تنظم أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، “معسكر الربيع”، خلال الفترة من 23 حتى 28 من مارس الجاري.

يتضمن المعسكر سلسلة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي تستهدف الأطفال في الفئة العمرية من 6-12 سنة من منتسبيها ومن الجمهور العام لإتاحة الفرصة لهم لممارسة الأنشطة والبرامج المختلفة بطريقة ممتعة وشائقة خلال فترة العطلة المدرسية واستغلال أوقات فراغهم في بيئة آمنة تجمع بين الترفيه والإبداع.

وتشمل فعاليات المعسكر ما يقارب من 23 دورة وورشة عمل متخصصة تعقد ضمن المسارات المعتمدة في المؤسسة، وعلى أيدي نخبة من المختصين بهدف تطوير مواهب الأطفال في مختلف المجالات، ومن أبرزها ورش قرائية تهدف للارتقاء بثقافة الأطفال وتنمية مهاراتهم الكتابية والقرائية منها حكايات مضيئة ورمضان في الإمارات وحكايات نجمة وهلال.

كما يتضمن المعسكر فعاليات وأنشطة رياضية تهدف إلى تعزيز صحة الأطفال وتنمية اللياقة البدنية لديهم كرياضة كرة السلة و كرة القدم والتنس ورياضة الشطرنج وبرنامج الحاضنات الرياضية والمسبح الاحترافي إضافة إلى ورش المهارات الحياتية المتمثلة في سفراء القيم وحرفتي وصحتي وغيرها من الورش المتنوعة.

أخبار ذات صلة مدافع «الملك» يعاني في «الكالشيو»! الجزيرة يكسب النصر في «أقوياء اليد»

وسيتمكن المشاركون من تعلم مجموعة من المهارات الفنية المسرحية في ورشة الدمى وخيال الظل وأقنعة مسرحية والمكياج المسرحي بالإضافة إلى الورش الفنية كورش التصوير والمونتاج وإبداعات فنية وورشة فنون رمضانية التي تركز على الإبداع والابتكار في إعداد أعمال يدوية مرتبطة بشهر رمضان وغيرها من الورش التي تهدف إلى إكسابهم المهارات الفنية وتعزيز قدرتهم الإبداعية على التعبير والورش التقنية التي ستكسبهم معلومات حول الطاقة النظيفة والمتجدة والزراعة الذكية.

الجدير بالذكر أن المعسكر سينفذ خلال الفترة الصباحية من الساعة 11:30 صباحاً حتى 01:30 ظهراً في 12 مركزاً من مراكز أطفال الشارقة وهي مراكز الطفل بالقرائن والخالدية والرقة والحيرة مستهدفة أطفال المراكز في مدينة الشارقة وفي مراكز الطفل بخورفكان وكلباء ودبا الحصن ووادي الحلو بالمنطقة الشرقية وفي مراكز الطفل بالثميد والذيد والبطائح ومليحة في المنطقة الوسطى.

وتسعى أطفال الشارقة من خلال معسكر الربيع إلى تقديم برامج هادفة في العطل المدرسية للأطفال بهدف استثمار مواهبهم وصقل مهاراتهم الإبداعية وإكسابهم المهارات العلمية والمهارية من خلال الورش والدورات التي يتخللها المعسكر لخلق جيل قادر على الإبداع في مختلف المجالات.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الربيع أطفال الشارقة الشارقة

إقرأ أيضاً:

أطفال غزة.. جوع في الحاضر و"أضرار دائمة" في المستقبل

تشير تقديرات مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي إلى أن ما يقرب من 166 مليون شخص في أنحاء العالم في حاجة لإجراءات عاجلة لمكافحة الجوع.

ويشمل هذا العدد جميع سكان قطاع غزة تقريبا، حيث يواصل الجيش الإسرائيلي حربا منذ أكتوبر الماضي.

وتقول المبادرة، وهي شراكة عالمية تقيس مدى انعدام الأمن الغذائي، إن أكثر من مليون من سكان غزة يواجهون الشكل الأكثر تطرفا من سوء التغذية، الذي تصنفه المبادرة "كارثة أو مجاعة".
ومن بين من يعانون في غزة، الرضيع مجد سالم (7 أشهر) الذي ولد في الأول من نوفمبر، أي بعد 3 أسابيع من بدء الهجوم الإسرائيلي، ويتلقى العلاج من عدوى صدرية في وحدة عناية مركزة لحديثي الولادة بمستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة منذ التاسع من مايو.

وقالت الممرضة التي تعتني به إنه يعاني سوء تغذية حادا، بينما ذكرت والدته نسرين الخطيب أن مجد ولد بوزن طبيعي يبلغ 3.5 كيلوغرامات.

