نفى الناطق الرسمي باسم لجنة الاتهام المعز حضرة بصورة قاطعة أن يكون الزبير أحمد الحسن تم إطلاق سراحه لأسباب صحية وفق ما أشارت  سناء حمد

التغيير: بورتسودان

قال الناطق الرسمي باسم هيئة الاتهام في انقلاب 30يونيو، المعز حضرة، إن تصريحات القيادية في حزب المؤتمر الوطني المحلول سناء حمد حول لقائها بالأمين العام السابق للحزب الزبير أحمد الحسن خارج السجن يؤكد سيطرة الدولة العميقة على البلاد.

وأضاف أن المتهمين في بلاغ انقلاب 30 يونيو وجدوا تعاونا من الشرطة والنيابة مشيرا إلى أن لجنة إزالة التمكين عثرت على هواتف مع هؤلاء المتهمين داخل سجن كوبر. “كانت لدينا إعتراضات دائمة على القضاة وقمنا بتغيير 3 منهم أثناء المحاكمات”.

وكانت “حمد” قالت في لقاء تلفزيوني إنها التقت الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني المحلول السابق، الزبير أحمد الحسن بتاريخ الأول من يناير من العام 2020 لتسليمه إفادات رئيس وأعضاء اللجنة الأمنية للبشير، إذ كان قد كلفها بإجراء تحقيقات معهم حد قولها.

وألقت السلطات القبض على أمين عام الحركة الإسلامية في أبريل من العام 2019 ضمن قيادات أخرى في نظام البشير شملت نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني المحلول أحمد هارون، وعلي عثمان طه النائب السابق للرئيس المعزول عمر البشير، ومساعد الرئيس المعزول السابق عوض الجاز.

ونفى الناطق الرسمي باسم لجنة الاتهام المعز حضرة بصورة قاطعة أن يكون الزبير أحمد الحسن تم إطلاق سراحه لأسباب صحية وفق ما أشارت “حمد”.

وقال في مقابلة مع «التغيير» إن الأوراق الرسمية تثبت وجوده داخل السجن فيما كانت “الدولة العميقة” تخرجهم كيفما تريد إلى مستشفيات أو منازلهم.

وأكد حضرة أن الأوراق الرسمية من إدارة السجن أفادت بوفاته فيه بتاريخ الجمعة  30 أبريل من العام 2021  في أول جلسه تلت الوفاة بتاريخ الثلاثاء 4 مايو 20221 وبناء على ذلك شطبت الإجراءات في مواجهته.

وشغل الزبير أحمد الحسن منصب الأمين العام للحركة الإسلامية منذ عام 2012 وحتى سقوط حكم البشير في عام 2019، كما شغل خلال حكم عمر البشير عدة مناصب أبرزها وزير الطاقة والتعدين بين عامي 2008 و2010، ووزير المالية بين عامي 2002 و2008، ونائب محافظ البنك المركزي، ومدير بنك أم درمان الوطني السوداني، ورئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان ووزير دولة بالمالية.

 

الوسومإنقلاب الإنقاذ الحركة الإسلامية المؤتمر الوطني سناء حمد عمر البشير

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: إنقلاب الإنقاذ الحركة الإسلامية المؤتمر الوطني سناء حمد عمر البشير

إقرأ أيضاً:

السعودية تدعو لمزيد من التحرك الدولي أكثر من هجمات الوخز بالإبر ...والجارديان تنقل تصريحات لرئيس المخابرات السعودية السابق

 

 حذر تقرير نشرته صحيفة الجاريان البريطانية مساء أمس الأحد، على خلفية الضربة الصاروخية الحوثية الأخيرة (الأحد) على إسرائيل، من أن "استحواذ المتمردين الحوثيين في اليمن على صواريخ تفوق سرعة الصوت، قادرة على اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية، يهدد بتصعيد التوترات في الشرق الأوسط".

وأشارت الصحيفة، ضمن هذا السياق، إلى أن المملكة العربية السعودية دعت إلى مزيد من التحرك، أكثر من "هجمات الوخز بالإبر" لتقييد إمدادات الأسلحة إلى الجماعة.

ولفت التقرير إلى أن السعودية، التي تدعم الحكومة اليمنية المعارضة للحوثيين، تعتقد أن إيران سلحت الجماعة، بما في ذلك الأسلحة المستخدمة في الهجمات على الشحن التجاري في البحر الأحمر، والتي أدت إلى خفض حركة المرور على طريق البحر الأحمر إلى النصف، مما أدى إلى ارتفاع تكاليف النقل البحري وإلحاق الضرر بالاقتصاد المصري من خلال تعطيل قناة السويس.

وأشارت الصحيفة إلى أن قيادة الجماعة المتمردة في صنعاء، كانت قد احتفلت بالهجوم (الصاروخي) المزعوم على إسرائيل يوم الأحد- والذي هبط في منطقة خالية، بالقرب من مطار بن جوريون الدولي- باعتباره إنجازا محليًا كبيرا، وزعمت أن التكنولوجيا تم إنشاؤها من خلال العمل الشاق لفنيين يمنيين. ووعدت بمزيد من الضربات. وقبل الهجوم، أصدر الحوثيون تحذيرات من نوع ما بشأن الهجوم على إسرائيل.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل استخدمت دفاعاتها من نوع "السهم" و"القبة الحديدية" ضد صاروخ الحوثي يوم الأحد، لكنها لم تحدد بعد ما إذا كانت أي من المحاولات المتعددة لاعتراضه ناجحة.

وتعتقد الصحيفة أن الحوثيون، ربما استخدموا صاروخ "قادر F" المطور عن الصاروخ الإيراني "قادر-110" الذي يبلغ عمره 20 عامًا، أو الصاروخ الباليستي الإيراني متوسط ​​المدى "غادر-110".

وأضافت: لقد اتُهمت إيران مرارًا وتكرارًا، بما في ذلك من قبل الأمم المتحدة، بتزويد الحوثيين بالأسلحة في البداية لاستخدامها في قتال الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية ومقرها عدن. وعلى الرغم من حملة القصف المكثفة التي شنتها السعودية في عام 2016، فقد أثبت الحوثيون أنه من المستحيل إزاحتهم، حتى أنهم شنوا هجمات بطائرات بدون طيار على المملكة العربية السعودية.

ونقلت الصحيفة تصريحات لرئيس المخابرات السعودية السابق والدبلوماسي تركي الفيصل، أطلقها الجمعة الماضية ضمن حديثه في تشاثام هاوس في لندن، حين أعرب عن خيبة أمل المملكة من الطريقة التي تساعد بها إيران الحوثيين، ودعا إلى مزيد من التحرك الدولي لمنع مثل هذه المساعدات. وقال إن "هجمات وخزة الدبوس" الذي شنته القوات البحرية الأمريكية والبريطانية على مواقع الحوثيين في البحر الأحمر يجب أن يكون أكثر فعالية.

واضاف: "لقد رأينا نشر الأساطيل الأوروبية والأمريكية على طول ساحل البحر الأحمر، ويمكن القيام بالمزيد هناك لمنع إمدادات الأسلحة التي تصل إلى الحوثيين من إيران". وأعتبر "أن الضغط على إيران من قبل المجتمع الدولي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على ما يمكن أن يفعله الحوثيون في إطلاق هذه الصواريخ والطائرات بدون طيار لضرب التجارة الدولية".

وادعى فيصل أنه من خلال الاستمرار في التدخل في الدول العربية، مثل لبنان وسوريا والعراق واليمن، وكذلك في فلسطين، يؤكد على أن طهران لم تفي بجانبها من الصفقة الدبلوماسية التي أبرمت بين إيران والمملكة العربية السعودية في الصين قبل عامين.

وقال الدبلوماسي السعودي إن "الحوثيون الآن يحتجزون العالم كرهينة عند مدخل باب المندب إلى البحر الأحمر، ومع ذلك فإن إيران لا تظهر أنها قادرة على أن تفعل شيئا هناك إذا أرادت ذلك، وكانت المملكة تتوقع من إيران أن تكون أكثر انفتاحا في إظهار، ليس فقط لنا، ولكن للآخرين؛ أنها يمكن أن تكون عاملا إيجابيا في تأمين الاستقرار وإزالة الخلافات، ليس فقط مع المملكة العربية السعودية ولكن الآخرون حولنا".

وقال إنه من غير الواضح ما إذا كان الإيرانيون قادرين على السيطرة على الحوثيين، والعالم في ورطة إذا لم يتمكنوا من ذلك.

وبحسب الصحيفة فإن المملكة العربية السعودية لم تنضم إلى الهجمات العسكرية الأمريكية لأنها تقول إنها كانت تسعى إلى طريق دبلوماسي لتشكيل حكومة وطنية في اليمن

 

مقالات مشابهة

  • برلماني: متابعة توصيات الحوار الوطني تؤكد التزام الدولة بالإصلاح القانوني
  • المليشيات تحيل رئيس حكومتها السابق بن حبتور وعددًا من أعضاء حكومته التابعين لمؤتمر صنعاء للمحاكمة
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يُعزّي في وفاة الدكتور علي الميري
  • أحمد موسى: مصر لازالت تدفع ثمن فوضى 2011 (فيديو)
  • السعودية تدعو لمزيد من التحرك الدولي أكثر من هجمات الوخز بالإبر ...والجارديان تنقل تصريحات لرئيس المخابرات السعودية السابق
  • هي الثالثة خلال أسبوع.. صنعاء تؤكد إسقاط طائرة أمريكية جديدة وسط البلاد
  • سناء منصور: الدولة تهتم بكبار السن على كل المستويات والخدمات
  • 6 تصريحات لعباس شومان في المؤتمر الدولي لخريجي الأزهر بإندونسيا
  • حزب المؤتمر: توصيات الحوار الوطني بشأن قانون الإجراءات الجنائية تكريس لمبادئ العدالة
  • أزمة التيار العميقة.. داخلية وسياسية