20 مارس، 2024

بغداد/المسلة الحدث: منذ عدة أيام، تتردد شائعات حول احتمالية تقارب سياسي لاطراق متنافسة ما يمثل تطورا مهما في المشهد السياسي العراقي، يجمع بين دولة القانون والتيار الصدري، بهدف مواجهة التحديات السياسية الجديدة التي تنشأ من طموحات قوى سياسية جديدة للسيطرة على مراكز النفوذ.

ورغم عدم صدور أي بيان رسمي من الجانبين، إلا أن التحليلات تشير إلى احتمالية هذا التقارب.

يبدو أن هذه الخطوة قد تكون استجابة للمناخ السياسي المتغير في العراق، خاصة بعد تزايد الضغوط على الأحزاب السياسية القائمة وظهور تيارات جديدة تتطلع إلى تغيير الوضع السياسي القائم.

من بين العلامات التي تشير إلى هذا التقارب، هو الحديث المتصاعد عن عودة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، إلى الساحة السياسية من خلال المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة، مما يجعل التحالف مع التيار الصدري يبدو أمرًا مغريًا لاتحاد دولة القانون.

يشير التحليل إلى أن دولة القانون تبدي اهتمامًا كبيرًا بعودة التيار الصدري إلى الساحة السياسية، وتعبر عن استعدادها لبحث كافة القضايا المتعلقة بالانتخابات المقبلة والتعديلات المحتملة على قانون الانتخابات.

من جهة أخرى، تتوقع بعض القيادات الشيعية عودة التيار الصدري إلى الساحة السياسية، وتستعد لهذا الحدث على ما يبدو، مما يعكس حركة تصاعدية للمشاورات والتفاهمات بين الأطراف المختلفة.

تتحدث المعلومات المتداولة عن وجود توافق بين التيار الصدري وعدة قوى شيعية أخرى حول تعديلات محتملة على قانون الانتخابات، مما يعزز فرصة تشكيل تحالفات جديدة وتحديث الساحة السياسية العراقية.

ويبدو أن المشهد السياسي العراقي يتجه نحو تحولات مهمة، قد تعيد تشكيل القوى والتحالفات .

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الساحة السیاسیة التیار الصدری

إقرأ أيضاً:

عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يدعو الأحزاب إلى توحيد موقفها السياسي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

دعا عضو مجلس القيادة الرئاسي في اليمن محافظ مارب، سلطان العرادة، الأحزاب اليمنية إلى توحيد موقفها السياسي والخطاب الإعلامي بما يسهم في تعزيز الاصطفاف الوطني والتغلب على كافة التحديات.

وشدّد العرادة خلال لقائه بقيادات فروع الأحزاب والتنظيمات السياسية بمحافظة مارب (شرق)، على ضرورة العمل على تعزيز الالتفاف الشعبي حول مبادئ الجمهورية والتمسك بالثوابت الوطنية، وتفعيل العمل المشترك.

كما دعا إلى الاستفادة من دروس الماضي ونبذ الخلافات وتقريب وجهات النظر، والابتعاد عن المناكفات السياسية والمهاترات الإعلامية، ووضع مصلحة الوطن فوق كل المصالح والاعتبارات.

وحيّا عضو مجلس القيادة روح الأخوة والتوافق والتضحية بين الأحزاب السياسية بالمحافظة، والتفافهم حول المبادئ والمكتسبات الوطنية المتمثلة بالثورة والجمهورية ووقوفهم للدفاع عنها إلى جانب إخوانهم في القوات المسلحة والأمن والمقاومة الشعبية.

من جانبهم، أكّد قادة فروع الأحزاب والتنظيمات السياسية بمحافظة مارب وقوفهم إلى جانب مجلس القيادة الرئاسي والحكومة والسلطة المحلية في المحافظة؛ مجدّدين التأكيد على التمسك بوحدة الصف الوطني.

مقالات مشابهة

  • الجنابي والضاري يبحثان تطورات المشهد السياسي
  • المحكمة الأمريكية تحسم الجدل حول حصانة ترامب
  • ديالى رهينة للصراع السياسي بين العامري والمالكي ..
  • خوري تبحث مع ممثلي التجمع الوطني التباوي التحديات التي تواجههم في التهميش السياسي
  • عضو الرئاسي اليمني سلطان العرادة يدعو الأحزاب إلى توحيد موقفها السياسي
  • مؤامرة في الظل: اتهامات لمسؤول كردي سابق بالتآمر مع واشنطن ضد بغداد
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • منابر الفكر والنقاش: الجامعات العراقية في مواجهة التحديات السياسية
  • لمواجهة التحديات الإقليمية.. الرئيس السيسي يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية
  • عاجل.. بيراميدز في بيان رسمي: القانون يمنحنا نقاط مباراة سموحة