أكد الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن ملامح طقس آخر الأسبوع (الأربعاء – الخميس – الجمعة  20 – 22 مارس)، سيشهد عودة للأجواء الباردة ليلاً مرة أخرى، مع زيادة فرق حرارة الليل والنهار، وهبات قوية للرياح المتفرقة على الوجه البحري خاصة شمال الدلتا (كفر الشيخ – دمياط – الدقهلية – شمال البحيرة – الإسكندرية - بورسعيد) مع انعدام فرص الأمطار.

وأوضح فهيم، في بيان له اليوم، أن هذا الجو مثالي للمحاصيل فى  نهاية العمر مثل القمح والفول البلدي والشعير والطبية العطرية والمحاصيل الأرضية (بطاطس - بنجر - بصل - ثوم)، كما أنه جو مثالي للأمراض المحبة للجو المتذبذب (ندوات ولفحات وتبقعات وبياض دقيقي)، وغير مثالي للفاكهة في بداية الموسم، كما أنه غير مثالي للمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة وخضر الأنفاق.

ونصح فهيم المزارعين بوقف ري القمح في مناطق الوجه البحري خاصة شمال الدلتا، وتأجيل زراعة العروة الصيفي للمحاصيل (الذرة – القطن – الصويا) مع عدم استعجال كشف بلاستيك الأنفاق، وتدعيم التزهير والتلقيح والأخصاب لأشجار الفاكهة، والاستعداد لموجة أخرى من أمراض الندوات والبياض والتبقعات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأمطار القمح

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة جنوب سيناء يتابع عودة الحجاج المصريين بميناء نويبع البحري

تابع الدكتور هيثم الشنهاب وكيل وزارة الصحة بمحافظة جنوب سيناء عودة الحجاج المصريين بميناء نويبع البحري، وذلك بناءً على تعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وتوجيهات اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، بضرورة متابعة عودة كافة الحجاج المصريين بميناء نويبع البحري بعد أداء مناسك فريضة الحج.

وتم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هيثم الشنهاب مدير المديرية وبعضوية كلًا من: الدكتور أشرف فوزي مدير الطب الوقائي، والدكتور كامل سمعان مدير الحجر الصحي، وقد توجهت إلى ميناء نويبع البحري لمتابعة أعمال استقبال الحجاج القادمين من أداء مناسك الحج.

الكشف الطبي على جميع الحجاج..

و تم توقيع الكشف الطبي على جميع الحجاج للتأكد من خلوهم من أي أمراض معدية، واستيفاء الكروت الصحية لكل حاج لمتابعتهم داخل محافظاتهم المختلفة.

كما أنه سيجري متابعة كافة الحجاج التابعين للمحافظة للاطمئنان على حالتهم الصحية، وتفعيل دور الترصد للأمراض المعدية عن طريق متابعة القادمين من الحج إلكترونيًا على موقع الوزارة الخاص بمتابعة العائدين من الحج.

وقامت اللجنة بمناظرة كافة الحجاج والاستماع إلى كافة استفساراتهم والرد عليها فيما يخص الحالة الصحية والتعليمات الواجب اتباعها بعد العودة، هذا ويستمر رفع درجة الاستعداد القصوى بالميناء حتى عودة كافة الحجاج بعد أداء المناسك.

مقالات مشابهة

  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • هل يعود؟.. تغير مفاجئ في مصير قندوسي مع الأهلي
  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو)
  • شاهد: عناصر الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في البرازيل
  • وكيل صحة جنوب سيناء يتابع عودة الحجاج المصريين بميناء نويبع البحري
  • عودة إلى الحرب الباردة..مخاوف أمريكية من التحالف الروسى الكورى
  • رئيس سيراليون خلال منتدى أوبك: الدول النامية تواجه صعوبات في أزمة تغير المناخ
  • بسبب موجات الحر.. معلومات تغير المناخ يقدم نصائح للمواطنين «فيديو»