تقدمت النائبة آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزراء الإسكان والصحة والتجارة والصناعة والبيئة، بشأن إحلال وتجديد مواسير المياه المصنعة من "الإسبستوس".

وقالت النائبة، في طلب إحاطتها، إن مادة "الإسبستوس" من أخطر المواد على صحة الإنسان والمحرمة دوليًا، حيث توقفت كل دول العالم عن إنتاجها، إلا أنها ما زالت مستخدمة في مواسير مياه الشرب بالريف والصعيد والدلتا ولها الكثير من التداعيات الخطيرة على صحة الشعب المصري.

وأضافت: "أن أغلب الدول قد أعدت قوانين منذ ثمانينيات القرن الماضي للتخلص من هذه المادة، ومصر بها تعرض للإسبستوس بشكل كبير مثل الموجود في مواسير المياه، من المفترض أن تتدخل وزارة الصحة والبيئة والصناعة للتخلص من هذه المواد الضارة والخطرة على الصحة".

وأشارت إلى أن هذه المادة قد استعملت على نطاق واسع كمواد لنقل مياه الشرب فى مواسير وأغراض البناء وأعمال الأسقف (أسمنت الإسبستوس) والتسقيف (قرميد السقف)، والجدران والسقوف (فى فواصل الحريق) والأرضيات (بلاط الأرضيات)، حتى صدر قرار دولي بحظر تلك المادة نهائيًا.

وكشفت "عبد الحميد"، عن كارثة وهي وجود مواسير مياه قديمة لم يتم تجديدها من قبل شركة مياه الشرب والصرف الصحي لا زالت مدفونة في الأرض تمد قرى مصر، رغم أن الشركة تعهدت خلال السنوات الماضية بإحلال وتجديد الشبكة القديمة المصنعة من الإسبستوس بمواسير بلاستيكية، إلا أن الشركة قد قامت بإحلال وتجديد بعض المدن والقرى ولا زالت مواسير الإسبستوس موجودة بالقرى المتبقية كما هي منذ عشرات السنين وهى تمثل كارثة على الأهالي.

وأشارت إلى وجود قرار من مجلس الوزراء بإصدار توجيه بمنع تداول الإسبستوس ومنتجاته "استيرادًا وتصديرًا" في الجلسة رقم 8 بتاريخ 9 / 11 / 2004، وبناءً على هذا التوجيه قامت وزارة التجارة الخارجية والصناعة بإصدار القرار رقم لسنة 1994 والذي يقضي بحظر استيراد مادة الإسبستوس وحظر تصنيع منتجات هذه المادة، ولكن تغافل القرار عن حظر استيراد منتجات تدخل فيها مادة الإسبستوس مما يجعل القرار معيبًا.

وطالبت النائبة آمال عبد الحميد بتدخل الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسراع في إحلال وتجديد بقية شبكات المياه الموجودة في القرى الريفية والصعيد والمصنعة من الإسبستوس تغييرها إلى المواسير البلاستيكية الآمنة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: طلب احاطة احلال وتجديد میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

ضبط 612 حالة سرقة مياه ومخالفة لشروط التعاقد في الفيوم

أعلن المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم عن تمكن لجنة التوصيلات الغير قانونية بالإدارة العامة للرقابة والمتابعة وبالتنسيق مع الإدارة العامة للفاقد والمياه الغير محاسب عليها بقطاع التخطيط من ضبط وإزالة ٦١٢ مخالفة وتعدي على شبكات مياه الشرب خلال أغسطس ٢٠٢٤ بمنطقة DMZ 5 والتي تضم قرى اللاهون وهوارة عدلان وهوارة المقطع وتوابعهم .

تم ضبط ٣٢٥ توصيلة مياه خلسة ما بين سكني وتجاري ، ضبط وإزالة ٧٧ كولدير مياه خلسة و ٦ حالات ري أراضي زراعية بمياه الشرب وضبط ٢٠٠ حالة مخالفة لشروط التعاقد وإزالة ٤ حنفيات عمومية وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك المخالفات.

وأضاف تمكن اللجنة من الكشف على ٦٨ حالة فاقد فيزيائي ( تسريبات وكسور) بخطوط مياه الشرب وإصلاحها بالكامل بالمناطق السابق ذكرها.

ممارسات غير قانونية…

وأشار  أن تلك الممارسات الغير قانونية التي يلجأ إليها البعض تتسبب في إهدار موارد الشركة واستنزاف طاقتها وتعطيل خطط وبرامج التنمية موضحاً أن الشركة تسعى الي تيسير الإجراءات للمواطنين للحصول على خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وتسعى لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطن من خلال التعاون مع الجمعيات الخيرية ومنظمات العمل المدني بتوصيل الخدمات للأسر الفقيرة والاكثر احتياجاََ حتى لا يلجأ بعض المواطنين لسرقة المياه كما وجه سيادته بأهمية التوسع بمناطق DMZ للقضاء على فاقد المياه حفاظاً على كل قطرة مياه من الاهدار.

وفي السياق أضاف ناصر العمدة مدير عام الإدارة العامة للرقابة والمتابعة أن حملات التفتيش مستمرة لتغطية جميع أنحاء المحافظة بناءً على تعليمات وتوجيهات  المهندس رئيس الشركة لضبط وإزالة كافة أشكال التعديات على شبكات مياه الشرب.

IMG-20241001-WA0102 IMG-20241001-WA0099 IMG-20241001-WA0100 IMG-20241001-WA0101

مقالات مشابهة

  • وظائف خالية بشركة المياه في الشرقية.. التقديم مستمر 20 يوما
  • ضبط 612 حالة سرقة مياه ومخالفة لشروط التعاقد في الفيوم
  • حصول محطة مياه الحميدات غرب قنا على شهادة TSM
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمحطة مياه خور أبو سبيرة في أسوان
  • محافظ أسوان يؤكد على ضرورة الإسراع من الانتهاء من مشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحى
  • محافظ أسوان: سرعة الانتهاء من تجديد خطوط المياه والصرف بشارع كسر الحجر
  • انقطاع المياه عن بعض قرى بنى سويف غدا.. اعرف التفاصيل
  • انقطاع المياه عن الخانكة 7 ساعات
  • لحل كثافة الفصول.. «التعليم» تطبق نظام الفترتين على المدارس التجريبية
  • وظائف شركة مياه الشرب بالقاهرة.. الشروط والمستندات المطلوبة