كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، حسام عبدالغفار، عن طبيعة الدور المنتشر بين المواطنين في الفترة الحالية، موضحا أنه ليس فيروسا جديدا، لكنه خليط من الفيروسات التنفسية المختلفة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن الأطفال وكبار السن أكثر عرضة بالدور المنتشر في التوقيت الحالي، للقلة مناعتهم، موضحا أن الفترة الحالية تشهد تقلبات جوية حادة وهناك فترة حدث فيها منخفض جوي بعد ارتفاع درجة الحرارة بشكل ملحوظ، وكل هذه التغيرات تعمل على نشاط الفيروسات التنفسية.

ماهو الدور المنتشر بين الأطفال الفترة الحالية؟

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة إلى أن الأعراض التي جرى تسجيلها خلال الفترة الحالية هي أعراض بسيطة ولا خوف منها، وتشمل ارتفاع درجة الحرارة والإسهال والرشح والعطس وهي أعراض الفيروسات التنفسية.

وأوضح أنه من الممكن الإصابة بأكثر من فيروس تنفسي معا، لافتا إلى أن أعراض الإصابة عند الأطفال تكون ارتفاع درجة الحرارة والنزلات المعوية قد تكون بسيطة لدى البعض وقد تكون حادة، وفي هذه الحالة يجرى الحصول على العلاج بواسطة الطبيب المشرف على الحالة والراحة التامة.

ما موعد انتهاء الدور المنتشر وأعراضه؟

وأضاف المتحدث أن حدة الفيروسات التنفسية ستختفي مع نهاية الشهر الجاري، ومع استقرار درجات الحرارة تستقر الحدة، وعلى المواطنين ضرورة الحذر قدر الإمكان، واتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة، مثل ارتداء الكمامات والحرص على التباعد الإجتماعي، والبعد عن الازدحام.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة متحدث الصحة الفيروسات التنفسية أعراض الفيروسات التنفسية الفیروسات التنفسیة الفترة الحالیة الدور المنتشر

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة إلينوي أوربانا شامبين أن الأطفال في سن المدرسة الذين تناولوا المزيد من الايسوفلافون الموجودة في فول الصويا أظهروا قدرات تفكير وانتباه أفضل.

وتمهد هذه النتائج الطريق لأبحاث مستقبلية تهدف إلى كشف كيف يمكن لمنتجات الصويا أن تؤثر بشكل إيجابي على القدرات المعرفية للأطفال.

وتعرف الايسوفلافون بأنها مركبات موجودة بشكل طبيعي في العديد من النباتات، وخاصة فول الصويا ومنتجات الصويا، وعلى الرغم من أن الأبحاث السابقة التي أجريت على البالغين أشارت إلى أن الايسوفلافون الموجود في الصويا يمكن أن يحسن الذاكرة، إلا أن فوائده لم تتم دراستها جيدا لدى الأطفال.

وقالت أجلا بريستينا، طالبة الدكتوراه في علم الأعصاب بالجامعة : "تضيف دراستنا دليلا على أهمية العناصر الغذائية الموجودة في أطعمة الصويا للإدراك في مرحلة الطفولة".

ولفحص الفوائد المحتملة لإيسوفلافون الصويا، قام الباحثون بفحص البيانات المتاحة سابقا من دراسة مقطعية شملت 128 طفلا تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 13 عاما. واستخدموا معلومات من سجلات النظام الغذائي لمدة 7 أيام لحساب متوسط ​​المدخول الغذائي لكل طفل، بما في ذلك الكميات من المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة والفيتامينات والايسوفلافون المستهلكة.

ولتقييم القدرة الفكرية العامة للأطفال، استخدم الباحثون مجموعة من اختبارات القلم والورقة المعدلة حسب مستوى الصف الدراسي. وقاموا أيضا بقياس قدرات الانتباه باستخدام مهمة محوسبة تُعرف باسم "مهمة الجناح"، بينما تم تسجيل نشاط تخطيط كهربية الدماغ (EEG) واستخدامه لقياس سرعة معالجة المعلومات والانتباه.

وقالت بريستينا: "لم تقم أي دراسات أخرى بفحص العلاقة بين الايسوفلافون الموجود في الصويا وقدرات الانتباه باستخدام مخطط كهربية الدماغ أو تدابير مماثلة لتسجيل النشاط الكهربائي الناتج عن الدماغ".

وذكرت أن الأطفال في الدراسة استهلكوا من 0 إلى 35 مغ من الايسوفلافون يوميا، ووصفت هذه الكمية بأنها "منخفض نسبيا"، لكنها قالت إنها "تتماشى مع القيم المعلن عنها سابقا بالنسبة للولايات المتحدة.

وبشكل عام، كشف التحليل أن الأطفال في الدراسة يميلون إلى استهلاك كميات منخفضة من أطعمة الصويا التي تحتوي على الايسوفلافون. ومع ذلك، فإن أولئك الذين تناولوا المزيد من أطعمة الصويا أظهروا استجابات أسرع أثناء المهام التي تتطلب التركيز وأظهروا سرعة معالجة أسرع. ولم يلاحظ أي ارتباط بين تناول الايسوفلافون الصويا والقدرة الفكرية العامة.

وتوصي بريستينا بدمج المزيد من فول الصويا في النظام الغذائي للأطفال، وأكدت أن "الدراسات الارتباطية مثل هذه ليست سوى الخطوة الأولى".

ومن أجل فهم أفضل لآثار تناول منتجات الصويا على القدرات المعرفية للأطفال والكمية الدقيقة من تناول الايسوفلافون بدأ فريق البحث مؤخرا تجربة سريرية لفحص تأثيراتها على قدرات التفكير والهرمونات الجنسية والصحة الأيضية وصحة الأمعاء.

مقالات مشابهة

  • شديد الحرارة نهارا واضطراب الملاحة.. الأرصاد تكشف حالة طقس الغد
  • تحسن مؤقت يعقبه ارتفاع حرارة.. الأرصاد تكشف موعد الموجة الحارة الجديدة
  • تصل لـ 44 درجة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدًا
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في مصر الأسبوع المقبل.. درجات الحرارة غدًا
  • بعد ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف: تحسن في حالة الجو - فيديو
  • انخفاض طفيف ورطوبة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الجمعة بدرجات الحرارة
  • انخفاض درجات الحرارة واضطراب الملاحة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا