يبحث الكثيرون عن حالة الطقس بالمملكة العربية السعودية خاصة في شهر رمضان المبارك لأخذ الاحتياطات اللازمة قبل الخروج من المنزل، خاصة في ذلك الوقت من العام الذي يشهد عدم استقرار في الأحوال الجوية. 

وزارة الحج والعمرة السعودية إتاحة أداء العمرة لجميع أنواع التأشيرات سوق الأسهم السعودية تسجل مكاسب متتالية للجلسة السادسة

وكان المركز الوطني للأرصاد السعودي، أعلن في تقريره الخاص بتوقعات حالة الطقس اليوم الأربعاء الموافق 10 رمضان 1445هـ/ 20 مارس 2024م، أن يكون الطقس باردًا على معظم مناطق المملكة، مع احتمالية هطول أمطار رعدية مصحوبة بزخاتٍ من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق (جازان وعسير والباحة)، وقد تشمل (الشرقية والرياض ونجران)، متوقعة تكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق وعلى أجزاء من مرتفعات منطقة مكة المكرّمة، على أن يستمر الانخفاض في درجات الحرارة المصحوبة برياح نشطة على معظم مناطق المملكة.

ووفق لوسائل الإعلام السعودية، فقد توقع المركز أن تكون حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10 – 35 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة على الجزء الأوسط، مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وتكون جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة باتجاه مضيق باب المندب، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط، كذلك مع تكوُّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، وحالة البحر متوسط الموج ومائج على الجزء الأوسط كذلك مع تكوُّن السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.

وتوقع  المركز، أن تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 12-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وتكون جنوبية شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 50 كم/ساعة مع تكون السحب الرعدية الممطرة,وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى أعلى من مترين مع تكون السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة.

درجات الحرارة المتوقعة ببعض مدن السعودية

درجة الحرارة في مكة المكرمة الصغرى 19 والعظمى 31.

درجة الحرارة في المدينة المنورة الصغرى 13 والعظمى 25.

درجة الحرارة في الرياض الصغرى 17 والعظمى 23.

درجة الحرارة في جدة الصغرى 19 والعظمى 28.

درجة الحرارة في الدمام الصغرى 19 والعظمى 25.

درجة الحرارة في تبوك الصغرى 8 والعظمى 20.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حالة الطقس السعودية المملكة العربية السعودية شهر رمضان المركز الوطني للأرصاد السعودي الطقس حالة الطقس اليوم الطقس اليوم طقس اليوم درجة الحرارة في مكة المكرمة درجة الحرارة في المدينة المنورة المدينة المنورة مكة المكرمة السحب الرعدیة الممطرة على الجزء الجنوبی درجة الحرارة فی کم ساعة

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة

الجديد برس:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات يمنية، وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول والسواحل خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات البيضاء، مرتفعات أبين ولحج، الضالع، إب، ريمة وذمار.

فيما قد تهطل أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، صنعاء، عمران، المحويت، حجة، صعدة، وتمتد إلى أجزاء من هضبتي حضرموت والمهرة ومرتفعات شبوة.

وأشار المركز إلى احتمال أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول والسواحل حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 39 – 45 درجة مئوية.

ومن المحتمل هبوب رياح نشطة إلى قوية حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وكذلك حذر المواطنين في المناطق الصحراوية والساحلية والسهول من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة، وبالإكثار من شرب المياه والسوائل.

مقالات مشابهة

  • امتداد منخفض الهند الموسمي.. الأرصاد تحذر من طقس الـ72 ساعة المقبلة
  • رياح وأتربة وطقس حار.. ظواهر جوية متنوعة على أجزاء من المناطق
  • طقس حار وتوقعات بهطول أمطار ببعض مدن السعودية.. درجات الحرارة اليوم
  • طقس الثلاثاء.. رياح مثيرة للأتربة وسحب رعدية ممطرة على عدة مناطق
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم
  • هيئة الأرصاد تحذر من طقس اليوم الثلاثاء
  • حالة الطقس ليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024: ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة وتحذيرات من ظواهر جوية
  • الرطوبة تزيد حرارة الجو.. حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدا
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الإثنين
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة