جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-16@10:56:40 GMT

عندما يتحدث صوت العقل والحكمة

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

عندما يتحدث صوت العقل والحكمة

 

‏راشد بن حميد الراشدي

 

في حديثه مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، تحدث معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية بفكر مُتقد وهمم عالية وقول الحقيقة وكلمات الحق التي شخَّصت حال الحرب وحال قضية فلسطين وحال ما يحدث في العالم اليوم من حرب عبثية طالت الأخضر واليابس وأسقطت كل الأعراف الدولية والإنسانية والأخلاقية في هوة الظلم والطاغوت وغياهب التاريخ الأسود لأحقر الأمم وبمنطق قوة البطش والقتل والإبادة الجماعية والتي خلفت سخطاً عالمياً بين شعوب العالم أجمع حتى شعوب الطغاة فقد خرجت تصرخ من هول ما رأت من فظائع وانتقام شيطاني لشعب أعزل لم يطالب إلا بعزته وكرامته وحقوقه في أرضه المحتلة.

اليوم يستغرب الجميع كيف ينادى بالعدل في سوق الظلم العالمي الذي أسقط كل المواثيق والعهود في بحر الظلمات وألغى كل مبادئ الإنسانية. لكن عندما يتحدث صوت العقل والحكمة والدبلوماسية معالي السيد وزير الخارجية فهو يصدح بصوت الحق، ويقول إنه لا حل بين فلسطين والعدو المحتل سوى السلام، وتغليب لغة العقل والحكمة على لغة القوة المفرطة والغطرسة المقيتة؛ فطريقنا هو طريق السلام للجميع ولن تستفيد إسرائيل من حرب عبثية سوى تدمير نفسها أولاً وتدمير السلام العالمي ومزيد من سفك الدماء وحرق الأرض وهدر مقدرات الشعوب وقتل الأبرياء وإثارة الفتن. إسرائيل اليوم تعاني من انهيار في كل مناحي الحياة مع خسائر بشرية وأخرى مادية بالمليارات، وستُعاني بما كسبت يداها من آثام ما دامت مُصِرَّة على أفعالها الجنونية اليومية من قتل وتجويع الأبرياء؛ حيث يجب عليها اليوم الاستماع لصوت العقل والحكمة بوقف كامل للحرب وفتح المعابر وحفظ ماء وجهها بإيجاد حلول عاجلة للتعايش بين الدولتين، إذا كانت هناك دولة من أساسها، إنما هي عصابة دولية تسيطر على وطن قومي له سكانه الأصليون وليس مرتزقة بني صهيون الجاثمين على أرض محتلة.

صوت الدبلوماسية العُمانية عدد في حديثه المتلفز أسس السلام والحل الأمثل للقضية الفلسطينية وحق الأمة في الدفاع عن فلسطين فما يحدث من أحداث وردات فعل من الشعب الفلسطيني والشعوب الأخرى التي تضحي من أجل القضية هي ردة فعل إما تقوم به دولة الاحتلال فلو توقفت الحرب لتوقفت كل تلك التداعيات الخطيرة على المنطقة ووجدت أسساً للسلام والاستقرار فمن يشعلون النار اليوم سيجنون لهيبها في المستقبل القريب هكذا هو منطق الفطرة والحياة.

معالي وزير الخارجية أكد أن عُمان دولة سلام وتعايش وترفض العنف وتدمير حياة الناس ومن هذا المنطلق تسعى دائمًا إلى الحلول السلمية؛ حيث تقف مع الحق أينما كان، وأكد أن من تسبب في هذه الانتهاكات الخطيرة والطغيان الذي بلغ حده الأقصى من الإبادة وسحق كل البنى ووسائل الحياة يجب أن يحاسب، وأن المجتمع الدولي سوف يطالب الكيان المحتل بكل ما اقترفته يداه وتعويض الفلسطينين عن شهدائهم وبناهم التحتية، وأن دعوة عُمان لمؤتمر دولي للسلام تهدف للتوصل إلى حل عادل ومُستدام للقضية الفلسطينية في ظل رعاية دولية، وأن أمريكا قادرة على تكرار نجاحها في إعادة تفعيل ومراقبة جميع الاتفاقيات المبرمة بين الفلسطينيين وممثلي الكيان الغاصب، فلا طريق سوى حل الدولتين، ولا يمكن تخيل ما يجري من فظائع في غزة خلال هذه الأيام دون توجيه أصابع الاتهام إلى إسرائيل، والسماح لدول المنطقة للعب دور محوري للسلام سوف يساهم في إطفاء جذوة الحرب إذا ما أرادت إسرائيل ومن يُساندها ويدعم حربها الغاشمة.

إن حديث معالي السيد وزير الخارجية كان شجاعًا وبمنطق الحق الواضح يضع النقاط على الحروف ويداوي الجراح التي يجب أن تشفى بإذن الله إذا ما توفرت الإرادة للسلام والتعايش الدولي بين الشعوب.

اليوم قالت سلطنة عُمان كلمتها عبر مختلف المنابر وتواصل قول الحقيقة من خلال ما يتاح لها من وسائل وستظل بلدًا للسلام والوفاق بين الأشقاء والأصدقاء وبلدان العالم أجمع من أجل مستقبل الشعوب واستقرارها.

شكرًا معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي على ما قدمته من إيضاح وحلول وكلمات لامست كل شريف يحب الخير والسلام، فعندما يتحدث صوت العقل والحكمة تنحني الرؤس إجلالًا لكلمة الحق المشرقة الصادقة من أجل حفظ العالم من ويلات حروب عبثية.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أسامة حمدان يتحدث عن قدرات المقاومة وخطة اليوم التالي للحرب

أكّد القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان، أنّ الحركة لا تزال تحتفظ بـ"قدرة عالية" على الاستمرار في الحرب الدائرة مع إسرائيل والتي دخلت قبل أيام شهرها الثاني عشر.

