بيروت ـ “راي اليوم ـ نور علي: بعد ان أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مقاطعتها لاجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية المزمع عقده في القاهرة في الثلاثين من الشهر الجاري بسبب الاعتقالات التي تنفذها السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية للمناضلين الفلسطينيين، أعلنت كلا من الجبهة الشعبية القيادة العامة وتنظيم الصاعقة الالتحاق بالجهاد الإسلامي ورفض المشاركة ما لم تفرج السلطة عن المعتقلين.

وقال التنظيمان في بيان مشترك “كنا قد اعلنا ترحيبنا بعقد اجتماع الأمناء العامين في القاهرة الذي دعا إليه رئيس منظمة التحرير الفلسطينية إثر العدوان الصهيوني على مخيم جنين إنطلاقاً من قناعتنا بضرورة وأهمية ترتيب الوضع داخل البيت الفلسطيني كخطوة على طريق إنهاء الإنقسام والبحث الجاد في إعادة تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية بمشاركة القوى الفلسطينية كافة وفق برنامج إجماع وطني”. وأضاف البيان “وحرصاً منا على توفير الأجواء المناسبة لإنجاح هذا الحوار فقد سعينا عبر اتصالات مباشرة مع المعنين في قيادة السلطة الفلسطينية لإطلاق سراح المقاومين المعتقلين لدى أجهزة أمن السلطة والذين ينتمون إلى عدد من الفصائل الفلسطينية ، وفي هذا السياق قُدمت مبادرة تضمن إطلاق عدد من المعتقلين قبل بدء الحوار على أن يستكمل إطلاق سراح المعتقلين كافة وقد وافق الأخوة في حركة الجهاد الإسلامي على أساس تلك المبادرة وأبدوا استعدادهم للمشاركة في إجتماع القاهرة إن نجحت المبادرة”. وتابع البيان “وتأسيساً على ما سبق فإننا في الجبهة الشعبية القيادة العامة وفي منظمة الصاعقة نعلن أنه في حال لم يتم إطلاق سراح المقاومين الفلسطينيين المعتقلين على خلفية سياسية وفق المبادرة المذكورة فلن نشارك في اجتماع القاهرة إنسجاماً مع قناعاتنا بأن قضية المقاومين المعتقلين هي قضية وطنية وقضية رأي عام فلسطيني وذات دلالات هامة تتطلب موقفاً ينسجم مع الرأي العام الفلسطيني بوصفه حاضنة المقاومة ومصدر قوتها”. وقال مصدر قيادي فلسطيني لـ”راي اليوم” ان القاهرة كثفت اتصالاتها بالاطراف الفلسطينية بغية اقناعهم بالمشركة خوفا من انهيار الاجتماع . لكن الفصائل المقاطعة تصر على مطلب الافراج عن المعتقلين قبل المشاركة في أي اجتماع مع السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس . وقال المصدر ان الجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية تدرس المشاركة بعد ان أعطت سابقا موافقة على الحضور، لكنها قد تكون في الساعات المقبلة جزء من حركة المقاطعة في ضوء التطورات الحاصلة .

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم لبحث الانتهاكات الإسرائيلية

القاهرة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الجامعة العربية: ماضون قدماً بجهود إقرار الدستور وإجراء الانتخابات الليبية إسرائيل تصادر مساحات واسعة من أراضي شمال الضفة

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين اليوم الخميس، بناء على طلب فلسطين لبحث سبل مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية والتوسع الاستيطاني.
وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي في تصريح صحفي أمس، إنه «تم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع الطارئ بعد مشاورات جرت بين الأمانة العامة للجامعة وموريتانيا (الرئيس الحالي لدورة مجلس الجامعة) وفلسطين (صاحبة الطلب) الذي أيدته عدد من الدول العربية وبناء عليه تم الاتفاق على عقد الاجتماع اليوم». 
وجاء طلب فلسطين لعقد الاجتماع في ضوء استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ نحو 9 أشهر وفي ظل إقرار الحكومة الإسرائيلية سلسلة من العقوبات ضد فلسطين.

مقالات مشابهة

  • اجتماع طارئ للجامعة العربية اليوم لبحث الانتهاكات الإسرائيلية
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • نتنياهو وغزة بعد الحرب .. تقرير يكشف فرقا بين المعلن والخفي
  • بشأن أبو سلمية ومعتقلين آخرين.. بن غفير: رئيس الشاباك هددني
  • الرئيس الفرنسي يخسر رهانه ويسقط حكومته وقوته البرلمانية.. اليمين المتطرف على أبواب السلطة و"ماكرون" يدعو إلى "تحالف واسع"
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا تستفيد الأطراف الثلاثة؟
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟
  • مقامرة ماكرون الانتخابية أيقظت اليسار الفرنسي من سُباته
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟ - عاجل
  • منظمات حقوقية تطالب المبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين