مهلًا رمضان.. ما أسرع خطاك!
تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT
حمد الحضرمي **
يأتي رمضان على شوقٍ ويمضي على عجل، فبالأمس كنَّا أول رمضان، واليوم قد مضى الثلث من الشهر، فسبحان من وصفك بأيام معدودات، فيارب تقبل منَّا ما مضى واعنَّا على ما بقي، وأعتق رقابنا من النار، فأيام رمضان سريعة لا تتوقف، والأحداث تتسارع من حولنا، وفتن الدنيا تموج بنا، والأموات يتسابقون أمامنا، والعاقل والسعيد منا من ملأ صحيفته بالصالحات، فعلينا أن نقف ونحاسب أنفسنا، قبل فوات الأوان والرحيل عن هذه الدنيا، فعلينا انتهاز فرصة هذه الأيام والليالي المباركات من شهر رمضان، ونتنافس في الطاعات والأعمال الصالحات.
والصيام فريضة توسع الصدر وتقوي الإرادة وتزيل أسباب الهم، وتعلو بصاحبها إلى أعلى المنازل فيكبر المرء في عين نفسه، ويصغر حينها كل شيء في عينه، وهو حالة من السمو الروحي لا يبلغها إلا من يتأمل في حكمة الله من وراء هذه الفريضة، وشهر الصيام موسم للطاعات، تتنزل فيه الرحمات، وتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين، وهو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وفيه من الفضائل ما لا يعد ولا يحصى، وفيه ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، والصوم جنة، أي وقاية وستر، لأنه يقي من عذاب النار، والمسلم عندما يصوم تصوم معه الروح والعقل والجوارح عن المحرمات. وأيام رمضان تمر سريعًا والسعيد من أودع في هذه الليالي المتسارعة الأفعال والأعمال الطيبة.
فيا شهر الصيام ترفق بنا وتمهل، فبهذه السرعة أنت خفيف الظل عظيم الأجر، فنفوس العابدين وقلوب الراكعين والساجدين تحن إليك فلا تغادر على عجل، فقد هل الهلال وارتفع النداء، فيا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر. والسؤال المطروح الآن ماذا أودعنا في هذه الأيام والليالي المباركات من أعمال؟ وكيف أحوالنا في الطاعات؟ وكيف خشوعنا وخضوعنا في الصلوات؟ وهل اجتهدنا في طلب العتق من النيران؟. إن هذه الأيام والليالي المباركات تمر وتنقضي بسرعة، وعلينا التقرب إلى الله بفعل الطاعات والبعد عن المحرمات.
وكان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس وأجود ما يكون في رمضان، فيكثر فيه من الصدقة والإحسان وأعمال الخير، وعلينا التأسي برسول الله لأنه قدوتنا، والإسراع بإخراج الصدقات والزكوات، والإحسان إلى الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام، والمحافظة على الصلوات الخمس في المسجد مع الجماعة، وقراءة القرآن بالليل والنهار، والتوبة والاستغفار والذكر وقيام الليل لمناجاة ربنا الكريم المنان، ونصلي ونصوم صلاة وصوم المودعين، لأننا لا نعلم متي يكون الرحيل، وهل سنكمل صوم رمضان هذا العام أم يحل الأجل، وهل سندرك رمضان العام القادم، أم نكون تحت التراب، فيا رب لا تجعل هذه الأيام والليالي تنقضي إلا وقد أعتقت رقابنا ورقاب آباءنا وأمهاتنا وأزواجنا وأبنائنا وبناتنا وأرحامنا والمسلمين والمسلمات من النار، وأدخلنا الفردوس الأعلى من الجنة، بلا حساب ولا سابقة عذاب.
وكل عام وأنتم إلى الله أقرب، وبفعل الطاعات أسبق، وإلى الجنة أرغب، ونسأل الله أن يرفع عنا وعنكم الشر، ويكرمنا بليلة القدر، ويسعدنا طول الدهر، وأن يجعل شهر رمضان خير وبركة على كافة المسلمين والمسلمات في مشارق الأرض ومغاربها، وأن يتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال ولا تنسون إخوانكم المستضعفين في كل مكان من دعائكم وخصوا في دعائكم أهل غزة وفلسطين لأنهم يتعرضون لحرب إبادة جماعية بشعة من الصهاينة، واستغلوا هذه الأيام والليالي المباركات من شهر رمضان المبارك في التغيير الإيجابي في كل شيء لتخرجوا من هذا الشهر وقد غفر الله لكم ذنوبكم وعتق رقابكم من النار وأصبحت أرواحكم طيبة ونفوسكم طاهرة وأعمالكم صالحة.
** محامٍ ومستشار قانوني
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
ما حقيقة موقف حزب الله من مفاوضات وقف إطلاق النار؟!
منذ بدأ الحديث عن مفاوضات "جدية" لوقف إطلاق النار في لبنان، برعاية الوسيط الأميركي آموس هوكستين، ثمّة سؤال أساسي يُطرَح عن الموقف الفعلي والحقيقي لـ"حزب الله" من الاتفاق، حتى لو صحّ أنّ الحزب سبق أن "فوّض" رئيس مجلس النواب نبيه بري، أو "الأخ الأكبر" بإدارة التفاوض، معلنًا القبول بما يقبل به الأخير، استكمالاً للنهج الذي كان قد أرساه الأمين العام السابق للحزب السيد الشهيد حسن نصر الله.ولعلّ الشكوك المثارة حول موقف الحزب، تجد ما تنطلق منه من التسريبات التي صوّرت الاتفاق على أنه يشكّل "تراجعًا" للحزب على أكثر من مستوى، ولا سيما بتخلّيه عن الكثير من الثوابت التي كان نصرالله قد أرساها، وكرّرها الأمين العام الجديد الشيخ نعيم قاسم، بدءًا من "الربط المطلق" بين جبهتي غزة ولبنان، وصولاً إلى رفض النقاش بأيّ تفصيل قبل وقف إطلاق النار، خلافًا لمبدأ "التفاوض بالنار" الذي كرّسته إسرائيل في نهاية المطاف.
وعلى الرغم من أنّ الشيخ قاسم في كلمته التي جاءت متزامنة مع جولة المفاوضات، رفض الدخول في التفاصيل، إلا أنّه كان لافتًا حرصه على "توضيح" هاتين النقطتين بالتحديد، قبل تحديد "سقف" التفاوض بثابتتين هما وقف الحرب بشكل كامل وحفظ السيادة اللبنانية، فهل هذا يعني أنّ "حزب الله" يوافق على التسوية المطروحة، وبالتالي أنّ موقفه إيجابي منها، وأنّه جاهز لوقف إطلاق النار، متى أعلنت إسرائيل سيرها به؟!
موقف الحزب من وقف النار
بعيدًا عن "الجدل" المثار حول موقف "حزب الله" من التسوية، يؤكد العارفون بأدبيّات الحزب أنّ الأخير أبدى "كامل الانفتاح" على مفاوضات وقف إطلاق النار منذ ما قبل اغتيال أمينه العام السابق السيد حسن نصر الله، بدليل الواقعة التي أصبحت معروفة لدى الجميع بأنّ الأخير كان قد أبلغ المفاوضين موافقته على وقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701، قبل أن يتبيّن أنّ إسرائيل حينها كانت تخدع العالم بأسره، لتقترف جريمتها باغتيال السيد نصر الله.
وحتى بعد اغتيال السيد نصر الله، وانتخاب الشيخ نعيم قاسم أمينًا عامًا للحزب خلفًا له، حرص الحزب أكثر من مرّة على تأكيد انفتاحه على مفاوضات وقف إطلاق النار، وهو ما أكّده الشيخ قاسم في أكثر من مناسبة، حين كان يحرص على التأكيد أنّ الحزب منفتح على أيّ اتفاق إذا كان يلبّي تطلعاته، ولكنه لن "يستجدي" مثل هذا الاتفاق، تحت أيّ ظرف من الظروف، وهو ما ثبّته بتأكيد جاهزيته لكل السيناريوهات، بما في ذلك "حرب استنزاف طويلة".
وإذا كان صحيحًا أنّ الاتفاق قد يناقض في مكانٍ ما، الثوابت التي كان الحزب يكرّرها، وأهمّها أنّ وقف إطلاق النار لن يحصل قبل إنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة، بل أنّ أيّ نقاش بهذا المعنى مؤجّل لما بعد انتهاء الحرب، فإنّ العارفين بأدبيّات الحزب يشدّدون على أنّ هذه الثابتة كانت قائمة في "زمن" جبهة الإسناد، إلا أنّ الحزب سبق أن أعلن أنّ "حرب الإسناد" تحوّلت إلى "التصدّي للعدوان"، ما يعني أنّ العناوين والظروف اختلفت أيضًا.
ما يرفضه "حزب الله"..
بهذا المعنى، لا يعتبر "حزب الله" التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ، "تراجعًا أو هزيمة"، فما كان يسري في السابق على "جبهة الإسناد" لم يعد ساريًا اليوم، بما في ذلك حتى الحديث عن "التفاوض بالنار" الذي كان الحزب يرفضه سابقًا، لكنه اليوم يمضي به، ولكن بالاتجاهَين، كما أوضح الشيخ قاسم في كلمته الأخيرة، حين قال إنّ الحزب يفاوض اليوم بشأن التسوية، "وإسرائيل تحت النار"، بمعنى أنّ عملياته مستمرّة، ولم تتأثّر بالمفاوضات القائمة.
لا يعني ما تقدّم أنّ "حزب الله" يقبل بأيّ اتفاق وبأيّ تسوية، فسقف الاتفاق واضح، وقد اختصره الشيخ قاسم أيضًا ببندين أساسيّين هما حفظ السيادة اللبنانية ووقف الحرب بشكل كامل، وهما يحملان الكثير من الدلالات، إذ يتضمّنان "البوصلة" التي يسير الحزب بموجبها، وفي صلبها رفض كلّ ما يُثار من اجتهادات حول احتفاظ إسرائيل بـ"حرية الحركة" في الداخل اللبناني بعد الاتفاق، أو ربما "استنساخ" النموذج الجاري في سوريا بشكل أو بآخر لبنانيًا.
تحت هذا السقف فقط، يصبح الاتفاق مقبولاً، بحسب ما يقول العارفون بأدبيّات "حزب الله"، الذين يؤكدون وجود تناغم كامل بهذا المعنى بينه وبين المفاوض اللبناني الرسمي، ممثلاً برئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي، علمًا أنّ الأساس يبقى في الموقف الإسرائيلي برأي هؤلاء، فالأخير هو الذي اعتاد التنصّل من الاتفاقات، أو حتى الانقلاب عليها، وما جرى في مفاوضات من غزة، مرارًا وتكرارًا، خير دليل على ذلك.
الكرة في ملعب إسرائيل، لا "حزب الله"، يقول العارفون ردًا على محاولات "التشكيك" بموقف الأخير من المفاوضات. على العكس، يقول هؤلاء إن الخطاب الأخير للأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، يمكن أن يُفهَم بوصفه "تهيئة للجمهور" لمثل هذا الاتفاق، خصوصًا بحديثه عن "مفهوم الانتصار"، المرتبط بالأهداف المُعلَنة من الحرب، منعًا لأيّ تأويلات أو استفسارات أو استنتاجات قد تأخذ منحى آخر ومختلفًا... المصدر: خاص لبنان 24