عين ليبيا:
2024-07-01@17:49:48 GMT

الصين تطلق قمرا اصطناعيا جديدا

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

أطلقت الصين قمرا اصطناعيا تتبعيا جديدا اليوم الأربعاء، لتقديم خدمات الاتصالات بين الأرض والقمر.

ونقلت وكالة أنباء “شينخوا”، أن إطلاق القمر يعدّ خطوة جوهرية لمهمات الصين للاستكشاف القمري في المستقبل بما فيها استعادة عينات من الجانب البعيد من القمر.

وبحسب الوكالة، انطلق صاروخ حامل من طراز لونغ مارش-8 ويحمل على متنه القمر الاصطناعي “تشيويه تشياو-2” أو “جسر العقعق-2″، إلى السماء في الساعة 8:31 صباحا من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية في مقاطعة هاينان جنوبي البلاد.

وأضافت الوكالة، أنه وبعد رحلة استغرقت 24 دقيقة، انفصل القمر الاصطناعي عن الصاروخ الحامل ودخل إلى مدار التحويل بين الأرض والقمر كما هو مخطط له، حيث بلغت نقطة الحضيض 200 كيلومتر ونقطة الأوج 420 ألف كيلومتر.

وذكرت الهيئة الوطنية الصينية، للفضاء أنه تم تشغيل الألواح الشمسية وهوائيات الاتصالات الخاصة بالقمر الاصطناعي.

وكانت الصين أطلقت في فبراير الفائت، بنجاح 5 أقمار صناعية جديدة إلى الفضاء من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية جنوب غربي البلاد.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: قمر اصطناعي في الصين قمر صناعي في الصين

إقرأ أيضاً:

اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب

المناطق_متابعات

يُرصد في سماء العالم العربي صبيحة اليوم، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ، حيث سيفصل بينهما 4 درجات في ظاهرة ستشاهد بالعين المجردة.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر والمريخ سيُرصدان قبل 3 ساعات و30 دقيقة من شروق الشمس باتجاه الأفق الشرقي، ونظرا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير، مشيرا إلى أن رصد ومتابعة لمعان المريخ أسبوعيا في غاية الأهمية لرصد كيفية تغيره بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل منتصف يناير 2025، وهذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل، ولفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرا في سماء الأرض، يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبا كبيرا جدا، إذ يبلغ قطره 6.790 كيلومتر فقط.

أخبار قد تهمك الصين تطلق صاروخاً لنقل عينات التربة القمرية إلى الأرض 3 مايو 2024 - 7:42 مساءً كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس 20 أبريل 2024 - 9:32 صباحًا

وقال: «إن السبب في أن الكوكب الأحمر (المريخ) ساطع في بعض الأحيان هو أن الأرض تستغرق عاما لتدور حول الشمس مرة واحدة، بينما يستغرق المريخ نحو عامين للدوران مرة واحدة، ويحدث تقابل المريخ – عندما تمر الأرض بين المريخ والشمس – كل عامين و50 يوما، لذا فإن سطوع المريخ يتضاءل ويزداد في السماء كل عامين تقريبا، لكن هذه ليست الدورة الوحيدة للمريخ التي تؤثر على سطوعه، فهناك أيضا دورة مدتها 15 عاما من حالات التقابل الساطعة والخافتة».

مقالات مشابهة

  • اليابان تطلق قمراً اصطناعياً لمراقبة الأرض
  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • اليابان تطلق قمرا اصطناعيا لمراقبة الأرض
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • من صحراء أبوظبي.. «الفلك الدولي» يرصد مرور «كويكب خطر» بين الأرض والقمر
  • اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • القمر يقترن بالمريخ فجر الاثنين
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل الصوت والبيانات
  • الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً