لك يا رمضان في الوطن السودان أشواق
تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT
بقلم د. طبيب عبدالمنعم عبدالمحمود العربي
المملكة المتحدة
ألأحباب في كل مكان
في دنياكم القريبة والبعيدة
في الغربة والنزوح القسري أو الطوعي
ويا كل مغترب فى صحارى أفريقيا أو الربع الخراب
إلى كل من يعاني وحشة فراق الوطن والدار الحبيبة والأهل والصحاب والخلان
الي كل من زاد اكتئابه نتيجة خوف مرعب وهو قد عاش الموت في داره أو من حوله ونجى منه بأعجوبة
إلى كل من قد احتواه الخوف والفلس والضياع وفقد الغالي والنفيس فظل يعيش حياته كابوسا يقلق منامه ويقظته
رمضان المبارك كريم علينا وعليكم جميعا، ربنا تقبل من الجميع الصيام والقيام والدعآء
قبل هذا العام التعيس مع كل رمضان كنا سابقا نسارع نتبادل التهاني عبر وسائل الإتصال بقدوم الشهر الفضيل وكنا نسافر عبر التخوم نعبر القارات والمحيطات صوب الوطن الحبيب لنعيش مع طيف ربعنا الحبيب ونحسبهم هناك عند غروب كل شمس فى الميادين وطرقات القرى والمدن يتجمعون أسرة واحدة وحلقة واحدة على مائدة الإفطار الرمضاني السوداني الهوية واللون و النكهة والمذاق “حلوا ومرا” ، فهو الأحلى تميزاً في كل صوره ومضمونه.
من باب التفاؤل وعلاج النفس المكلومة فلحسن الحظ قد حلت علينا بفضل الله تباشير فصل الربيع الواعد بعودة الحياة والنماء لكل العالم الحي بعد السبات الشتوي للأشجار والغابات والنباتات وحيواناتها، فقد هبت علينا نسائمه التي تهديء الأعصاب فترتاح الابدان ، وبدأت الطيور المهاجرة رحلة العودة إلى أوطانها في بلاد الشمال وبالتحديد إلى اعشاشها التي تنتظرها في أمن وأمان، لم تتعرض للنهب والسلب والتدمير من شيطان أنس مخرب لا يخاف الله ولا يردعه قانون. مع عودة الطير المهاجر تجمعنا الإحتفالية بمقدمها مع الشاعر الراحل عليه رحمة الله "صلاح أحمد ابراهيم " في قصيدته الشهيرة " الطير المهاجر " التي أعتبرها في تقديري لوحة جدا رائعة وجامعة أحملها في خاطري واشواقها الدفاقة التي تنداح بها تملأ جوانحي منذ كنت طالبا فى كلية طب جامعة بغداد العريقة وخاصة في هذه الأيام العجيبة كلنا في حاجة إلى علاج نفسي يفرج همومنا. على شط دجلة كانت كلية الطب تقع أمتاراً قليلة قريباً من الجسر المشهور فى قصيدة الشاعر علي بن الجهم" عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ
جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري
أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن
سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ" وهناك حقيقة توجد حديقة تحت ساحة ذلك الجسر وسكني كان يبعد عنها مسافة مائة متر تقريبا وكلما يعاودني الحنين للوطن واهلي أذهب هناك وأجلس وأمامي اتابع وأتأمل إنسياب الفلوكات الصغيرة التي يعبر بها الناس بين الضفتين ( الرصافة والكرخ" وبين جوانحي أشعر بأنهن يزدنني جمراً على جمر ، وكان الإحساس يغمرني كأنني هناك اجلس على شاطئ مقرن النيلين . ويا غاية ذلك الجمال جمالك يا المقرن وكل تلك الأحلام والآمال التي كم قد تنوعت وولدت جرائها هناك أروع القصيد من التيجاني يوسف بشير وغيره مثل الشاعر محمد بشير عتيق في قصيدته المغناة أداء المرحوم عبدالعزيز محمد داود " ما بنسى ليلة كنا تايهين في سمر
