أخبارنا:
2024-07-02@00:33:05 GMT

مصر تخصص 2.66 مليار دولار لدعم الخبز

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

مصر تخصص 2.66 مليار دولار لدعم الخبز

قال بيان لوزارة المالية المصرية اليوم الثلاثاء، نقلاً عن الوزير محمد معيط، إن مصر ستخصص أكثر من 125 مليار جنيه (2.66 مليار دولار) لدعم الخبز في موازنة 2024-2025.

وذكر معيط، أن مصر ستخصص ما يزيد عن 147 مليار جنيه (3.13 مليار دولار) لدعم المنتجات النفطية في الموازنة.
وتعاني مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم والتي تعتمد أيضاً على استيراد الوقود ومواد غذائية أساسية أخرى، من أزمة عملة أجنبية وفجوة في الموازنة وعجز في ميزان المدفوعات.


وقال معيط، إن الدولة خصصت إجمالي 596 مليار جنيه مصري (12.67 مليار دولار) لبرامج الحماية الاجتماعية بما يشمل 134 مليار جنيه لدعم المواد الغذائية تحديداً.
ويوفر برنامج الدعم في مصر سلعاً مثل الخبز والأرز والسكر بأسعار مخفضة لنحو 60 مليون مواطن من أصل السكان الذين يزيد عددهم عن 105 ملايين نسمة.


وقال معيط، إن دعم المنتجات البترولية جاء نتيجة لارتفاع أسعار البترول عالمياً، وأثر تغير سعر الصرف "وهذا يعتبر تحدياً كبيراً للمالية العامة للدولة".
وسمحت مصر بخفض قيمة العملة في وقت سابق من مارس (آذار) إلى نحو 47 جنيهاً مقابل الدولار بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 600 نقطة أساس. ووقعت مصر لاحقاً اتفاقية قرض موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.
وثبتت مصر سعر الجنيه عند نحو 31 أمام الدولار لمدة 12 شهراً.

وكان تطبيق سعر الصرف أكثر مرونة أحد متطلبات صندوق النقد الدولي لتأمين القرض.

ونقل البيان عن معيط قوله، إن إجمالي المصروفات العامة في مصر سيصل إلى 3.9 تريليون جنيه (82.89 مليار دولار) في السنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من يوليو (تموز) مع إيرادات متوقعة بقيمة 2.6 تريليون جنيه.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: ملیار دولار ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

بعد ساعات.. تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات

تبدأ الحكومة خلال شهر يوليو 2024 تطبيق الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2024/2025، والتي تتضمن العديد من مؤشرات التفاؤل للمصريين، من زيادة في الأجور والمرتبات والمخصصات الاجتماعية، وذلك في إطار المحافظة على توجيه الدعم لمستحقيه ومد مظلة الحماية الاجتماعية.

تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات

وشهدت الموازنة العامة الجديدة زيادة مخصصات الأجور حيث تم تخصيص 575 مليار جنيه عما كان مقررًا في موازنة عام 2023/ 2024، وذلك في ضوء سعي الدولة لرفع المستوى المعيشي للفرد وزيادة الحد الأدنى للأجور، والذي تم رفعه إلى 6000 جنيه، وتخصيص 125 مليار جنيه لدعم رغيف العيش للمواطن، وفي قطاع الصحة تم الالتزام والاتفاق على تخصيص 495.6 مليار جنيه بموازنة العام، وأما عن دعم المواد البترولية تخصيص أكثر من 147 مليار جنيه، ما يساعد في الحفاظ على استقرار أسعار الوقود.

وتضمنت الموازنة العامة الجديدة تخصيص 144 مليار جنيه لدعم السلع التموينية  ولتوفير السلع الغذائية بما يحقق الأمن الغذائي تم تخصيص 1.9  مليار جنيه لشراء السلع والخدمات بنسبة 28% من إجمالي المصروفات، وتخصيص 635.9 للدعم والمنح والمزايا الاجتماعية للمواطن، ورفع مخصصات قطاع التعليم إلى 858.3 مليار جنيه مقابل 591 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي بمعدل نمو سنوى 45% وزيادة مخصصات البحث العلمى لأكثر من139.5 مليار.

عدم زيادة الضرائب في العام المالي الجديد

وتضمنت الموازنة العامة عدم فرض ضرائب جديدة على المواطنين، ولكنها استهدفت زيادة الإيرادات الضريبية عبر وسائل متعددة، للوصول إلى الاستقرار الاقتصادي وتحسين الأوضاع الاقتصادية، كما جرى زيادة مخصصات الصحة والتعليم للاهتمام بالمواطن وتوفير حياة كريمة له.

وأوضح مصطفى سالم وكيل لجنة الموازنة في تصريحات لـ«الوطن» أنه لأول مرة تطبق الحكومة الموازنة العامة والتي أقرتها تعديلات قانون المالية الموحد، وتضم موازنة الحكومة العامة  الهيئات الاقتصادية وايرادتها  وتعتبر موازنة «الحكومة العامة» أكثر شمولًا، وتعكس كامل إيرادات ومصروفات الدولة وهيئاتها العامة، وتشمل الموازنة العامة للدولة وموازنات 59 هيئة اقتصادية.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء يترأس الجمعية العامة للشركة المصرية لنقل الكهرباء
  • بالفيديو.. أستاذ كبد: رصد أكثر من مليار ونصف جنيه لإنشاء مستشفيات جديدة
  • مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم الصادرات بعيون الخبراء.. «المالية» تصرف 3 مليارات جنيه لـ362 شركة.. اقتصاديون: محفزة وتزيد مصداقية الحكومة.. والإدريسي: نحتاج آليات جديدة وتعميم الاستفادة
  • الإحصاء: 1.7 تريليون جنيه قيمة الدعم خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • الإحصاء: الدولة أنفقت على التعليم 1.4 تريليون جنيه خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • «التضامن»: 1.7 مليار جنيه لدعم الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي
  • “إس كيه” الكورية تخصص 58 مليار دولار لاستثمارات الذكاء الاصطناعي والرقائق
  • «التموين» تعلن رسميا تكلفة تصنيع الخبز للأفران البلدية
  • بعد ساعات.. تطبيق موازنة أكبر زيادة في الأجور والمرتبات