آخر تحديث: 20 مارس 2024 - 11:42 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ألقت الشرطة السويدية، القبض على وزير الدفاع العراقي الأسبق نجاح الشمري في مطار أرلاندا بستوكهولم بشبهة قيامه بـ”الاحتيال على المساعدات بصفة مختل عقليا “.وقال الادعاء العام السويدي بحسب موقع NYHETERNA السويدي، إن “الشمري (57) عاماً) كان مطلوباً غيابياً منذ سنة ونصف”.

ووفق الموقع السويدي وتولى الشمري وزارة الدفاع العراقية في الفترة من 2019 إلى 2020.ولم يكن معروفاً في السويد حتى تم تعيينه فجأة وزيراً للدفاع في الحكومة العراقية.وأثيرت الشكوك في العراق حينها بأنه يحمل جنسية مزدوجة في السويد والعراق، الأمر الذي نفاه الشمري.وتبين لاحقا أن الشمري الذي يدعى في السويد “نجاح العادلي” أصبح مواطناً سويدياً في العام 2015 بعد أن حصل على الإقامة في 2011. وبدأت السلطات السويدية في التحقيق معه بتهمة “الاحتيال الخطير بصفة مختل عقليا” على المساعدات للاشتباه في أنه حصل على مساعدات من السويد مثل دعم الدخل ومساعدة الأطفال والسكن في الوقت الذي كان يعيش فيه في العراق ويحصل على راتب كامل من الدولة العراقية، بينما أبلغ في السويد بأنه في إجازة مرضية لعدة سنوات.ولا يزال التحقيق جارياً ضد وزير الدفاع الأسبق ، وكان الشمري ضابطاً في الجيش العراقي. وحققت معه السلطات السويدية بتهمة ارتكاب جرائم حرب، لكن تم إسقاط القضية في وقت لاحق.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: فی السوید

إقرأ أيضاً:

لماذا استدعى السيسي وزيرا للدفاع من خارج الخدمة؟.. إقالات عسكرية بالجملة

في خطوة مفاجئة أحدثت جدلا واسعا، قرر رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، تعيين اللواء عبد المجيد صقر، الذي كان يشغل منصب محافظ السويس، والعسكري المتقاعد وزيرا للدفاع وترقيته ترقية مزدوجة من لواء إلى فريق أول وإعفاء الفريق أول محمد زكي.

وتولى صقر عقب تقاعده وخروجه من الخدمة العسكرية قبل سنوات منصب محافظ السويس في سبتمبر عام 2018، وشغل عدة مناصب منها مساعد وزير الدفاع عام 2015، ورئيس إدارة الشرطة العسكرية ثم نائب رئيس الإدارة.

تزامن هذا التغيير– غير التقليدي- مع انقلاب 3 تموز/ يوليو 2013، الذي قاده السيسي بدعم من الجلس العسكري آنذاك، ولعب وزير الدفاع السابق الفريق أول محمد زكي الذي كان يشغل منصب رئيس الحرس الجمهوري في ذلك الوقت  دورا محوريا في القبض على الرئيس الراحل محمد مرسي واعتقاله ونقله إلى مكان مجهول.

هذا القرار، الذي جاء بعيدًا عن التوقعات التقليدية بتعيين أحد قادة الجيش الحاليين ومن خارج المجلس العسكري الحالي أثار العديد من التساؤلات حول دوافع هذا الاختيار وتداعياته على هيكل القيادة العسكرية في مصر.

وكانت الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي قد أدت اليمين الدستورية أمام السيسي اليوم.

الفريق أول عبد المجيد صقر وزير الدفاع المصري الجديد يؤدي اليمين الدستورية#القاهرة_الإخبارية #مصر #القاهرة pic.twitter.com/n5ZHZr1hgJ — القاهرة الإخبارية - AlQahera News (@Alqaheranewstv) July 3, 2024
تجاهل القيادات العسكرية

يأتي قرار تعيين صقر من خارج المجلس العسكري ومن خارج الخدمة العسكرية بمثابة خطوة غير تقليدية في تاريخ الجيش المصري، الذي يعتمد عادة على ترقية ضباط الخدمة الفعلية.