بين الزهور
أنا وأنت والنيل والقمر
وين يا جميل يوم كنا تايهين في سمر
من انسنا إتمتعنا بي جني الثمر
كم قلبي بالأنفاس لأنفاسك غمر
والجو سكر من ريك اتعطر خمر
الليل هدأ والجو صفا وغاب الأتر
والنسيم يجيب من توتي أصوات الوتر
أنا يا جميل بي صوت ضميري المستتر
من شعري كم أسمعتك ألحان بي وتر
ما بنسى ليلة كنا في شاطئ النهر
البدر مزق ظلمتو وسفر ازدهر
في النيل سطع بي نورو إتقطع بهر
أنا بي غرامك يا حبيب دمعي انفجر
انا بي غناك أيقظت سكان الشجر
قبال أراك أنا كنت في حيره وضجر
واليوم حظيت بلقاك يا ظبي الحجر"
رحم الله محمد بشير عتيق ، فمقرن النيلين "قطعة جنة هبة من الرحمن" لكن هل يفقه ذلك التصور كل حيوان عاقل؟ للأسف خربه أولئك الذين لا يتذوقون الجمال فهم كالوحوش المستنفرة
الأحباب تحياتي وانتم فى دنياكم البعيدة تحملون الوطن بين جوانحكم وكل همومه وهموم أهلكم وتصومون رمضان هذه السنة فى بلد ليست بلدكم وعلى أرض غير وشعوب غريبة وعاداتها غريبة عليكم، مائدتها الرمضانية غريبة عليكم، أهديكم رائعة الدبلوماسي الشاعر صلاح أحمد ابراهيم الطير المهاجر والتي أجاد وزاد إخراجها أبداعا الموسيقار محمد وردي عليه رحمة الله، فهي اصدق تعبير على ما نعانيه من نوستالجيا "حب الوطن" الذي نفتقده بحق . و يارب الدعاء أن تحفظ هذا الوطن الغالي وعزيز من الخطر الماثل وتنقذه من توهان هذه الحلقة المفرغة التي عجز وهم العاجزون من إيقاف جري عجلتها بدون كوابح وهي تسير نحو الهاوية. فيارب سترك، ويارب تجمعنا وشملنا وكل أبناء الوطن الشرفاء ونحتفل عندك يا كل قرية وبادية ومدينة ويا العاصمة الخرطوم على شاطئ مقرن النيلين، ونقول عليك يا بيوتنا سلام يا نيلنا سلام ونعيد سلام عليك يا من بقيت على الجمر صابراً في كل ربوع السودان
عبدالمنعم
الطير .. المهاجر
الدبلوماسي الشاعر صلاح أحمد إبراهيم رحمه الله
"وحيد فى غربته
حيران يكفكف دمعته
حزنان يغالب لوعته
ويتمنى ... بس لعودته
طال بيه الحنين
فاض به الشجن
واقف يردد من زمن
بالله .. بالله
يا الطير المهاجر للوطن زمن الخريف
تطير بسراع تطير ما تضيع زمن
اوعك تقيف وتواصل الليل بالصباح
تحت المطر .. وسط الرياح
وكان تعب منك جناح .... فى السرعه زيد
فى بلادنا ترتاح
ضل الدليب
اريح سكن
تفوت بلاد .. وتسيب بلاد
وان جيت بلاد
وتلقى فيها النيل بيلمع فى الضلام
زى سيف مجوهر بالنجوم فى الظلام
تنزل هناك وتحى يا طير باحترام
وتقول سلام ... وتعيد سلام
على نيل بلادنا.... سلام
وشباب بلادنا سلام
ونخيل بلادنا سلام
بالله ياطير
قبل ما تشرب .. تمر على بيت صغير
من بابه
من شباكه بيلمع الف نور
تلقى الحبيبه بتشتغل منديل حرير
لحبيب بعيد
تقيف لديها وتبوس ايديها
وانقل اليها وفائى لها
وحبى الاكيد
وكان تعب منك جناح فى السرعه ... زيد
فى بلادنا ترتاح ... ضل الدليب اريح ... سكن."
