حذر عادل الإبراهيمي، عميد كلية الطب والصيدلة سابقا بفاس، من أن احتمال سنة بيضاء في كليات الطب بالمغرب بات مطروحا في ظل استمرار الطلبة في الإضراب الذي وصلت مدته ثلاثة أشهر.
وقال الإبراهيمي الأستاذ بكلية الطب بفاس، إنه إذا التحق الطلبة خلال هذا الأسبوع وبالنظر للتأخير الذي حصل في السنة الدراسية، فإنه يمكن إنقاذ الموسم الدراسي لكن ذلك سوف يتطلب مواصلة الدراسة إلى شهر نونبر المقبل لإكمال الدروس والتداريب.

وأشار إلى أن عمداء الكليات ووزارتي التعليم العالي والصحة بدؤوا يستعدون لاحتمال سنة بيضاء، موضحا بأن ليس واردا تراجع الحكومة عن تحديد سنوات الدراسة في كليات الطب في ست سنوات بدل سبع. كما أنه ليس واردا التراجع عن رفع عدد مقاعد طلبة الطب بالثلث.
وقال الإبراهيمي إن شكاوى الطلبة من الاكتظاظ وضعف التأطير الطبي مفهومة، لكنه أشار إلى أنه خلال الثلاث سنوات المقبلة سوف تتغير الأمور، موضحا بأن الحكومة رصدت إمكانيات مادية وبشرية لهذا الغرض، وأوضح أن التداريب السريرية تبدأ من السنة الثالثة، ولهذا فإن توفير هذه الإمكانيات خلال ثلاث سنوات مع دخول تجربة المجموعات الصحية الترابية حيز التنفيذ سيمكن من توفير إمكانيات مهمة للتداريب.
وبخصوص مخاوف الطلبة من عدم قبولهم في كليات الطب في الخارج إذا درسوا ست سنوات في المغرب، رد قائلا بأن الكليات في الخارج لا تهتم بعدد سنوات الدراسة إنما بمدى استكمال مختلف الدروس المطلوبة، موضحا أن النظام البيداغوجي الجديد يوفر نفس التكوين. وأشار إلى أن السنة السابعة لم تكن فيها دروس إنما فقط تداريب. وأشار إلى أن من مصلحة الطلبة التخرج في السنة السادسة لأنهم سوف يوظفون في وزارة الصحة ويواصلون تداريبهم الميدانية في المستشفى. وقال إن دولا مثل إسبانيا وبلجيكا تعمل بنظام الدراسة ست سنوات مع مواصلة العمل في المستشفى.

كلمات دلالية إضراب المغرب عادل الابراهيمي كليات الطب

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: إضراب المغرب كليات الطب فی کلیات الطب إلى أن

إقرأ أيضاً:

لتضخم أمواله.. السجـن ست سنـوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الجمعة، صدور قرار حكمٍ غيابيٍّ بالسجن لمُدَّة ست سنواتٍ على مُديرٍ عامٍّ سابقٍ في وزارة الصناعة والمعادن، وإلزامه بتسديد (٣) مليارات دينار عن قيمة الكسب غير المشروع والغرامة التي تعادله. وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي، في بيان ورد لـ السومرية نيوز، وفي معرض حديثه عن القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء، أفاد "بإصدار محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزيَّة قرار حكم غيابياً يقضي بالسجن لمُدَّة ست سنواتٍ على المدان (علي شافي أسعد) المدير العام للشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع سابقاً في وزارة الصناعة والمعادن، على خلفيَّة حصول تضخُّمٍ في أمواله، لافتاً إلى أنَّ قرار الحكم تضمَّن إلزام المدان برد قيمة الكسب غير المشروع البالغة (١,٤٧٢,٠٠٠,٠٠٠) مليار دينار، وتسديد غرامةٍ ماليَّةٍ تعادل تلك القيمة".

وتابع المكتب إنَّ "الدائرة القانونيَّة في الهيئة أوضحت أنَّ المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصّلة في القضيَّة، ومنها التقرير الفني لدائرة الوقاية، وقرينة هروب المُتَّهم، ووجدتها كافيةً ومُقنعةً للإدانة، فأصدرت قرارها بإلزامه بتأدية مبلغ (٢,٩٤٤,٠٠٠,٠٠٠) ملياري دينار قيمة الكسب غير المشروع والغرامة، مُنوّهاً بأنَّ قرار الحكم صدر استناداً إلى أحكام المادة (١٩/ ثانياً) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (٣٠ لسنة ٢٠١١) المُعدَّل".

وأضاف انَّ "قرار الحكم تضمَّن إصدار أمر قبضٍ وتفتيشٍ بحقّ المدان، مع تأييد حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة له، لافتاً إلى صدور قراري حكمٍ سابقين بسجن المُدان لمُدَّة سبع سنواتٍ لكلٍّ منهما؛ لتسبُّبه عمداً بإلحاق الضرر بالمال العام، وهدر (٣٠٤،٥٠٠,٠٠٠) مليون دينار؛ نتيجة سوء إدارتـه لأحد المشاريع، والإهمال الحاصل في تنفيذ وإنجاز المشاريع الخاصَّة بهدم وبناء المدارس الطينيَّة سعة (٩) صفوف، المُوزَّعة بين المحافظات الجنوبيَّة، التي تمَّت إحالتها بطريقة الدعوة المُباشرة".

مقالات مشابهة

  • مستشار سابق للبنتاغون يحذر من حرب داخلية أمريكية
  • لتضخم أمواله.. السجن ست سنوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة
  • لتضخم أمواله.. السجـن ست سنـوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة
  • النزاهـة: السجـن 6 سنـوات لمدير عام سابق بوزارة الصناعة والمعادن
  • اليونيفيل: رئيس البعثة الأممية يحذر من عواقب مدمرة لأي سوء تقدير بين حزب الله وإسرائيل في جنوب لبنان
  • ميراوي يوقع اتفاقية مع الاتحاد الأوربي لتشجيع أفضل الطلبة على استكمال الدراسة في الخارج بقيمة 490 مليون درهم
  • جامعة الأقصى في غزة تصدر بياناً بشأن استئناف الدراسة
  • الرئيس تبون..سيدي عبد الله قبل 10 سنوات كانت أرض بيضاء توزع على أشخاص
  • رئيس "النجوم" يحذر إتحاد الكرة من عواقب أي مجاملة لنادي بيراميدز بمنحة الرخصة الإفريقية
  • "النجوم" يحذر إتحاد الكرة من عواقب أي مجاملة لنادي بيراميدز