استخدام السواك من السنن المؤكدة الواردة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد رغّب في استخدامه للدرجة التي قال فيها -صلى الله عليه وسلم-: “لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ”، وفي رواية “لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ وُضُوءٍ”. وعن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ “كَانَ لَا يَرْقُدُ لَيْلًا وَلَا نَهَارًا فَيَسْتَيْقِظُ إلَّا تَسَوَّكَ”.

وللسواك فوائد طبية جمة؛ فقد أثبتت الأبحاث أنّ السواك يحتوي على مواد عديدة تفوق ما تحتوي عليه معاجين الأسنان، وبالتالي يتعافى الفم -بإذن الله- عند استخدامه بانتظام من أمراض اللثة. كما يحتوي السواك على ألياف طبيعية متينة وناعمة، لا تؤذي اللثة، وتزيل بفاعلية ما يعلق بالأسنان من فضلات الطعام التي يكون لها آثار سلبية على الفم والأسنان. ومن المواد التي يشتمل عليها السواك مطهرات كالسنجرين، وزيوت عطرية تطيب الفم، والعفص، وهي مادة قابضة تقوي اللثة، كما يحتوي على بيكربونات الصوديوم، وبيكربونات البوتاسيوم، وكلوريد الصوديوم، وإكسالات الجير، كما يحتوي على مواد لها أثر البنسلين في قتل الجراثيم.. وصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين قال: “السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ”.

اقرأ أيضاًتقاريرورد الطائف .. فضاء عذب يصافح موائد إفطار الصائمين

ويتجدد في كل عام مع حلول شهر رمضان المبارك الإقبال على اقتناء أعواد السواك اقتداءً بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.  وتعد منطقة جازان من أكثر المناطق التي توجد فيها أشجار “الآراك” و” البشام” المنتجة للسواك، وأصبحت هاتان الشجرتان في الوقت الحاضر من الأشجار التي تعمل الدول على تكثيرها نظرًا لقيمتها الطبية والاقتصادية، ولما تتمتع به من مكونات عديدة وخصائص فاعلة، أجمع عليها الكثير من العاملين في مجال الصناعات الطبية والدوائية.

وشجرة الآراك تسمى علميًّا باسم “سالفادورا بيرسيكا”، أو شجرة الأسنان، وتتميز بأنها معمرة ودائمة الخضرة، ومقاومة للملوحة، وتتحمل جميع الظروف الجوية، ويستخرج من جذورها “السواك” الذي هو عبارة عن ألياف كثيفة وناعمة، تشبه الفرشاة، ويتم استخدامها عن طريق قطع رأس المسواك وإزالة القشرة الخارجية للجزء المراد استخدامه منه باستخدام المقص أو السكين، وترطيبه قليلاً لاستخدامه في تنظيف الفم والأسنان. فيما تتميز شجرة البشام، أو ما يسمى بـ”البلسان” أو” البيلسان”، برائحتها الفواحة العطرة عند فرك أوراقها أو أخذ غصن منها. وينتشر شجر البشام في المناطق الجبلية، ويصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار، وهي ثنائية المسكن، ولها أوراق مركبة متبادلة ريشية الشكل ما بين 3 – 5 وريقات، وأزهارها حمراء اللون، ويفرز الساق والأغصان عند قطعها سائلاً راتنجيًّا ذا رائحة منعشة.
وتستخدم أغصان البشام كمسواك، ويعد من أفضل المساويك بعد الآراك، بل إن البعض يفضلها على الآراك لرائحتها العطرية. كما أن القشور المأخوذة من لحاء الشجيرة تحتوي على مادة عطرية راتنجية تستخدم كعصارة مطهرة للجروح ومبيدة للبكتيريا.
وفي شهر رمضان تشهد أسعار المساويك ازديادًا ملحوظًا وإقبالاً متزايدًا من تجار هذه السلعة استعدادًا لتوفير الكميات الكافية منها في جميع مناطق المملكة. وترتفع ربطة السواك في شهر رمضان من 100 ريال إلى 300 ريال للأنواع الممتازة منها، التي تسهم في إعطاء فم الصائم أنفاسًا منعشة، وتساعد في شد أنسجة اللثة المرتخية، وعلاج التقرحات الفموية وتقرحات اللثة.. كما تتميز بأنها ألياف ناعمة ولينة وعطرة الرائحة، ولا تسبب أي خدوش أو أذى للثة مثلما تفعل ألياف فرشاة الأسنان الصناعية.
وأوضح عدد من باعة المساويك بمنطقة جازان أن السواك يؤخذ غالبًا من جذور الآراك التي تتراوح أعمارها بين سنتين وثلاث، ويكون سعر السواك المستخرج من شجرة الآراك عاليًا إذا كان لينًا، وإذا أصبح جافًا ينخفض سعره.
أما سواك البشام فهو عبارة عن غصن من شجرة البشام الطرية التي تنمو في المناطق الجبلية.
وأشاروا إلى أن بيع المساويك يكون على مدار العام، وتكثر المنافسة على بيعها في شهر رمضان المبارك.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية صلى الله علیه وسلم شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟.. اختلفت عليه المذاهب الأربعة