تجاهل السيسي لقيادات الجيوش والأفرع ورئيس هيئة الأركان يثير تساؤلات حول الدوافع الحقيقية وراء هذا الاختيار.

في غضون ذلك، أصدر السيسي حركة تنقلات جديدة حيث أطاح بالرجل القوي الفريق أركان حرب أسامة رئيس الأركان وتم تعيين الفريق أحمد فتحي إبراهيم خليفة بدلا منه.

كما أصدر السيسي قرارات جديدة من بينها منح لقيادات العسكرية التي قام بتغييرها مناصب شرفية جاءت كالتالي:

الفريق أول/ محمد أحمد زكي محمد، مساعداً لرئيس الجمهورية لشؤون الدفاع

الفريق/ أسامة أحمد رشدي عبد الله عسكر، مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون العسكرية

اللواء/ محسن محمود علي عبد النبي، مستشاراً لرئيس الجمهورية للإعلام

دوافع السيسي لاختيار صقر وتغييرات اللحظة الأخيرة

بحسب خبراء ومراقبين هناك عدة تفسيرات محتملة لهذه الخطوة:

يُعتقد أن السيسي يبحث عن ولاء شخصي مطلق من وزير الدفاع لضمان استمرارية سيطرته المطلقة على المؤسسة العسكرية، وقد يرى في صقر الشخص المناسب لذلك.

قد يتخوف السيسي من تزايد نفوذ القادة العسكريين الحاليين، ورأى في تعيين شخصية من خارج الخدمة وسيلة للتحكم في النفوذ المتنامي داخل المؤسسة العسكرية.

من المحتمل أن يكون هذا الاختيار قد تم بعد تشاور مع أجهزة المخابرات لضمان أن الوزير الجديد لا يمتلك نفوذا شخصيا قويا داخل الجيش يمكن أن يهدد سلطة الرئيس.

كانت الترتيبات بخصوص تعيين وزير جديد للدفاع تختلف عن تلك التي حدثت، بحسب مصادر لـ"عربي21"، والتي كشفت أن وزير الدفاع السابق محمد زكي يعاني من المرض وفي حالة متقدمة وأنه لا يستطيع الاستمرار حتى حركة تنقلات كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وأوضحت المصادر أن التعجيل بإعفاء زكي منصبه جاء لعدة أسباب "من بينها هو إخراج القائد العسكري رئيس الأركان الفريق أسامة عسكر من المشهد مع وزير الدفاع حتى لا يثير ذلك تهكنات بشأن وضع عسكر، والسبب الآخر هو أن زكي حالته الصحية متأخرة ومتدهورة".

المرشح الرئاسي السابق والسياسي المصري، الدكتور أيمن نور، وصف التعيينات الجديدة بأنها "مفاجأة الربع ساعة الأخيرة التي تثير تساؤلات حول: موقف المجلس الأعلي في ظل المادة 234 التي تتطلب موافقته أولا فهل عرض الأمر على المجلس أولا أم لم يعرض؟!، هل هناك علاقة بين هذه المفاجأة وتأخر إعلان الحكومة لمدة شهر؟!

وأضاف نور في تغريدة له إذا كانت موافقة جهة ما -وفقاً للدستور- وجوبية قبل صدور قرار فهل يجوز أن تكون الموافقة لاحقة عليه؟! وهو ما يسمي بالتصحيح اللاحق ؟! ولو افترضنا وجود موافقة سابقة من المجلس الأعلى للقوات المسلحه فلماذا تم نشر اسم الفريق محمد ذكي وزيرا للدفاع امس وحتي دقائق معدودة سابقة".

???? مفاجأة ????
في الربع ساعة الأخيرة
حدث درامي
????▪️▪️اللواء #عبد_المجيد_صقر ،
وزيرا للدفاع .
وأقاله الفريق
#محمد_زكي

مفاجأة الربع ساعة الأخيرة تثير تساؤلات حول:-
????١- موقف المجلس الأعلي في ظل المادة ٢٣٤ التي تتطلب موافقته اولا فهل عرض الامر على المجلس اولا ام لم يعرض؟!… pic.twitter.com/Itga27d49r — Ayman Nour (@AymanNour) July 3, 2024
ويرى الباحث بالشأن العسكري في المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، محمود جمال، أن التعيينات الجديدة "غير معتادة وتخرج عن المألوف"، وقال: "تغيير زكي من وجهة نظري ليس مستغربًا فكان متوقعًا، الملفت أن بديله ضابط متقاعد تاركًا للمجال العسكري وهذا أمر غير إعتيادي"

مضيفا لـ"عربي21": "عبد المجيد صقر أنحصر عمله في المدفعية والشرطة العسكرية والحرس الجمهوري، فهل الجيش ليس به شخصية عاملة مؤهلة لمنصب الوزير قيادات جيوش أو مناطق أو رؤساء أفرع رئيسية بالطبع لا".

