قرر مفوض الحكومة اللبنانية لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي، الإفراج عن الباحث والكاتب السياسي اللبناني مكرم رباح، وذلك بعد التحقيق معه أمام دائرة الأمن القومي في المديرية العامة للأمن العام اللبناني.

واستعدى رباح، من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، القاضي فادي عقيقي، من دون ذكر الأسباب في بداية الأمر ليتبين خلال التحقيق معه أن الاستدعاء نتيجة مقابلة إعلامية أجراها عبر منصة "سبوت شوت".



 وقال الكاتب اللبناني، إن التحقيق تناول ما ذكره خلال مقابلته الإعلامية "يا ريت تاخد إسرائيل (نهر) الليطاني أحسن ما يتحول لمجارير (صرف صحي)"، مؤكدًا أن التصريح مجتزأ من مقابلة مدتها 38 دقيقة في مطالعة سياسية نقدية لأداء حزب الله.

وأكد لؤي غندور، محامي رباح أنه سئل عن حديثه عن "تصنيع حزب الله الأسلحة في منطقة القلمون، وأفاد بأن معلوماته مستمدة من وسائل إعلامية دولية متاحة للجميع".




واستمر رباح رهن التحقيق، فميا طلب الهاتف الخاص به إلا أنه، رفض تسليمه، حيث استغرق التحقيق مع رباح 10 دقائق وفقاً لمحاميه، إلا أنه وضع رهن الاحتجاز بإشارة من القاضي عقيقي ما يزيد عن الأربع ساعات لرفضه تسليم هاتفه، قبل أن يتركه رهن التحقيق.

وفى السياق ذاته أكد رباح أن استدعاءه والتحقيق معه "يمثل محاولة اغتيال معنوية له، وأنه "أظهر أن الشعب اللبناني قد يختلف على موضوعات عدة منها شكل الحكم والإصلاح، إلا أنه لا يزال يؤمن بثقافة الحرية، ويعتبرها أكثر أهمية من الخبز في بعض الأحيان".

وأضاف غندور أن التحقيق لم يجر وفقاً للأصول القانونية، "إذ تمت إحالة الطلب من مفوضية الحكومة لدى المحكمة العسكرية لشخص غير عسكري، ولم يرتكب فعلاً أمنياً، كما أن موضوع طلب تسليم الهاتف، هو تعرّض للحياة الخاصة، وأي موقوف لديه تهمة تعامل، وليس فقط شبهة تعامل، يجب أن تبقى أموره وحياته الشخصية بمعزل عن أي تعد".

ومن ناحية أخري أصدر مكتب شؤون الإعلام في المديرية العامة للأمن العام بياناً توضيحياً جاء أكد خلاله أنه "يتم التداول على وسائل التواصل الاجتماعي بخبر يتعلق بملف التحقيق مع مكرم رباح في دائرة التحقيق في الأمن العام، وقد تناول البعض هذا الموضوع بشكل سلبي ومسيء تخطى أصول التخاطب والمهنية المعتمدة في قضايا التحقيق العدلي".




وأضاف البيان أن "المديرية العامة للأمن العام بصفتها ضابطة عدلية ومن أولى واجباتها تنفيذ القوانين بناء لإشارة القضاء اعتباراً من تلقيها قرار التحقيق حتى إخلاء السبيل أو التوقيف، وهذا مسار عدلي معتمد تلتزم المديرية تطبيقه بكافة مندرجات التحقيق وحقوق الإنسان تحت إشراف القضاء المختص".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم المحكمة العسكرية مكرم رباح المحكمة العسكرية مكرم رباح حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة التحقیق معه

إقرأ أيضاً:

وزير التنمية المحلية تهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد

هنأت الدكتورة منال عوض وزير التنمية المحلية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بمناسبة العام الهجري الجديد 1446.

وزير التنمية المحلية تهنئ الرئيس السيسي

وجاء في برقية وزير التنمية المحلية إلى الرئيس السيسي: «يطيب لي أن أتقدم لفخامتكم بأصدق وأرق عبارات التهنئة ومشاعر التقدير لشخصكم الكريم بمناسبة الاحتفال بحلول العام الهجري الجديد، واحتفال مصرنا الغالية والعام الإسلامي بهذه المناسبة الدينية الكريمة، سائلين الله عز وجل أن يمتعكم بموفور الصحة والعافية، وأن يعيدها على فخامتكم وعلى الأمة الإسلامية والعربية بالخير واليمن والبركات».

وزير التنمية المحلية تهنئ رئيس الوزراء

كما بعثت وزير التنمية المحلية، ببرقية تهنئة إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، جاء فيها: «يطيب لي أن اغتنم هذه المناسبة وأن أتقدم بخالص اعتزازي وتقديري بأصدق وأرق التهاني القلبية وأطيب الأمنيات بمناسبة الاحتفال بحلول العام الهجري الجديد، واحتفال مصرنا الغالية والعام الإسلامي بهذه المناسبة الدينية الكريمة، سائلين المولي عز وجل أن يمتعكم بموفور الصحة والعافية».

وزير التنمية المحلية تهنئ شيخ الأزهر

كما أرسلت وزير التنمية المحلية، برقية تهنئة إلى الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، معبرة عن اعتزازها وتقديرها بمناسبة الاحتفال بحلول العام الهجري، واحتفال مصر والعالم الإسلامي بهذه المناسبة الدينية الكريمة.

مقالات مشابهة

  • القبض على شخص بالجوف لترويجه الإمفيتامين المخدر
  • القبض على مواطن لترويجه مواد مخدرة بالباحة
  • الإطاحة بمواطن لترويجه مواد مخدرة بنجران
  • وزير التنمية المحلية تهنئ الرئيس السيسي بالعام الهجري الجديد
  • المديرية العامة للأمن الوطني تدعو الأنصار إلى احترام الإجراءات
  • بيسكوف: قمة شنغهاي للتعاون ستبحث مبادرة بوتين للأمن الأوراسي
  • القبض على شخص بالحدود الشمالية لترويجه الإمفيتامين المخدر
  • ضبط مواطن لترويجه الحشيش بحائل
  • سعيٌ صهيوني لفتح تحقيق جنائي بحق بن غفير؛ فهل هي محاولة لإرضاء “الجنائية الدولية”؟
  • إخلاء سبيل زوجة مدير منتخب مصر حسام حسن بكفالة