يعتبر القنوت في صلاة الفجر أحد الموضوعات التي تثير خلافًا فقهيًا بين العدديد من العلماء، ما بين من يرى استمراريته سنة نبوية، ومن يعتبره مرتبطًا بظروف استثنائية كالنوازل، وهو ما الأمر الذي أوضحته دار الإفتاء عبر موقعها الرسمي، وحسمت الجدل بين الآراء الفقهية.

حكم القنوت في الفجر

وأكدت دار الإفتاء أن القنوت في صلاة الفجر هو سنة نبوية مستمرة، عمل بها كثير من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من علماء الأمصار، مستندة إلى حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ شَهْرًا، ثُمَّ تَرَكَهُ ، وأَمَّا فِي الصُّبْحِ فَلَمْ يزل يقنت حَتَّى فَارق الدُّنْيَا»، وهو حديث صحيح رواه جماعة من الحفاظ وصححوه -كما قال الإمام النووي وغيره.

ووفقًا لهذا الحديث الذي ذكرته دار الإفتاء، الذي أخذ به الشافعية والمالكية في المشهور عنهم، فإن القنوت في صلاة الفجر مستحب مطلقًا، سواء كانت هناك نازلة أم لا، أما الفريق الآخر من العلماء، كالحنفية والحنابلة، فقد رأى أن القنوت في صلاة الفجر مرتبطًا بحدوث النوازل فقط، وهي الأزمات الكبرى التي تصيب الأمة، مثل الأوبئة، أو القحط، أو الحروب.

القنوت في النوازل

وتابعت الإفتاء:«أجمع العلماء على مشروعية القنوت في صلاة الفجر عند وقوع النوازل، كما اختلفت المذاهب حول تعميم القنوت في الصلوات الأخرى في أثناء النوازل؛ فالمالكية قصروا القنوت على صلاة الفجر، بينما رأى الشافعية تعميم القنوت على جميع الصلوات المكتوبة».

الاعتراض على القنوت

وأكدت أن الاعتراض على القنوت في صلاة الفجر، بحجة أنه غير صحيح، اعتراض لا محل له في ظل الأزمات المتلاحقة التي تعيشها الأمة الإسلامية، مؤكدة أن القنوت في هذه الظروف يعد وسيلة للتضرع إلى الله لرفع البلاء وتحقيق النصر، استنادا إلى قوله تعالى: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ [النحل: 43].

ودعت دار الإفتاء المسلمين إلى احترام التنوع الفقهي وعدم الإنكار على الملتزمين بالقنوت في صلاة الفجر، مؤكدة أن الدعاء والتضرع إلى الله تعالى يظلان من أهم أسباب رفع البلاء وحفظ الأمة.

مقالات مشابهة

  • تحليلٌ صهيوني: المشكلة مع أنصار الله معقّدة وهم تحدٍ لم تواجهه “إسرائيل” سابقًا
  • الإمارات تسيطر على المراكز الأولى في “الدراج ريس” بمهرجان ليوا
  • حذيفة عبد الله: سوف تسقط قريباً الدعاوي “الزائفة” التي تسوق خطاب حكومة المنفى
  • ثبات “الموقف اليمني” يفشل مخططات “عزل غزة”
  • مراتب الحزن في القرآن الكريم
  • المهندس “يوسف ندا ” في ذمة الله
  • “دا شغل مخابرات”.. رسائل من السيسي للمصريين وتحذير من “مخطط الأكاذيب”
  • أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، عن تمديد مبادرة “عام الاستدامة” لتشمل عام 2024
  • رائحة صفقة روسية – تركية – “إسرائيلية” وراء انهيار نظام الأسد
  • ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟.. اختلفت عليه المذاهب الأربعة