مدخل المدرسة، وسيتم استخلاص المادة اللزجة داخل الصبار (الجل) وتصنيعه باستخدام المحسنات الطبيعية، وإنتاج منتجات جديدة مفيدة للبشرة والشعر وعلاج الحروق، وتخصيص عائد المبيعات للأسر المعسرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مدينة الملك عبدالله الطبية تنجح في إجراء 4 عمليات نوعية لزراعة معينات سمعية

سجلت مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة، إحدى المنشآت التابعة لتجمع مكة المكرمة الصحي، إنجازًا طبيًا جديدًا بإجرائها أربع عمليات نوعية لزراعة معينات سمعية للأذن الوسطى بنجاح.
وتأتي هذه العمليات ضمن برنامج زراعة المعينات السمعية المتخصص، الذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة للمرضى الذين يعانون من تشوهات خلقية أو ضعف سمعي شديد يعوقهم عن ممارسة الأنشطة اليومية بفعالية.

وأفاد تجمع مكة المكرمة الصحي، بأن المرضى الذين خضعوا لهذه العمليات تراوحت حالاتهم بين تشوهات خلقية ومضاعفات لعمليات سابقة أدت إلى ضعف شديد في السمع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مدينة الملك عبدالله الطبية تنجح في إجراء 4 عمليات نوعية لزراعة معينات سمعية

أخبار متعلقة أمطار غزيرة وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس مكة المكرمةإغلاق 40 خط سكة حديد في التشيك بسبب سوء الأحوال الجوية29 يومًا متبقية.. تمديد فترة استقبال طلبات التقاعد المبكر لشاغلي الوظائف التعليميةرعاية صحية متقدمة

وقيمت لجنة زراعة المعينات السمعية الحالات بعناية، وشمل ذلك فحوصات سمعية وأشعة مقطعية لتحديد مدى ملاءمة الحالات للعملية.

وأضاف التجمع الصحي، أن العمليات أُجريت تحت التخدير الكامل، وتبعتها متابعة دقيقة لضبط الأجهزة المزروعة بما يتناسب مع احتياجات كل مريض، وقد أظهرت النتائج الأولية تحسنًا ملموسًا في القدرة السمعية لدى المرضى، ما يساهم في تعزيز أدائهم اليومي بشكل كبير.

ويعتبر هذا الإنجاز الأول من نوعه في منطقة مكة المكرمة، حيث تمثل زراعة معينات الأذن الوسطى حلاً مبتكرًا للحالات التي لا تستجيب للأجهزة السمعية التقليدية.
ويعكس هذا النجاح التزام مدينة الملك عبدالله الطبية بتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية المتقدمة لسكان منطقة مكة المكرمة والمملكة، ويعزز مكانتها كمركز طبي رائد في تقديم الخدمات الطبية المتخصصة.

مقالات مشابهة

  • "مياه الفيوم" 10 حملات طرق أبواب بالقرى الجاري بها تنفيذ برنامج مشروع توسعات الصرف الصحي
  • تشريعية النواب: ناقشنا تعديلات نقابة الصحفيين على قانون الإجراءات واستجبنا لبعضها (فيديو)
  • “تشريعية النواب”: بيان نقابة الصحفيين كان يحمل بعض العبارات القاسية
  • تشريعية النواب تكشف آخر مستجدات التعديلات بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • نائب رئيس كتلة الحوار: «النواب» يبذل جهودا كبيرا لصياغة مشروع «الإجراءت الجنائية»
  • مدينة الملك عبدالله الطبية تنجح في إجراء 4 عمليات نوعية لزراعة معينات سمعية
  • علي الحجار: "أسدد من جيبي" تكاليف تنفيذ مشروع "100 سنة غنا"
  • الشرقية تُناقش آليات تنفيذ مشروع إنشاء قرية للبردي داخل قرية القراموص
  • برلمانية: الدولة تمضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان
  • وزير قطاع الأعمال يبحث مستجدات تنفيذ مشروع تطوير مصانع الغزل والنسيج في المحلة