قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستقدم خططا بديلة لكيفية استمرار إسرائيل في حربها على غزة دون شن عملية برية في رفح جنوب قطاع غزة.

وأضاف المسؤول الأمريكي الذي رفض الكشف عن هويته في تصريحات لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إن واشنطن ستقدم تلك الخطط خلال اجتماع مع وفد إسرائيلي قادم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع: نحن نقول إننا على استعداد للعمل مع إسرائيل على بدائل قابلة للتطبيق والتي لا تزال تساعد على تحقيق أهداف تل أبيب”.

ووفقا للصحيفة فقد تطرق مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إلى هذه الفكرة يوم الاثنين عندما أعلن أن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قبل طلبا من الرئيس الأمريكي جو بايدن لإرسال وفد إسرائيلي إلى واشنطن للاستماع إلى مخاوف الولايات المتحدة حول التخطيط الإسرائيلي الحالي لرفح ووضع نهج بديل يستهدف عناصر حماس الرئيسية ويؤمن الحدود بين مصر وغزة، دون غزو بري كبير".

 

وقال مسؤول أمريكي إن "التوصل إلى ترتيب جديد مع القاهرة وبناء البنية التحتية اللازمة لقطع طريق التهريب سيكون أكثر أهمية لتفكيك حماس من شن هجوم بري كبير في رفح".

وأكد مسؤولان أمريكيان كبيران للصحيفة  أن أي اقتحام لرفح سيؤدي لكارثة إنسانية يجب تجنبها.

وحذر المسؤولان من صعوبة التعاون مع مصر إذا اقتحمت رفح، قائلا إنه "إذا هاجمت إسرائيل رفح بجانب جميع الإصابات المدنية التي ستترتب على ذلك، فإن التعاون مع مصر على إغلاق ممر [فيلادلفيا] سيكون أكثر صعوبة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عملية برية في رفح جنوب قطاع غزة الولايات المتحدة إسرائيل وفد إسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي جو بايدن الحدود بين مصر وغزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولان أميركيان يكشفان حجم المساعدات العسكرية لإسرائيل

قال مسؤولان أميركيان مطلعان إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أرسلت لإسرائيل عددا كبيرا من الذخائر، بما في ذلك أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير.

وأوضح المسؤولان أن القنابل شديدة التدمير التي أرسلت إلى إسرائيل كانت من زنة ألفي رطل، بالإضافة إلى الآلاف من صواريخ (هيلفاير)، وذلك منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة، وفقما نقلت "رويترز".

وأضاف المسؤولان اللذان ليس من المصرح لهما التحدث علنا أنه بين بداية الحرب في أكتوبر الماضي والأيام القليلة الماضية، نقلت الولايات المتحدة ما لا يقل عن 14 ألف قنبلة (إم.كيه-84) زنة ألفي رطل و6500 قنبلة زنة 500 رطل وثلاثة آلاف صاروخ هيلفاير سطح جو دقيق التوجيه وألف قنبلة خارقة للتحصينات و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جوا وذخائر أخرى.

وكان مسؤول أميركي قد قال يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تناقش مع إسرائيل الإفراج عن شحنة قنابل زنة 500 رطل تم تعليقها في مايو على خلفية مخاوف تتعلق بالعملية العسكرية في رفح.

وأشار المسؤول إلى أن الأمر نوقش هذا الأسبوع خلال زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت لواشنطن.

ونقل موقع "أكسيوس" عن مسؤول أميركي وإسرائيلي القول إن الولايات المتحدة تستعد لتسليم قنابل.

وذكر مسؤول أميركي كبير يوم الأربعاء أن مساعدين للرئيس جو بايدن أبلغوا غالانت بأن واشنطن ستواصل تعليق شحنة قنابل ثقيلة لإسرائيل لحين استكمال عملية مراجعة.

وعلّق بايدن الشحنة الوحيدة مؤقتا في مايو وسط مخاوف من أنها قد تتسبب في سقوط المزيد من القتلى في صفوف المدنيين الفلسطينيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • "تنسيقية المقاومة العراقية" تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان
  • مسؤول بالأمم المتحدة: تدمير إسرائيل لقطاع غزة يعرقل أعمال الإغاثة
  • بعد فشله فى مناظرة ترامب.. صحيفة أمريكية تطالب بايدن بالانسحاب من السباق الانتخابي
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • حزب الله تلقى تحذيراً جديداً.. تقريرٌ يكشف مضمونه!
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • صحيفة: الولايات المتحدة طلبت من قطر التوسط في حل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله"
  • صحيفة إسرائيلية: مستوطنات الشمال تحولت إلى دخان.. نتنياهو مسؤول عن ذلك
  • حملة إسرائيلية – أمريكية للضغط على حزب الله… ما الهدف منها؟
  • مسؤولان أميركيان يكشفان حجم المساعدات العسكرية لإسرائيل