وبحلول مايو، عندما كان عمره 6 أشهر، ظل وزنه بلا زيادة تذكر عند 3.8 كيلوغرامات، أي أقل نحو 3 كيلوغرامات من المتوقع لطفل في مثل عمره.
وقالت والدته إن مجد، الذي كانت عيونه تتابع الصحفيين الزائرين للمستشفى، كان يحتاج إلى مضادات حيوية للعلاج من العدوى وحليبا معززا بالفيتامينات لزيادة وزنه، لكن "رويترز" لم تتمكن من متابعة الحالة بعد 21 مايو عندما تم إخلاء المستشفى في أعقاب هجوم إسرائيلي.

وتقول  منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، نقلا عن شركاء يعملون على الأرض، إن واحدا من كل 3 أطفال في شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال.

وتشكل محنة أطفال غزة جزءا من حالة أكبر، ووفقا للتقرير العالمي عن الأزمات الغذائية، وهو تحليل لانعدام الأمن الغذائي يجرى بالتعاون بين 16 منظمة دولية، عانى أكثر من 36 مليون طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد في العام الماضي على مستوى العالم، وكان ما يقرب من 10 ملايين منهم يعانون من ذلك على نحو خطير.

ويشكل نقص الغذاء في غزة، رغم انتشاره على نطاق واسع، جزءا من حالة جوع شديد أوسع نطاقا، تتفاقم مع احتدام صراعات أخرى في أنحاء العالم.
ويعيش الآلاف في مناطق ذكرت المبادرة في موقعها على الإنترنت أنها على شفا المجاعة، في كل من جنوب السودان ومالي أيضا.

وهناك الكثيرون في 35 دولة أخرى، من بينها السودان ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، تقول المبادرة إنهم في الفئة التالية من حيث الحرمان من الغذاء.

واتهم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الشهر الماضي، في سعيه للحصول على أوامر اعتقال لقادة إسرائيليين وقياديين من حماس، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت باستخدام تجويع المدنيين وسيلة للحرب، ووصف نتنياهو هذه الخطوة بأنها "فضيحة أخلاقية لها أبعاد تاريخية"، وقال إن إسرائيل تقاتل مع الامتثال الكامل للقانون الدولي وتتخذ إجراءات غير مسبوقة لضمان وصول المساعدات إلى من يحتاجون إليها.

واتهمت إسرائيل حماس بسرقة المساعدات، وهو ما تنفيه الحركة بشدة، وحملت أيضا الوكالات الدولية مسؤولية أي مشكلات في التوزيع داخل غزة.

ويقول خبراء التغذية إنه حتى إذا أفلت الأطفال من الموت، فإن الحرمان من الطعام في السنوات الأولى يمكن أن يؤدي إلى أضرار صحية دائمة.

ويتطور دماغ الطفل بأسرع معدل في أول عامين من العمر، وقالت خبيرة التغذية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في اليونيسف أشيما جارج، إنه حتى لو لم يمت الأطفال من الجوع أو المرض بسبب ضعف جهاز المناعة، فمن المحتمل أن يتعرضوا لتأخر النمو والتطور.

وتابعت: "رغم بقائهم على قيد الحياة، فقد يتعرضون لمشاكل في النمو في مرحلة الطفولة وما بعدها".

وقالت هانا ستيفنسون، الرئيسة العالمية للتغذية والصحة في منظمة (أنقذوا الأطفال) غير الربحية: "يمكن أن يكون لهذا تأثير طويل الأمد على جهاز المناعة لديهم، وقدرتهم على الاستفادة من التغذية الجيدة، وعلى نموهم الذهني والبدني".

مقالات مشابهة

  • “مجتمعي” تطلق “صيف طيبة 24” بأكثر من 100 فعالية
  • التضامن الاجتماعي تختتم سلسلة الورش التدريبية الخاصة بضوابط ترخيص البيوت الصغيرة
  • صدور «العدد 19» من «اقرأ» بحلة جديدة
  • التضامن تختتم سلسلة الورش التدريبية الخاصة بضوابط ترخيص البيوت الصغيرة
  • جامعة القناة تعلن عن تنظيم خطة تدريبية خلال الصيف لرفع المهارات الأساسية
  • الأطفال وثقافة الحرب
  • بورشة فنية وفيلم وثائقي.. أطفال الغربية يحتفلون بثورة 30 يونيو
  • أطفال غزة.. جوع في الحاضر و"أضرار دائمة" في المستقبل
  • “إندرايف” تطلق مسابقة جديدة لـ “السائقين” للفوز بسيارة مجانية
  • بلدية الشارقة تطلق التحديث الجديد لنظام المنشآت الفندقية والسينمات