رحمة الله على صلاح و محمد وردي وعلى كل موتانا وموتى المسلمين
drabdelmoneim@gmail.com
المصدر: سودانايل
إقرأ أيضاً:
ليسوا سواءًا ،،، والله
سهر الخلقُ جراءَ ما صرّح به الرئيس البرهان واختصموا ، وربما نام هو ملئ أجفانه عن شوارد ما رمى به مما ظنّه نافلة قول أو سقط لسان، ولو يدري أنه إذ يفعل، كمثل من رمى ( *عقب سجارة* ) غير عابئٍ ، فأحدثت حريقًا مدمرًا قضى على كثيرٍ مما جمعه الناس من شتات أنفسهم ، وأوجاع فقدهم، وتباريح معاناتهم وهم يتوكأون على عثرات حظهم، وحتمية قدرهم، وينتظمون في المسار الوطني بقيادة الرئيس البرهان متخففين من كل حِمل يُثقل خطاهم، من ذكريات التنمر ( *القحطي* ) والملاحقات غير القانونية، وحملات التشنئة والتجريم، وإعتقال القيادات الرفيعة ، والتعسف والحرمان المتعمد للحقوق والكرامة .
ومن كِبر ( *ورم حميدتي* ) في عهده ومبضع الجراح في يده فلم يُعمله حتى أفضى الداءُ بآلاف الأنفس، ودنّس عفاف الحرائر، ودمّر الحياة تدميرا.
تناسى الناس تقصير المقصّرين من ذوي السلطان، يوم وقف ( *حميدتي على منصة العلو والتحدي* ) وقال مثلما قالت عاد: ( *من أشد منّا قوة* ) قال: العنده قاعدة ونفير أكثر مننا يرفع يده، فلم يجبه أحد بأن الحق أكثر نفيرًا وأقوى حبلاً وأحكم عروة.
ويوم هدّد الناس وتوعّدهم وهو نائب الرئيس وقال ( *العمارات ديل والله إلا تسكنها الكدايس* ) فلم يؤاخذه أحد، وقد صدق الرجل وعيده للناس ، وأوفى وعده للكدايس وأسكنها فاره الفلل، وأطباق العمائر ، وقد توسع الرجل في إمتلاك السلاح ، وتفسح في مجالس المواقع الإستراتيجية ، حتى لم يترك في العاصمة موطأ قدم الا وله فيه شِركٌ ونصيب ، ولم يوقفه أحد ، وانتظم في حملات تجنيد رفعت أرقام منتسبيه الى أرقام مخيفة ، ومن كان يصدق على مرتباتها من مالية السودان ؟
كل ذلك يهون أمام التحدي الوجودي الذي فرضته حرب الجنجويد، فما كان لعاقلٍ أن تأخذه عزّة إثم ألا يُجيب نداء رب العالمين ، ( *وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن إنتهوا فإن الله بما يعملون بصير* )، وليس عذرًا لمعتذرٍ بأن ما بينه وبين ( *الحاكم* ) ليس عامرًا، لأن الأمر هُنا لا يخصّ الحاكم ومعيّة من معه، ولكنّه يعُم كل الأمة لا يغادر منهم أحدًا ولا يستثنيه.
وقد ذهب الكتّاب والمحدّثون، والمعلّقون، والمتابعون، ذهبوا كل مذهبٍ في تفسير ما تفضّل به الرئيس، قلّبوه على أوجهه كلها، بحثًا عن ( *بصمات لمتهم محلي أو أجنبي* ) كما يفعل المحقّق الجنائي في متعلقات مسرح الجريمة، وتمت عمليات تفسير الأضغاث، وتأويل الكلام والأحلام، بما ستخبئه قوادم الأيام من محدثات وذلك لأن كلام الرئيس ليس ككلام العوام، وحلم الرئيس ليس كـ ( *أحلام الجوعان عيش*)، ولذلك تركت كلمات الرئيس أثرًا بالغًا، وما يزال صداها يتردّد في المدى، وأفئدة السامعين الهواء.
