أوضح الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محمود الهواري، أن هناك أكلة في رمضان من تناولها يصلي الله عليه وملائكته. 


 وقال الهواري في فيديو خاص لـ"صدى البلد"، إن هذه الأكلة هي السحور، فهى مرتبطة بزمان معين أي بوقت السحر قبل الفجر، فالسحور أهمية كبيرة فى أحكام الإسلام.

وأضاف أن من يتسحر فإنه يفعل هذا استجابة لأمر الله سبحانه وتعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم، فأجرى الله على لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس بالسحور فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تسحروا فإن فى السحور بركة”.

 

ونستعرض المزيد من التفاصيل من خلال الفيديو جراف التالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الله علیه

إقرأ أيضاً:

إحياء ذكرى الهجرة النبوية في صنعاء

الثورة نت../

أحيت الهيئة العامة للأوقاف ودار الإفتاء ورابطة علماء اليمن، اليوم، بالجامع الكبير بصنعاء ذكرى الهجرة النبوية على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم وتدشين تقويم مواقيت الصلاة.

وفي الفعالية، التي حضرها مستشار المجلس السياسي الأعلى عبدالاله حجر، ووكيل وزارة الارشاد صالح الخولاني والأمين العام المساعد للملتقى الإسلامي العلامة عبدالله الشاذلي وجمع من العلماء ، تناول رئيس قطاع التعليم والثقافة والإعلام حسن الصعدي بعضًا من سيرة النبي الأعظم صلى الله عليه وعلى آله وسلم والدروس المستفادة من هجرته المباركة وما رافقها من أحداث تجسدت فيها قيم ومثل وتعاليم المنهج النبوي القويم.. مشددا على أهمية العودة إلى المنهج النبوي والارتباط برموز الأمة وتجسيد قيم الهوية الإيمانية قولا وعملا.

وحث الصعدي على العمل بتقويم مواقيت الصلاة الذي أجمع عليه العلماء بإشراف من مفتي الجمهورية واللجنة الخاصة التي تم تشكيلها بهدف توحيد مواقيت الصلاة.. لافتا إلى أن التقويم راعى اختلاف الأوقات في كل المحافظات ووضع تقويما موحدا يجسد وحدة الأمة في كل شؤون حياتها.

من جانبه استعرض رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي محطات من سيرة الرسول الأعظم سيدنا محمد -صلوات الله عليه وآله- وهجرته المباركة من مكة إلى المدينة المنورة بعد أن تآمرت عليه قوى الكفر والشرك حينها.

وتطرق إلى مواقف الأوس والخزرج في مواجهة أهل الشرك والباطل، وانتصارهم لدينهم ورسولهم، وكذا دور اليمنيين البارز في نشر الدعوة الإسلامية… مبينا أن أهل اليمن هم أهل الفداء والتضحية على مر العصور .

ولفت العلامة الحوثي إلى أن المتأمل لواقع الأمة يجد أنها تعيش حاليا نفس تلك المرحلة التي عاشها النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قبل الهجرة المباركة ..مضيفا أن خروج النبي من بيته كحال أبناء غزة اليوم وهو الذي يخرج المجاهدين فيها من تحت الأنقاض والأنفاق لمواجهة العدو الصهيوني .

وأشار إلى أن ما حدث في دار الندوة وتأمر المشركين على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مثلت مرحلة صعبة و لحظة فاصلة حيث ظن المشركون انهم سيهلكون الإسلام وأهله وهذا شبيه باجتماع أعداء الأمة في البيت الأبيض حيث اجمعوا على أن يهدروا دماء أبناء غزة.

وقال: في هذه المرحلة يجب استحضار المعية الإلهية ووقوف المولى عز وجل مع المسلمين ومع أبناء غزة الذين يموتون جوعا .
ونوه رئيس هيئة الأوقاف بأن أبناء اليمن اليوم يمثلون في بأسهم وفدائهم الإمام علي عليه السلام الذي افتدى بنفسه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وما كان لذلك أن يتحقق إلا بتلك القيادة الربانية التي تمثل امتدادا للإمام علي عليه السلام .

وقال ” في هذا العام وبهذه المناسبة نعيش مرحلة من العزة والكرامة لأنها لحظة فارقة بين مرحلة الخنوع والخضوع والذلة وبين العزة والكرامة والاستقلال ، وهي مرحلة ينهي بها الله المنافقين والمشركين ويبدأ فيها انتصار الإسلام والمسلمين “.

بدوره أكد عضو رابطة علماء اليمن خالد موسى أهمية إحياء ذكرى الهجرة النبوية لأخذ الدروس والعِبر منها، و لترسيخ الهوية الإيمانية، والتمسك بنهج الرسول الأعظم، والاقتداء بسيرته في مواجهة أعداء الأمة .

ولفت إلى أن هجرة الرسول الكريم – صلوات الله عليه وآله وسلم، كانت من أبرز أحداث المسيرة النبوية التي غيرّت وجه التاريخ ومجرى الحياة الإنسانية.. مستعرضا أسباب ودوافع الهجرة النبوية كأهم حدث يستحضره أبناء الأمة الإسلامية بداية كل عام هجري وأهم الدلالات لتأصيل منهجية التعامل مع التأريخ عامة والمناسبات الدينية بصورة خاصة.

ودعا خالد موسى إلى استلهام الدروس والعبر من هذه الهجرة الشريفة واستيعاب الدلالات والأبعاد منها لمكانتها وما تحمله من قيم ومعاني سامية في نفوس أبناء الأمة.

وفي ختام الفعالية، القى أمين عام الجمعية العلمية بالجامع الكبير بصنعاء بيان صادر عن رابطة علماء اليمن ودار الإفتاء والهيئة العامة للأوقاف بهذه المناسبة أكد فيه أهمية استلهام الدروس الايمانية والجهادية من الهجرة النبوية وربطها بأحداث المرحلة ومتطلبات الصراع مع دول الشرك وتقديم شخصية الرسول الأعظم أسوة ، ومضامين الرسالة مشروعا وفق الرؤية القرآنية الكفيلة بصنع التحولات الكبرى في واقع الحياة .

ودعا البيان الأمة الإسلامية إلى أحياء الاخوة الايمانية التي أسسها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على البصائر القرآنية البعيدة عن المطامع الدنيوية والأهواء القومية والقبلية والتحزبات السياسية .

وحث على الاستفادة من التجربة الإسلامية والنموذج النبوي في إرساء معالم الدولة القرآنية العادلة .

وشدد البيان على وجوب نصرة الشعب الفلسطيني والاستمرار في إسناد غزة والتأكيد على حرمة التخاذل والوقوف موقف المتفرج على الظلم الواقع بأهل غزة وما يتعرضون له من حرب إبادة وجرائم وحشية ومجازر يومية .

وبارك عمليات القوات اليمنية المسلحة في مرحلتها الرابعة إسنادا لغزة ومباركة وتأييدًا لقرارات وخيارات القيادة الثورية للمرحلتين الخامسة والسادسة .

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملا؟.. «الإفتاء» توضح
  • تعرف على الحديث المرسل وتوجهات المحدثين حول مفهومه
  • هل يجوز أداء العمرة عن النبي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • إحياء ذكرى الهجرة النبوية في صنعاء
  • حكم إجبار المرأة على الزواج.. «البحوث الإسلامية»: جناية
  • الدروس المُسْتَفادة من الهجرة النبويّة
  • د. يوسف عامر يكتب: قصة مهاجرة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة