دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- اكتُشفت قارورة حجرية صغيرة في جنوب شرق إيران، تحتوي على مستحضر تجميل أحمر اللون، كان من المحتمل استخدامه لتلوين الشفاه منذ نحو 4000 عام، وفقًا لما ذكره علماء الآثار.

ويُعد هذا الاكتشاف النادر "على الأرجح المثال الأقدم" لأحمر شفاه يتم توثيقه وتحليله علميًا، حسبما أفاد الباحثون في فبراير/ شباط الماضي في دورية "Scientific Reports".

وكانت نسبة أكثر من 80% من العينة التي تم تحليلها تتكونّ من معادن تنتج لونًا أحمر داكنًا، وخاصة الهيماتيت.

ويحتوي الخليط أيضا على معدني المنغنيت والبراونيت، وكلاهما لديهما صبغة داكنة، بالإضافة إلى جزيئات من معادن أخرى ومواد شمعية مصنوعة من الخضار والمواد العضوية الأخرى.

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن "كثافة المعادن التي تنتج اللون الأحمر والمواد الشمعية متوافقة تمامًا، بشكل مدهش، مع وصفات أحمر الشفاه العصري".

ولا ينبغي استبعاد احتمالية استخدام مستحضرات التجميل بطرق أخرى، على سبيل المثال، كأحمر الخدود، وفقًا لمؤلف الدراسة الرئيسي ماسيمو فيدال، وهو عالم الآثار في قسم التراث الثقافي بجامعة بادوا في إيطاليا. 

مع ذلك، لفت فيدال إلى أن اللون الأحمر الداكن المتجانس والمركّبات المستخدمة لإنتاجه، بالإضافة إلى شكل القارورة، جميعها "تشير لنا إلى أنه استخدم على الشفاه".

وقال إنه أحد الأمثلة الأولى على مستحضرات التجميل القديمة ذات اللون الأحمر التي تخضع للدراسة، رغم أنه لم يكن من الواضح سبب عدم شيوع مستحضرات التجميل التي تشبه أحمر الشفاه في السجل الأثري.

وأضاف: "ليس لدينا أدنى فكرة حاليا، فاللون الأحمر الداكن الذي وجدناه يُعد الأول من نوعه، بينما تم التعرّف من قبل على العديد من كريمات الأساس وظلال العيون ذات الألوان الفاتحة".

وقد تم توثيق استخدام معدن الهيماتيت - مسحوق المغرة الحمراء - على ألواح مستحضرات التجميل الحجرية من أواخر العصر الحجري الحديث، وكذلك في أدوات التجميل المصرية القديمة، وفقًا لما ذكرته جوان فليتشر، وهي أستاذة في قسم الآثار بجامعة يورك.

وأضافت فليتشر: "سواء كانت القارورة الإيرانية هي أقدم أحمر شفاه، فإن الأمر كله يعود إلى الغرض الذي استُخدم هذا الاكتشاف الجديد من أجله بالفعل".

وأشارت فليتشر، التي لم تشارك في البحث، إلى أنه "من الممكن أن تكون محتويات القارورة قد استخدمت كملوّن للشفاه. مع ذلك من الممكن أيضًا أن يتم تطبيقها لإكساب لون للخدود، أو لأي غرض آخر، حتى وإن كانت القارورة تبدو كأنبوب أحمر الشفاه الحديث".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: تجميل مستحضرات التجمیل اللون الأحمر إلى أن

إقرأ أيضاً:

الشلف: توقيف شخصين سرقا 43 قارورة غاز البوتان من حظيرة البلدية

تمكنت شرطة وادي الفضة بأمن ولاية الشلف، من الاطاحة بشخصين احدهما قام بالاستيلاء على 43 قارورة غاز بوتان من داخل حظيرة مرفق عمومي. وآخر متورط في إخفاء المسروقات.

و أفاد بيان خلية الاتصال و العلاقات العامة بأمن الشلف. أن المشتبه فيه الرئيسي يبلغ 33 سنة من العمر ينحدر من ذات البلدية. تم توقيفه على اثر التحريات التي باشرتها عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة وادي الفضة. بشأن قضية سرقة 43 قارورة غاز بوتان من داخل حظيرة البلدية.

ووفق ذات البيان أسفرت العملية عن تحديد هوية المشتبه فيه و توقيفه مع استرجاع قارورتي غاز و مبلغ مالي فاق 30 ألف دينار جزائري. من عائدات بيعه لباقي المسروقات من مسكنه العائلي بعد تفتيشه بالتنسيق مع النيابة المختصة. مغتنما فرصة عمله بذات المرفق .

بتعميق التحريات تمكنت أعوان الشرطة من إسترجاع 41 قارورة غاز من داخل محل تجاري واقع خارج المدينة تم توقيف صاحبه لإخفائه ذات المسروقات.

المشتبه فيهما أنجز ضدهما ملف إجراءات جزائية عن قضية السرقة. مع اخفاء اشياء مسروقة أحيلا بموجبه أمام الجهات القضائية المختصة بمحكمة العطاف للمتابعة القضائية .

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • "أحمر الشباب" يسعى لمواصلة الصدارة أمام اليمن في "غرب آسيا"
  • كاتب إسرائيلي: ليست إيران هي التي تخيفني بل بلدي إسرائيل
  • الشلف: توقيف شخصين سرقا 43 قارورة غاز البوتان من حظيرة البلدية
  • أطعمة ومشروبات ينصح مضيفو الطيران بتجنبها خلال الرحلات الجوية
  • لهذه الأسباب .. البنطال الأبيض لا غنى عنه في الصيف
  • "أحمر الشباب" يواجه الكويت ضمن منافسات "غرب آسيا"
  • الخارجية الصينية: مسألة تايوان خط أحمر لا يمكن تجاوزه دون عواقب
  • وحدة متابعة الأنشطة النسائية تغلق مراكز تجميل مخالفة في بنغازي
  • الصين: مسألة تايوان خط أحمر لا يمكن تجاوزه دون عواقب
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر