أطلق ناشطون سوريون معارضون حملة توقيع على عريضة تطالب "تلفزيون سوريا" بوقف عرض مسلسل "كسر عضم 2 /السردايب" من إنتاج شركة "كلاكيت"، وإخراج كنان إسكندراني وتأليف هلال الأحمد ورند حديد.

وقال الموقعون على العريضة التي جرى تسليمها لإدارة التلفزيون (مقره إسطنبول)، إن طلب إيقاف عرض المسلسل يعود إلى تلميعه لجرائم النظام السوري، وأشاروا إلى اللقاء الذي أجراه رئيس النظام بشار الأسد مع الفنانين السوريين.



وتابعوا بأن الدراما السورية تسعى إلى تعزيز فكرة النظام في محاربة الفاسدين "دون الإشارة إلى المجرمين الرئيسيين"، معتبرين أنه "من المؤسف جدا أن تعرض قنوات أسست باسم الثورة مسلسلات أبطالها من الموالين للنظام".

واعتبر أصحاب العريضة أن عرض هذا المسلسل لا يعتبر جمهور الثورة الذي قدم الكثير من التضحيات.
وينتظر الناشطون الرد من إدارة "تلفزيون سوريا" على العريضة، على حد تأكيد الصحفية صفا عبد التركي، من اللجنة القائمة على تشكيل العريضة لـ"عربي21".


وتوضح أن الاستفسارات بدأت على مجموعات التواصل حول سبب شراء مسلسل يمجد النظام السوري، ولم نتلق أي رد من المسؤولين في التلفزيون، مضيفة: "لذلك صغنا هذه العريضة التي وقع عليها أكثر من 200 إعلامي وناشط، لمخاطبة القناة".

وتقول إدارة "تلفزيون سوريا" إن القناة لكل السوريين، ولذلك تسعى إلى الوصول إلى كل شرائح المجتمع السوري، من خلال عرض دراما مُنتجة في مناطق سيطرة النظام.



لكن مع ذلك، عبر مصدر من القناة عن أمله بأن يتم إيقاف عرض هذا المسلسل وكل المسلسلات التي يتبع صناعها للنظام السوري.

وأضاف المصدر مفضلا عدم الكشف عن اسمه لـ"عربي21": "لا يمكن فصل الفن عن السياسية في الحالة السورية، وموقف القناة تعبر عنها الإدارة".

وتابع قائلا: "أنا مع إيقاف المسلسل، لكن القرار يعود لإدارة القناة".

من جانبها، أرجعت الصحفية عائشة صبري، من الموقعين على العريضة، مطلب إيقاف عرض المسلسل إلى "الحرص من صحفيي وإعلاميي الثورة السورية على هذا المنبر الإعلامي (تلفزيون سوريا) الذي يمثلهم من أن يصبح تدريجيا منبرا لنظام الأسد وتبني سرديته".

وأضافت لـ"عربي21" أن فكرة المسلسل تدور حول محاربة الدولة للفساد وفي ذلك تبرئة لبشار الأسد باعتباره لا دخل له بالفساد في سوريا، مشيرة إلى انتقاد موقع "تلفزيون سوريا" مسلسل الجزء الأول من "كسر عضم".


وعلى حد تأكيد صبري، فإن "الاختلاف في شخوص الكادر الذي كان في الجزء الأول عام 2023 من إخراج رشا شربتجي التي أعربت عن امتنانها لبشار الأسد لدعمه للفن والثقافة، عن الجزء الثاني، لا يغير من فكرة ومحور المسلسل القائم على تتمة أحداث الجزء الأول الدائرة حول محاربة الفساد في الدولة السورية، وتوجيه أنظار المشاهد إلى عيوب قوى الثورة والمعارضة".

وتابعت صبري بأن الدراما السورية ما تزال تسعى بشكل أكبر ولافت إلى تعزيز فكرة نظام الأسد في محاربة الفاسدين دون الإشارة إلى المجرمين الرئيسيين.

وقالت: "أنا كمتعاونة في موقع تلفزيون سوريا وقعت على العريضة ولدي الأمل بأن تدرك الإدارة خطر هكذا مسلسلات وأن تنتبه إلى استفزاز مشاعر جمهور الثورة، لأن هذا الجمهور تعلم ألا يصمت على تغيير الأخطاء، ومن هذا المنطلق تم إرسال العريضة على أمل أن تدرك الإدارة غيرتنا وحرصنا على هذا المنبر المهم جداً لنا كسوريين".

كسر عضم/ السراديب
ويكمل الجزء الثاني من مسلسل "كسر عضم" تناول بعض مظاهر الفساد في سوريا، مع التركيز على التغيرات في شكل الحياة الاجتماعية في سوريا خلال العقد الأخير.

وكانت مخرجة الجزء الأول رشا شربتجي قد اعتذرت عن إخراج الجزء الثاني، رغم المتابعة الكبيرة والضجة التي أثارها الجزء الأول منه.

ويضم المسلسل مجموعة من الممثلين السوريين، منهم عبد المنعم عمايري وفايز قزق وكرم الشعراني ويزن السيد وولاء عزام ورشيد عساف ومحمد حداقي ووفاء موصللي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سوريا كسر عضم الأسد تلفزيون سوريا سوريا الأسد تلفزيون سوريا كسر عضم المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تلفزیون سوریا على العریضة الجزء الأول

إقرأ أيضاً:

بعد تصدر «أم الدنيا 2».. سوسن بدر توجه رسالة لمنصة WATCH IT

وجهت الفنانة سوسن بدر، رسالة شكر لمنصة WATCH IT، وذلك بعد تصدر الجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «أم الدنيا»، قائمة الأعلى مشاهدة على المنصة.

وشاركت سوسن بدر عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «إنستجرام»، صورة، وعلقت: «الحمد لله على رد فعل الجمهور على الجزء الثانى من أم الدنيا.. وكل الشكر لمنصة واتش أت والقائمين عليها أستاذة نشوى جاد الرئيس التنفيذي للمنصة، وشباب واتش آت لكل الحماس والمساندة والحب، نتقابل قريب إن شاء الله».

View this post on Instagram

A post shared by Sawsan Badr / سوسن بدر (@sawsanbadrofficial)

مسلسل أم الدنيا

وعرض مسلسل أم الدنيا الجزء الأول، وتتبع آثار وتطور الإنسان المصري القديم منذ حوالي 20 ألف عام، مروراً بتوحيد الأرضين وعصر بناء الأهرامات، وعصور الاضمحلال الأولى والثانية، وازدهار ملوك الدولة الحديثة إلى أن نصل إلى حكم كليوباترا ونهاية عصر الأسر.

الحلقات تسلط الضوء على المادة التاريخية بشكل متطور لتربط بين المشاهد وشخصيات هامة في تاريخ الدولة المصرية، وتضيف للمادة التاريخية بُعد إنساني ودرامي لأول مرة يتم استخدامه في سرد تاريخ مصر القديمة.

اقرأ أيضاًwatch it تطرح الحلقات الأخيرة من مسلسل «أم الدنيا 2» بطولة سوسن بدر | فيديو

موعد طرح الحلقات الأخيرة من مسلسل «أم الدنيا 2» لـ سوسن بدر

سوسن بدر تعلن طرح الحلقتين 7 و8 من مسلسل «أم الدنيا 2»

مقالات مشابهة

  • صبا مبارك تتألق بنار الغيرة
  • بعد “رحلة الطيور”.. إبراهيم تشيليكول في مسلسل جديد
  • مخرج Stranger Things يعلن انتصاف تصوير الموسم الختامي
  • عائلتها رفضت استقبال جثمانها.. جنازة غريبة للمستشارة في قصر الأسد لونا الشبل
  • بعد تصدر «أم الدنيا 2».. سوسن بدر توجه رسالة لمنصة WATCH IT
  • خاص|رانيا منصور تكشف لـ الفجر الفني عن تفاصيل شخصيتها في "باسورد"
  • مطالبات بانسحاب منتخب تركيا من مباراته مع هولندا في يورو 2024.. ما السبب؟
  • خاص| أروى جودة: تمنيت أن تجمعني أعمالًا أخرى مع الراحل مصطفى درويش بعد "حرب نفسية" لكن القدر صعب
  • أسماء جلال تكشف عن قصة حب مؤلمة وتعلق:"هموت وأعرف هو فين دلوقتي"
  • أسماء جلال: تعرضت للإغماء في مسلسل «أشغال شقة».. «وزني زاد بسبب الأكل الكثير»