مع حلول شهر رمضان الكريم، تتغير العادات اليومية الروتينية للأشخاص خاصة الطلاب، إذ يحاولون التوفيق بين المذاكرة وأوقات العبادة المختلفة وموعدي الإفطار والسحور، لذا تحاول الأمهات البحث عن أفضل أوقات المذاكرة في شهر رمضان، وعمل جدول مناسب لأبنائهن حتى يستطيعوا أداء واجباتهم الدراسية وأيضًا أداء الفروض في مواعيدها.

أفضل أوقات للمذاكرة في رمضان

وأوضح الدكتور جمال فرويز استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري، في حديثه لـ«الوطن»، أنّ المذاكرة في شهر رمضان يجب أنّ تكون في مواعيد محددة، ويفضل عمل جدول لاستذكار الدروس وضمان تحصيل أكبر قدر من المعلومات، كالتالي:

بدء المذاكرة بعد السحور، فهو من أكثر الأوقات المناسبة كونه يزيد الفهم والتركيز وصفاء الذهن، فضلًا عن الهدوء التام وتحصيل المعلومات بسهولة، ومن الممكن المذاكرة لأكثر من ساعتين بعد تناول وجبة السحور حتى أداء صلاة الفجر. من أفضل أوقات المذاكرة في شهر رمضان، فترة بعد الظهر، ومن الممكن إعداد جدول لتقسيم أوقات الاستذكار من 12 مساءً إلى 2 مساءً، ثم قراءة القرآن والعودة إلى المذاكرة مرة أخرى. بعد الإفطار يمكن تكثيف المذاكرة، إذ تكون الأجواء هادئة ولن تكون هناك أي معوقات أو أشياء تشتت الانتباه. إزاي عمل جدول مذاكرة في رمضان؟

ويمكن وضع جدول بأوقات المذاكرة في رمضان، يتضمن وقتًا للنوم كي يسترخي الجسم وتكون هناك فرصة لصفاء الذهن واستعياب أكبر قدر من المعلومات، وتقسيم مواعيد المذاكرة على مدار اليوم مع وضع وقت للعبادات.

أطعمة تساعد على المذاكرة في شهر رمضان

ويجب الاهتمام بالعناصر الغذائية للمذاكرة الجيدة في شهر رمضان، إذ أكد الدكتور عمر ناجي، أخصائي التغذية العلاجية، أنه لا يجب تفويت وجبة السحور، مشيرًا في حديثه لـ«الوطن»، إلى أنها تمد الجسم بالطاقة وبالتالي المساعدة على المذاكرة، ويمكن تناول الأطعمة التي تساعد على التركيز مثل الأسماك والخضروات والبيض والمكسرات واللحوم، للموازنة بين الدراسة والصيام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المذاكرة في رمضان شهر رمضان المذاكرة المذاکرة فی شهر رمضان أوقات المذاکرة فی أفضل أوقات

إقرأ أيضاً:

سعد لمجرد ومحمد رمضان في عمل سينمائي جديد

يستعد النجم المغربي سعد لمجرد للدخول إلى عالم السينما من خلال فيلم سينائي جديد، سيجمعه قريبا بالفنان المصري محمد رمضان، بعد نجاح « الديو » الغنائي « انساي » الذي تم طرحه سنة 2022.

وأعلن رمضان عن تعاونه الجديد مع لمجرد، خلال لقاءه الأخير بالإعلام المغربي، بمناسبة إحياء حفله السبت المنصرم ضمن فعاليات النسخة الـ19 من مهرجان موازين وموسيقى العالم، حيث شدد على أن تعاملهما جاء بناء على طلب ورغبة جمهورهما.

وأوضح الفنان المصري، أن سعد لمجرد بمثابة اخ وصديق، مؤكدا أن « جمهورهما على موعد مع فيلم سينمائي مميز سيرى النور قريبا ».

وأبرز رمضان، أنه سيشارك في فيلم مصري سيجرى تصويره مابين مصر والمغرب سنة 2025، قائلا : »أتمنى أن أقدم عملا دراميا مصريا مغربيا خصوصا أن احنا كلنا وطن عربي واحد ».

كلمات دلالية المغرب اليوم24 دراما سعد لمجرد سينما فن محمد رمضان مشاهير مصر

مقالات مشابهة

  • جلسة مرتقبة للحكومة.. وهذا جدول الأعمال المُقترح
  • دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.. «اللهم انفعني بما علمتني»
  • شركة آر إيه تي بي: انخفاض وقت انتظار قطارات مترو الأنفاق اعتبارًا من السبت المقبل
  • تقليل أوقات انتظار القطار الكهربائي الخفيف بداية من السبت
  • الساكت: حرمان الموظف من العمل بعد أوقات الدوام سيساهم بزيادة نسب الفقر
  • باقري: لبنان سيكون جحيماً بلا عودة للإسرائيليين
  • حكم الصلاة في الروضة الشريفة في أوقات الكراهة
  • فاجعة في ديالى.. جدول مائي يبتلع طفلة وأمها
  • سعد لمجرد ومحمد رمضان في عمل سينمائي جديد
  • وجوب الحذر من تطوّر التكنولوجيا واتّساع فخّ الابتزاز