فكيف يستوي المُسارع المُبادر المُجيب لنداء الحاكم في إستنفار شعبه للذود والدفاع عن الوطن تحت إمرة الجيش؟
كيف يستوي هو ومن أشعل هذه الحرب ووفر لها بيئة التوسع والحريق؟
كيف يستوي من توسّدت أجداثهم ثرى تراب الوطن افتداءًا بطوليا، ومن باعوه أرخص من طماطم الشتاء في بوابات السفارات جهرًا؟
كيف يستوي من قاتلوا بين يديك ( *كقائد للجيش* ) حيثُ تؤشّر عصا غُرف العمليات ومن قاتلوك بأيدي الخيانة وعضويتهم تعتمرُ الكدمول في حصار المدرعات والفاشر ، ونعتوك بأقذع الأوصاف، وسخروا منك، وآذوك أيما أذية
نعم لا يستوي الحق والباطل، ولا الظلمات ولا والنور ؟؟ ولا الظل ولا والحرور ؟؟ ولا يستوي الذين يعلمون حق الله والوطن، والذين يعملون على حرب الله وإخصاء الوطن.
لا يسوي الذين رفعهم الشعب درجات الإحترام والتقدير، لحسن مسعاهم، ونبل أخلاقهم، وإخلاص كسبهم لله، والذين يبغضهم الشعب كلّه لخسّة موقفهم، وخيانتهم ووقوفهم مع المؤامرة الدولية لإخضاع الوطن وإرغام أنفه العزيزة ليحلب ( *إبل شيطان العرب* ) ببلاش.
هؤلاء الأشباه المتحولون، المخنثون، السكارى، الذين لم يغضبوا، وجنجويد حميدتي يجوسون خلال ديارهم ويستضعفون أهاليهم، ويستحيون نساءهم، ويتباهون بتوثيق ذلك بأنفسهم.
حتى إذا تنفّس صُبح النصر وإنحسرت سُدفُ الظلام الجنجويدي قسرًا بوضاءة دم شهداء الجيش والقوات المساندة، وحتى إذا حملت الريح ( *عبق يوسف* ، *النصر الموعود* ، *والعود المنتظر* ) وتحرّرت ولايات سنار والجزيرة، وتخوم القضارف والنيل الأزرق، وتنفّست المدرعات والمهندسين والإشارة بصبرٍ وفدائية الجيش العظيم ومن وقفه معه مساندًا، جاء المُعذَّرون الإنتهازيون ، جماعةُ تنسيقية القوى الوطنية، لقسمة السلطة وإلتقاط ( *النبق* ) الذي هزّت جذوع شجره أيدي المجاهدين.
إنتهازيون بلا حياء، لم يقدّموا ( *كبشًا* ) يفتدوا به طفلاً ذبيحًا بسكين الجنجويد، لم يشاركوا في أي ملحمة، ولم يصبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الوطن، أمثال أردول، والشيوعي نبيل أديب ( *الشيطان الأخرس* ) الذي كتم شهادة الحق ( *من فَضَّ الإعتصام* ) لأن في فمه من ( *ماء حميدتي* ) ما منعه الكلام، وحتى الإشارة من طرف خفي للمجرم، الذي يخبئه داخل معطفه، وبين ثنايا ( *ملفاته* ) ويُنكرُ وجوده، وهو رجل القانون المدخر لجلب المجرمين لساحات العدالة.
تنسيقية القوى الديمقراطية الإنتهازية، أرادت جمع وإلتقاط النبق، قبل أن تأخذ ( *فاطنة السمحة* ) نصيبها وإستحقاقها، بل أوضحوا تآمرهم عليها ليأخذها ( *الغول* ) ، أو يرمي بها الريح الأحمر إلى مكان سحيق .
لكن ( *ما تخافوا البطل ما بموت* ) كما قال أحد رواد السينما؛ لأن ( *محمد الشاطر* ) موجود، وحصانه مسروج وسيفه مصقول.
المؤتمر الوطني، والقحاطة، ليسوا سواءًا، والله .
والمهمة الآنية هي هزم وتدمير العدو الجنجويدي
وبعدها لكل حادث حديث.
الله الله غالب.
لـواء ركن ( م ) د. يونس محمود محمد
١٠ فبراير ٢٠٢٥م
إنضم لقناة النيلين على واتساب