أطلقت الصين اليوم الأربعاء قمرًا اصطناعيًا تتبعيًا جديدًا، في خطوة جوهرية نحو تحقيق أهدافها في استكشاف القمر وتوفير خدمات الاتصالات بين الأرض والقمر، بما في ذلك مهام استعادة عينات من الجانب البعيد من القمر.

ووفقًا لوكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، فإن القمر الاصطناعي "تشيويه تشياو-2" أو "جسر العقعق-2" تم نقله على متن صاروخ من طراز لونغ مارش-8، والذي انطلق في الساعة 8:31 صباحًا من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين.

بعد رحلة استمرت 24 دقيقة، انفصل القمر الاصطناعي عن الصاروخ الحامل ودخل إلى مدار التحويل بين الأرض والقمر، حيث بلغت نقطة الحضيض 200 كيلومتر ونقطة الأوج 420 ألف كيلومتر. تم تشغيل الألواح الشمسية وهوائيات الاتصالات الخاصة بالقمر الاصطناعي، وذلك وفقًا للخطط المحددة مسبقًا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قمر صناعي الصين الصين تطلق قمر صناعي الأرض القمر

إقرأ أيضاً:

الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي

أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التابعة للأمم المتحدة في جنيف، اليوم الأربعاء، أن الصين قد سجلت سنوياً، منذ عام 2017، عدداً أكبر من براءات الاختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي مقارنة بباقي دول العالم. باستخدام هذه التكنولوجيا، يمكن للمستخدمين إنتاج نصوص وصور ومحتوى آخر بناءً على بيانات التدريب، مثل التطبيقات الشهيرة "تشات جي.بي.تي" و"جيميني".

ذكرت المنظمة أن الشركات والمعاهد الصينية قدمت أكثر من 38 ألف براءة اختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي خلال العقد الماضي حتى عام 2023. هذا العدد الكبير من براءات الاختراع يعكس التفوق الصيني في هذا المجال المتقدم من التكنولوجيا.

في المقابل، تأتي الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بفارق كبير، حيث سجلت 6300 براءة اختراع فقط. تليها كوريا الجنوبية واليابان والهند في المراتب التالية. هذا الفارق الكبير يبرز مدى التقدم الذي حققته الصين في تطوير وتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

أما في أوروبا، تحتل المملكة المتحدة المركز الخامس بـ714 براءة اختراع، تليها ألمانيا بفارق ضئيل بـ708 براءات اختراع. وعلى الرغم من هذا الفارق الضئيل، سجلت ألمانيا عدداً من براءات الاختراع يفوق عدد براءات الاختراع في المملكة المتحدة في السنوات الأخيرة، مما يشير إلى تنافسية عالية في هذا المجال داخل القارة الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • مخاوف أمريكية من الصين بعد سرقة أسرار شركة أوبن إيه آي للذكاء الاصطناعي
  • الهند تعتزم إرسال أول مهمة مأهولة للفضاء وبعثة لاستكشاف المحيط 2025
  • الصين تتصدر العالم في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي
  • وزير الاتصالات يعين محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمى
  • بقرار وزاري.. محمود بدوى مستشارًا لشئون التحول الرقمي
  • محمود بدوى مستشاراً لوزير الاتصالات لشئون التحول الرقمى
  • الوزير: تحسين خدمات الاتصالات والإنترنت من أولويات المرحلة القادمة
  • لتحسين ظروف التمدرس.. توفير خدمات الاتصالات في الابتدائيات
  • الصين تعيد العينات الصخرية الأولى من الجانب البعيد للقمر
  • ليست نادرة وتُرى بالعين المجردة.. البحوث الفلكية تكشف تفاصيل اقتران القمر بالمشترى (فيديو)