ناخون راتشاسيما (تايلاند) - رويترز

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الأربعاء إن وقف القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أمر ضروري للسماح بإطلاق سراح الرهائن من قطاع غزة، لكنه أكد أنه هناك حاجة أولا إلى استيفاء الكثير من الشروط من أجل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وقال كاميرون لرويترز في مقابلة خلال زيارة لتايلاند إن الهجمات التي شنتها حماس على مدنيين إسرائيليين العام الماضي واحتجازها رهائن أمر لا إنساني وإن السبيل الوحيد أمام الشعب الفلسطيني ليكون له مستقبل هو إخراج الحركة من الصورة.

وتابع "ما يجب أن نحاول القيام به بشكل حاسم هو تحويل هذا التوقف إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار".

وأضاف "لن نفعل ذلك إلا إذا تم استيفاء مجموعة كبيرة من الشروط... علينا إخراج قادة حماس من غزة، وعلينا تفكيك البنية التحتية الإرهابية".

تأتي تصريحات كاميرون بينما تطلق واشنطن حملة دبلوماسية جديدة ترمي لوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ما يقرب من ستة أشهر وإطلاق سراح الرهائن وإدخال المساعدات الغذائية لدرء المجاعة في القطاع الفلسطيني.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الشرق الأوسط هذا الأسبوع، حيث سيلتقي بكبار المسؤولين في مصر والسعودية "لمناقشة الهيكل الصحيح لسلام إقليمي دائم"، لكنه لم يشر إلى أن جولته تشمل إسرائيل.

وكان كاميرون في ناخون راتشاسيما في شمال شرق تايلاند لتفقد طائرات جريبن المقاتلة التي تصنعها شركة ساب السويدية بالتعاون مع شركات بريطانية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الصفدي: الحرب على غزة تستهدف محو الوجود الفلسطيني

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مساء الجمعة، إن الحرب الإسرائيلية على غزة تستهدف “محور الوجود الفلسطيني”.

وأضاف، خلال كلمة في أعمال الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن حول الشرق الأوسط على هامش أعمال الدورة 79 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن “حرب إسرائيل على غزة تَبدٍ وحشي للكراهية، وحرب تطهير عرقي تستهدف محو الوجود الفلسطيني على الأرض الفلسطينية”.

وبين، أن “الحكومة الإسرائيلية لم تقتل الأطفال الفلسطينيين وتدمر بيوتهم وتحرمهم غذاءهم ودواءهم وأملهم فقط، بل شيطنتهم ونزعت عنهم إنسانيتهم”.



وأشار الصفدي، إلى أن “الحكومة الإسرائيلية تكذب على شعبها حين تدعي أنه محاط بمن يريد دماره”، مؤكدا أن الاحتلال رفض السلام واختار الحرب.

وشدد على "لن نسمح بتهجير الشعب الفلسطيني من وطنه التاريخي إلى وطننا”.

وتواصلت مجازر الاحتلال الإسرائيلي وغاراته الجوية، في مناطق متفرقة بقطاع غزة، وطالت إحدى الخيام الموجودة في مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط القطاع، ما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء.

وأفادت مصادر طبية باستشهاد فلسطينيين اثنين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، جراء قصف طائرات الاحتلال تجمعا للمواطنين.

وفي سياق متصل، استشهد فلسطيني وزوجته وطفلاهما من ذوي الإعاقة، جراء استهداف الاحتلال الإسرائيلي منزلهم في جباليا شمال القطاع.



وقال جهاز الدفاع المدني بغزة في بيان عبر منصة تلغرام: "قصف إسرائيلي على منزل لعائلة البطش في بلدة جباليا أدى إلى مقتل 4 فلسطينيين؛ رجل وزوجته وطفلاهما من ذوي الاحتياجات الخاصة".

ودخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ 357، وسط مجازر مستمرة بدعم أمريكي مطلق لحرب مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • حركة حماس ناعية نصر الله: قضى شهيداً وهو داعم ومؤيد للشعب الفلسطيني
  • الصفدي: الحرب على غزة تستهدف محو الوجود الفلسطيني
  • البرهان يعلن شروط للقبول بأي مبادرة لإنهاء الحرب في السودان
  • غالانت يؤكد استمرار القصف ونتنياهو: الحرب ضد محور الشر الإيراني ضرورية
  • مصر تطالب بوقف “دائم وشامل وفوري” لإطلاق نار بلبنان وغزة
  • هل يفضي التلازم بين جبهتي جنوب لبنان وغزة إلى هدنة؟
  • إسرائيل وحزب الله.. الميدان يشتعل وواشنطن تتحرك نحو هدنة مؤقتة
  • البيت الأبيض يكشف عن عقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين للتوصل إلى هدنة مع حزب الله
  • البيت الأبيض يؤكد عقد اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين للتوصل إلى هدنة مع حزب الله
  • إسرائيل تعلّق على هدنة الـ 21 يوماً في لبنان