أعلنت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، استمرار البنك في تقديم حساب 10700 لتلقي الزكاة والصدقات بهدف إيجاد نشاط اجتماعي يهتم بالفئات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل، حيث يلعب البنك دورًا رياديًا من خلال قطاع التكافل لتقديم الدعم والمساعدة لهذه الفئة، وتعد اﻟزﻛﺎة إحدى الأدوات المهمة التي يستخدمها في تحقيق التكافل الاجتماعي عن طريق تقديم الدعم المادي والعيني لفئات المجتمع المختلفة وفي مقدمتهم الأولى بالرعاية والأرامل والأيتام وأسر السجناء وغيرهم.

 

إعانات ومساعدات بقيمة 135 مليون جنيه

 وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنّ الدور لم يقتصر على الدعم فقط، بل تجاوز ذلك إلى متابعة المستفيدين ومحاولة التخفيف عنهم لكي تتوفر لهم سبل الحياة الكريمة، موضحة أنّ البنك قدم خلال العام المالي الحالي إعانات ومساعدات بقيمة 135 مليون جنيه، ومنح قروضا حسنة دون فوائد لـ2982 مستفيدا بقيمة 322 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي وحتى نهاية فبراير الماضي. 

وأشارت القباج إلى أنّ حسابات «الصدقة الجارية والزكاة» بالبنك تهدف إلى إتاحة الفرصة للعملاء الراغبين في إخراج جزء من أموالهم لأغراض الصدقة الجارية لتقديم الدعم المادي اللازم لتمويل الأعمال الخيرية، حيث أتاح القانون لبنك ناصر الاجتماعي تلقي الهبات والوصايا والزكاة والصدقات التي يتقدم بها الأفراد أو الهيئات بهدف ضمان وصول أموال الزكاة إلى مستحقيها الشرعيين في أماكن جمعها وفى مصارفها الشرعية.

وأكدت أنّ النشاط الذي تنفذه إدارة الزكاة التابعة لقطاع التكافل بالبنك في مجال تحقيق التكافل الاجتماعي، يعتبر من أهم الملامح التي تميز نشاط بنك ناصر الاجتماعي وذلك منذ إنشائه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن وزارة التضامن وزارة التضامن الاجتماعي التضامن الاجتماعي ملیون جنیه

إقرأ أيضاً:

«التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي،عن الجهود المبذولة في شبكات الأمان الاجتماعي، مؤكّدة توفير دعم نقدي لإجمالي 5.2 مليون أسرة فقيرة بما يشمل 22 مليون فرد تقريبًا، بما يشمل 4.7 مليون أسرة ممولة من موازنة الدولة بإجمالي تكلفة بلغت مقدارها 41 مليار جنيه، مضاف إليها 500 ألف أسرة ممولة من منظمات التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

زيادة أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي

وأكّدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي زيادة أعداد المستفيدين من برامج الدعم النقدي من 1.79 مليون أسرة في العام المالي 2014-2015 إلى 5.2 مليون أسرة في العام المالي 2023-2024 بنسبة زيادة قدرها 200%، وزيادة موازنة تلك البرامج من 3.4 مليار جنيه مصري في العام المالي 2014-2015 إلى 41 مليار جنيه مصري في العام المالي 2023-2024، بنسبة زيادة وصلت إلى 1100%.

وقالت «القباج» في حصاد الإنجازات إنَّه تمّ تقديم مساعدات نقدية وعينية لإجمالي 7.400 مليون مستفيد بإجمالي تكلفة 94 مليار جنيه، بالتنسيق ما بين التضامن الاجتماعي وبنك ناصر الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني، ودعم 750 ألف مرأة معيلة بما يشمل الأرامل والمطلقات والمهجورات بقيمة تبلغ 7 مليارات جنيه مصري سنوياً. 

دعم المستشفيات المتعثرة

وأضافت أنَّ 5 ملايين طالب من غير القادرين تمّ إعفاؤهم من المصروفات الدراسية سواء من برنامج «تكافل» أو من برنامج «تكافؤ الفرص التعليمية»، بتكلفة اجمالية قدرها 882 مليون جنيه مصري، ودعم المستشفيات المتعثرة، والمستوصفات الصحية، والعيادات المجتمعية بإجمالي مليار جنيه مصري اتساقاً مع مبادئ تكافؤ الفرص الصحية لغير القادرين.

ونوهت إلى أنَّ 25 ألف وحدة سكنية تم تجهيزها وتأثيثها لصالح السكان المنقولين من المناطق غير العشوائية وغير الآمنة للمناطق المطورة بإجمالي 810 ملايين جنيه مصري، و187 ألف أسرة استفادوا من الخدمات الاجتماعية والصحية والاقتصادية في المرحلة الأولى من برنامج حياة كريمة.

مقالات مشابهة

  • ضبط قضايا اتجار في العملة الأجنبية بقيمة 18 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • وزيرة التضامن: 2.3 مليون مستفيد من قروض بنك ناصر خلال 10 سنوات
  • «التضامن الاجتماعي»: 2.3 مليون مستفيد من قروض بنك ناصر خلال 10 سنوات
  • إنجازات وزارة التضامن الاجتماعي 2014-2024
  • «التضامن»: ملايين الجنيهات لدعم شبكات الأمان الاجتماعي
  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة
  • ضبط قضية غسيل أموال بقيمة 80 مليون جنيه
  • «التضامن»: ضم 70 ألف أسرة جديدة لـ«تكافل وكرامة» بإجمالي 600 مليون جنيه
  • ضبط قضايا اتجار غير مشروع بالعملات الأجنبية بقيمة ٧٥ مليون جنيه
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار بالنقد الأجنبي بقيمة 75 مليون جنيه