تعدد الأحلام في المنام تجربة فريدة تمر بها العقول أثناء النوم، ويتخيل الفرد مجموعة من الصور أو الأحداث التي قد تكون واقعية أو خيالية، وتعبر الأحلام في بعض الأحيان عن جزء من الأفكار والمشاعر التي يمكن أن تكون مدفونة في العقل، ويمكن أن تكون مرتبطة بالتجارب اليومية وغيره، إلا أن هناك الكثيرين يعتقدون أن هناك أحلام لا يجب على الشخص أن يُخبر بها أحد، وهو ما أكده الدكتور أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، والباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء.

 أحلام لا تخبر بها أحدا

وحول الحديث عن أحلام لا تخبر بها أحدا، قال الدكتور أبو اليزيد سلامة إن هناك سبع رؤى إذا رايتها في المنام  لا تبلغ بها أحد ولا تطلب من أحد أن يعبر لك عنها مهما حدث، لما تحمله من دلالات خطيرة، ويجب عليك أن تُسرع في التعوذ بالله من الشيطان الرجيم عند رؤيتها، فضلا عن أنه يجب على الشخص أن يثق أن أمره كله بيد الله عزوجل.

وكشف الدكتور أبو اليزيد سلامة عن 7 أحلام لا يُخبر بها الشخص لأحد وجاءت كالتالي:

رؤية الميت في المنام 

1- عندما يشاهد المسلم شخصا ميتا في الحلم، ويأتي ليأخذ شخصا آخر إلى مكان مجهول أو يستولي على شيء ثمين من البيوت ويتجه به نحو البحر.

تساقط الأسنان في المنام 

2-  إذا رأى شخص في الحلم أسنانا أو أحد أضراسه وهي تسقط على الأرض.

تفسير حلم الزواج في المنام 

3- إذا رأى الإنسان نفسه يتزوج ويسمع أصوات فرح عالية، فإذا كان الفرح بدون صوت فذلك يعتبر جيدا، أما إذا كانت الأصوات عالية فلا يُخبر بها أحد .

 

4-  فقدان شيء ثمين بحيث يبحث المسلم عنه بشدة دون أن يجده.

تفسير حلم البحث عن الطعام في المنام

5- البحث عن الطعام دون أن يتمكن المسلم من إيجاده.

تفسير حلم نار تشتعل في المنزل

6- رؤية النار تشتعل في المنزل أو على السرير، أو حتى تنبعث من بين يدي الشخص.

تفسير حلم مشاهدة ثعبان في المنام 

7- مشاهدة ثعبان أو عقرب أسود اللون يلدغ شخصا في الحلم.

حكم القيام بتفسير الأحلام والرؤى والمنامات 

واستكمالا للحديث عن أحلام لا تخبر بها أحدا، كانت  دار الإفتاء المصرية أوضحت أن تفسير الرؤيا أمر مشروع لمن يحسنه؛ لأن الله تعالى أوجد الرؤيا ليستفيد منها الناس عن طريق من يعلم تأويلها منهم، لما جاء في القرآن الكريم والسنة والنبوية، مشدد على أنه لا يجوز لأهل الذكر أن يتحدثوا في هذا الأمر لأنه مقصور على أهل العلم به، مستشهد بقول الله عزوجل: «وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ».

كما أوضحت دار الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني بأن النبي الكريم أباح لأبي بكر الصديق  أن يعبر الرؤيا، وأخبره أنه أصاب وأخطا، حيث استشهدت الإفتاء بما جاء عن  ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يحدث أن رجلًا أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، إني أرى الليلة في المنام ظلة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكففون منها بأيديهم، فالمستكثر والمستقل، وأرى سببًا وَاصِلًا من السماء إلى الأرض، فأراك أخذت به فَعَلَوْتَ، ثم أخذ به رجل من بعدك فَعَلَا، ثم أخذ به رجل آخر فَعَلَا، ثم أخذ به رجل آخر فانقطع به، ثم وُصِلَ له فَعَلَا، قال أبو بكر رضي الله عنه: يا رسول الله، بأبي أنت، والله لتدعني فلأعبرنها، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «اعْبُرْهَا»، قال أبو بكر رضي الله عنه: أما الظلة؛ فظلة الإسلام، وأما الذي ينطف من السمن والعسل؛ فالقرآن حلاوته ولينه، وأما ما يتكفف الناس من ذلك؛ فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض؛ فالحق الذي أنت عليه، تأخذ به فيُعليك الله به، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ به رجل آخر فينقطع به ثم يوصل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله، بأبي أنت، أصبتُ أم أخطأتُ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَصَبْتَ بَعْضًا، وَأَخْطَأْتَ بَعْضًا»، قال: فوالله يا رسول الله لتحدثني ما الذي أخطأتُ؟ قال «لَا تُقْسِمْ». متفق عليه واللفظ لمسلم.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تفسير أحلام تفسير الأحلام رؤية الميت في المنام تفسير حلم الزواج في المنام رسول الله رجل آخر ف تفسیر حلم فی المنام

إقرأ أيضاً:

أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام

يعد الدعاء أحد أفضل وسائل التواصل مع الله، ويؤمن المسلمون بأن هناك أدعية معينة يُستجاب لها بسرعة، وفي هذا التقرير تستعرض «الوطن» بعض الأدعية ذات التأثيرًا السريع، وذلك بناءً على النصوص القرآنية والأحاديث النبوية.

أدعية يُستجاب لها في لمح البصر

- دعاء يونس عليه السلام: من أشهر الأدعية التي يُستجاب لها بسرعة هو دعاء يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: «لَا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»، حيث يقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له».

- دعاء الاستفتاح: يُستحب بدء الصلاة بدعاء الاستفتاح، والذي يعتبر من الأدعية المستجابة، من أمثلة هذا الدعاء: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ، وَتَعَالَى جَدُّكَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ».

- دعاء الكرب: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: «لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم».

- دعاء الحاجة: عند الحاجة إلى شيء معين، يُستحب الدعاء بهذه الكلمات: «اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد».

- الدعاء عند السجود: يعتبر السجود من أقرب الأوقات التي يكون فيها العبد قريبًا من الله، ولذلك يُستحب الدعاء فيه، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء».

لذا وجب على المسلم، أن يوقن أن الدعاء هو وسيلة المؤمن للتواصل مع الله واللجوء إليه في كل الظروف، مع الثقة التامة بأن الله يسمع ويستجيب لدعاء عباده المؤمنين. 

مقالات مشابهة

  • القدس إرثنا الديني والتاريخي
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • رؤية الأسنان المكسورة في المنام.. تعرف على تفسير ابن سيرين
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام
  • أدعية يُستجاب لها في لمح البصر.. منها دعاء يونس عليه السلام
  • تفسير رؤية «إبليس» في المنام لابن سيرين
  • بهذه الطريقة... إسرائيل تبحث عن عدم دخول الحرب مع الحزب
  • بعد طرحها.. عمرو دياب يروج لـ«الطعامة» بهذه الطريقة
  • محمد سامي يروج لـ«بيت السعد» بهذه الطريقة
  • تفسير حلم وقوع الأسنان المسوسة.. صحة جيدة أم التعرض لمشكلات؟