وتابع: "السؤال هنا هل صقر هو يوسف أبو طالب جديد وبعد فترة قصيرة سنرى الوزير الجديد الذي يريده السيسي في ذلك المنصب في فترة رئاستة الثالثة؟، وذلك كما تم بعد إقالة مبارك للمشير أبو غزالة في أواخر الثمانينات وأتى مبارك بيوسف صبري أبو طالب وكان محافظ أيضًا لتهدئة الأجواء داخل الجيش الى أن عين  رجله المناسب "طنطاي" بعد فترة قصيرة من تعيين أبو طالب.

في الختام أعتبر جمال أن إزاحة الفريق عسكر أيضا من المشهد بالتزامن مع إعفاء وزير الدفاع محمد زكي "تعني سيطرة مطلقة من السيسي على الجيش، وهذه القرارات بلاشك تثير حفيظة قادة الجيش المخضرمين الذين لا يعجبهم المجيء بوزير خارج الخدمة وعلى المعاش ومن بينهم الأجدر والأقدر".

ليه سيئ الذكر اختار وزير دفاع من بره المجلس العسكري؟

هل المجلس فعل المادة 243 ووافق عليه؟

هل اتفرض على الجيش؟

ايه سيناريوهات اختيار عبد المجيد صقر لوزارة الدفاع؟ ????????
#التشكيل_الوزاري_الجديد pic.twitter.com/v1Fhbin9dE — Osama Gaweesh (@osgaweesh) July 3, 2024

اللواء عبدالمجيد صقر وزيرا للدفاع و ترقيته لرتبة فريق أول ..

اختيار مفاجأة لو هو نفسه عبدالمجيد صقر محافظ السويس السابق .. الملام انه كان مرشح وزير التنمية المحلية

حد من برة المجلس العسكري اصلا و مساعد وزير الدفاع في ٢٠١٥ ..

الورق بيخلص و الاختيارات بتقل و تكش — Mohamed Abbas (@mohammad_abas) July 3, 2024
تخوفات السيسي

في تعليقه يقول الباحث في الشأن الأمني المصري، مهند صبري، إن: "تعيين السيسي لوزير دفاع من خارج دائرة القيادات الحالية في المؤسسة العسكرية لا يفهم إلا من خلال شخصية السيسي وتخوفاته".

مضيفا لـ"عربي21": "وزير من خارج دوائر السيطرة داخل المؤسسة العسكرية معناه ولاء هذا الشخص، أيا كان، لمن أتى به وأغدق عليه بمنصب وزير الدفاع، للسيسي شخصيا وليس لمهام عمله وما يقسم عليه حين التعيين."

حملة تصفية ومناصب شرفية

سياسيا، وصف السياسي المصري والبرلماني السابق، محمد عماد صابر، التعيينات والتغييرات الجديدة بأنها "انقلاب جديد قام به السيسي هذه المرة على المؤسسة العسكرية نفسها وفي 3/7/2024 بعد 11 سنه من انقلابه الأول، فأطاح بوزير الدفاع ورئيس الأركان في اللحظات الأخيرة وأتي بعسكري متقاعد ترك الخدمة منذ سنوات تم تسريب اسمه لوسائل الإعلام بوصفه وزيرا للتنمية المحلية، وبهذا الخداع الاستراتيجي تخلص من آخر الشخصيات القوية على رأس وزارة الدفاع، والاختيار بهذا الشكل يعنى أن هناك صراع بين السيسى وقيادات داخل الجيش".

ورأى في حديثه لـ"عربي21": "الجيش المصري ليس ضمن الجيوش الحديثة التي تختار أو تتبنى فكرة سياسيين لوزارة الدفاع، وبالتالي وزير الدفاع الحقيقي الآن هو السيسي نفسه وعبد المجيد صقر مجرد واجهة، وعلينا أن ننتظر الجديد ومايسفر عنه المشهد لاحقا، وخاصة مع استمرار غياب المعلومات وعدم الشفافية".

وأضاف صابر: "محمد زكي خان الرئيس الشهيد محمد مرسي- وقت ان كان رئيسا للحرس الجمهوري- فهو شريك فى الانقلاب، والسيسي يعرف تفاصيل اللعبة السابقة.. ويبدو أن أجهزة مخابرات السيسي شعرت أن هناك احتمالية تحركات ثورية قادمة فأشارت عليه بإقالة حكومة مدبولي بهدف إقالة وزير الدفاع محمد ذكي.

وتصدر القرار منصات التواصل الاجتماعي عبر أكثر من وسم وانخرط نشطاء وسياسيون في التعليق عليه بعد أن أحدث جدلا واسعا.

وتفاعل البعض بشكل ساخر مع نشر المطرب الشعبي المثير للجدل، محمد كمال، صورته مع وزير الدفاع الجديد، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تغيير #وزير_الدفاع في #مصر منطقي جداً ويتسق مع نهج القيادة السياسية وعقيدتها.
كما أن تعيين شخصية من خارج #المجلس_العسكري، ليس لها سابق شعبية أو علاقات داخل #الجيش ، ولم تتولَ أي منصب في قيادة أحد الجيوش أو الأسلحة يتفق تماماً مع الدور المطلوب من #الجيش_المصري في الفترة القادمة.… pic.twitter.com/08F4l0VoRb — Mourad Aly د. مراد علي (@mouradaly) July 3, 2024
تعيين محافظ سابق ومن خارج المجلس العسكرى وزيرا للدفاع شىء عجيب وترقيته لرتبه فريق وهوا عالمعاش #الجمعه_١٢_يوليو — راجى عفو الله (@EmaarW) July 3, 2024
الخ*ائن محمد زكي طار وها يلبس الجلابية المخططة بعدما اخذ شلوت لفوق و وزير الدفاع الجديد عبد المجيد صقر من خارج المجلس العسكري كان لواء و اترقي رتبتين دفعة واحدة ليصبح فريق اول و نط فوق أقرانه، فلعل هذا يكون سبب غضب جنرالات السبوبة في المجلس علي سئ الذكر عبفتاح سعيد السي**سي???? pic.twitter.com/2iuLOPHTOA — Dr. ???? NouR Eldein A. ????????Egyptian Immigrant (@DRofficial_NR21) July 3, 2024

????لماذا تم إختيار محافظ السويس عبد المجيد صقر بدل #محمد_ذكى او #اسامه_عسكر لأسباب كثيره :
⚡صقر سابق سنه و #السيسى كان مخبيه ليتحسد
⚡عمل ممشى أهل السويس
⚡لإن قيادات المحافظة بيتعاطوا المخدرات
⚡بيقول والله والله زى السيسى
???? #ياشعب_حر_كفايه_ذل #ارحل_يا_سيسى
#جمعه_الكرامه_١٢_٧ pic.twitter.com/tTpqlwZSGy — Mohamed_Shawky (@msh16777) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • لماذا استدعى السيسي وزيرا للدفاع من خارج الخدمة؟.. إقالات عسكرية مفاجئة
  • لماذا استدعى السيسي وزيرا للدفاع من خارج الخدمة؟.. إقالات عسكرية بالجملة
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • السيسي يعيّن عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في اللحظات الأخيرة.. تعرف عليه
  • السيسي يعيّن عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع في اللحظات الأخيرة.. تعرف إليه
  • القبض على عنصرين من جهاز المخابرات في واقعة استهداف “عبدالمجيد مليقطة”
  • ملونة وبعلامات أمنية.. افتتاح مصنع لإصدار البطاقة الوطنية في العراق
  • العراق يفتتح مركزا متطورا للدفاع الجوي
  • وزير الداخلية يفتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة
  • “تنسيقية الفصائل المسلحة العراقية” تجتمع إثر تهديدات إسرائيلية أمريكية بشن حرب شاملة على لبنان