وقال حمدان (عضو المكتب السياسي للحركة) في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية في إسطنبول إنّ "قدرة المقاومة على الاستمرار عالية وستتواصل"، مضيفا "هناك شهداء وهناك تضحيات… لكن بالمقابل حصل تراكم في الخبرات وحصل تجنيد لأجيال جديدة في المقاومة".

وأضاف "قد تكون هناك تضحيات وخسائر في جانب وهناك كسب وتطور في جوانب أخرى"، وتابع "المحصلة النهائية أن هذه المقاومة لا تزال قادرة بل أكثر من ذلك، ستكون أكثر قدرة على الإبداع في قادم الأيام".

وتأتي تصريحاته بعد أقل من أسبوع على تصريح لوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت اعتبر فيه أن حركة حماس "لم تعد موجودة" كتنظيم عسكري في غزة.

وأكد حمدان أنّ "حجم الإصابات الذي يقع في المقاومة هو أقل بكثير مما هو متوقع في معركة بهذا الحجم والمستوى والاتساع".

وخلال المقابلة التي أجريت اليوم الأحد، رأى حمدان أن الولايات المتحدة -الداعم العسكري والسياسي الأكبر الإسرائيل- لا تبذل جهودا كافية لإجبار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تقديم تنازلات من شأنها أن تضع حدا لإراقة الدماء، بل تحاول أن تبرر تملص الجانب الإسرائيلي من أي التزام".

وسبق أن اتهم نتنياهو حماس بأنها ترفض التنازل وتعهد بـ"عدم الاستسلام للضغوط" في ما يتّصل بالنقاط العالقة المتبقية في الصفقة التي يتم التفاوض في شأنها.

الهجوم الحوثي

وصباح الأحد، قالت جماعة أنصار الله (الحوثيين) إنها استهدفت موقعا عسكريا في يافا (تل أبيب) بصاروخ "فرط صوتي"، وقد أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض صاروخ من نوع أرض-أرض فوق منطقة مطار اللد بين تل أبيب والقدس، في حين قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الصاروخ استهدف مطار بن غوريون شرق تل أبيب وسقط جنوب شرق المطار.

وقال حمدان -تعليقا على ذلك- إنّ الهجوم أظهر محدودية قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي الذي تتباهى به كثيرًا.

واعتبر الهجوم بمنزلة "رسالة تقول لكل المنطقة إن إسرائيل ليست كيانا محصنا… حتى إسرائيل بقدراتها وتقنياتها ليست قادرة على منع الوصول إليها وإصابتها"، وتابع أنّ "إمكانية أن يتطور الفعل المقاوم ضد الكيان الصهيوني جادة وحقيقية وليست شيئا من الأوهام أو من الآمال غير القابلة للتحقيق".

كما كرّر حمدان موقف حماس -التي اعتبرت أن الهجوم الذي وقع في وقت سابق من الشهر الحالي وأطلق خلاله سائق شاحنة أردني النار على 3 حراس إسرائيليين عند معبر حدودي وقتلهم- يعكس غضبا واسع النطاق تجاه إسرائيل في المنطقة.

اليوم التالي للحرب.. يوم فلسطيني

وفيما يتعلق باليوم التالي للحرب، قال حمدان إنه يستحيل تخيل سيناريو يغادر فيه رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار قطاع غزة.

وأضاف أن السنوار "مستعد أن يستشهد ألف مرة في فلسطين ولا يغادر لأن كل ما يفعله هو لتحرير فلسطين".

وتتمسك حماس بمطلب انسحاب إسرائيل الكامل من غزة، بما في ذلك ممر فيلادلفيا، وهو شريط ضيق من الأرض على طول الحدود المصرية برز كنقطة خلاف رئيسية في محادثات التوصل إلى الهدنة.

وقال حمدان إن حماس تريد "حكما فلسطينيا مشتركا" في غزة بمجرد انتهاء الحرب في القطاع المحاصر، مضيفًا أن مسؤولي حماس وممثلي الفصائل الفلسطينية الأخرى سيلتقون قريبا في القاهرة لمناقشة رؤيتهم لما بعد الحرب.

وأضاف "اتفقنا على أن تشكل حكومة وفاق وطني تدير الشؤون الفلسطينية في غزة"، مشددا على أن "اليوم التالي يجب أن يكون فلسطينيا".

مقالات مشابهة

  • أسامة حمدان يتحدث عن قدرات المقاومة وخطة اليوم التالي للحرب
  • بالفيديو .. زيارة معالي وزير العدل د. خالد شواني المفاجئة لسجون العدالة في الكاظمية
  • عاجل.. وزير الإسكان يتحدث عن أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي قبل طرحها.. «حسب المنطقة»
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • بيان مدريد: انسحاب إسرائيل من غزة ومن ممر فيلادلفيا ومعبر رفح
  • لا داعي للمزايدات باسم السلام
  • وزير الخارجية الصومالي: على القوات الإثيوبية مغادرة أراضينا بنهاية تفويضها هذا العام ضمن قوات حفظ السلام الإفريقية
  • “نتنياهو، مهندس كارثة 7 أكتوبر، يحاول اليوم بكل قوته التمسك بقوى الانتقام والثأر” – هآرتس
  • بابا الفاتيكان: لا أعتقد أن إسرائيل أو حماس تتخذان خطوات لصنع السلام
  • بيان مدريد المشترك بشأن تنفيذ حل الدولتين.. دعوة لانسحاب إسرائيل من غزة