هل يجوز صيام يوم الحادي عشر من المحرم عوضًا عن يوم تاسوعاء؟.. «الإفتاء» توضح
تاريخ النشر: 26th, July 2023 GMT
يستعد الكثير من المسلمين لـ صيام عاشوراء بعد أن بات يفصلنا عنه أيام قليلة، والذي يُعتبر صيامه مكفرًا لذنوب السنة التي تسبقه، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة».
أخبار متعلقة
ما هو يوم عاشوراء؟ وما سبب وحكم صيامه وما يستحب فعله في يوم عاشوراء؟
خالد الجندى: هذا فضل صيام يوم عاشوراء
موعد صيام يوم عاشوراء 2023.
واقتداءًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص العديد من المسلمين على صيام عاشوراء كل عام، ويسبقونه بصيام يوم تاسوعاء، وذلك عملًا بما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم نه صام يوم عاشوراء وقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ».
ويتساءل الكثيرون عن ما إذا كان يجوز مع صيام عاشوراء، صوم اليوم الحادي عشر من شهر المحرم أي اليوم الذي يتبع يوم عاشوراء، بدلًا من صيام تاسوعاء، وهذا ما أجابت عنه الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية ردأ على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي.
صيام يوم الحادي عشر من شهر المحرم
- صورة أرشيفية
تقول دار الإفتاء في إجابتها، إنه يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في «أسنى المطالب» (1/ 431): [وَإِنْ لَمْ يَصُمْ مَعَهُ -أي عاشوراء- تَاسُوعَاءَ (فَصَوْمُ الْحَادِيَ عَشَرَ) مَعَهُ مُسْتَحَبٌّ.. عَلَى أَنَّ الشَّافِعِيَّ نَصَّ فِي «الْأُمِّ» وَ«الْإِمْلَاءِ» عَلَى اسْتِحْبَابِ صَوْمِ الثَّلَاثَةِ، وَنَقَلَهُ عَنْهُ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَغَيْرُهُ، وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمً».
حكم صيام عاشوراء منفردًا
موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء في مصر 2022.. وهل يجوز صيامه منفردا؟ - صورة أرشيفية
وعن حكم صيام عاشوراء منفردًا، قالت دار الإفتاء إنه نعم يجوز ذلك شرعًا؛ لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع.
التوسعة على الأهل يوم عاشوراء
عاشوراء 2023 في مصر.. ما هو الموعد وسبب صيامه والأدعية المستجابة
في سياق متصل، أوضحت دار الإفتاء أن التوسعة على الأهل والعيال في يوم عاشوراء سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة والسلف الصالح من بعده، ونص على الأخذ بها فقهاء مذاهب أهل السنة الأربعة المتبوعة من غير خلاف، وجرى عليها عمل جماهير الأمة في مختلف الأعصار والأمصار، فلا التفات إلى قول منكرها.
صيام عاشوراء عاشوراء فضل صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء أجر صيام عاشوراء صيام عاشورا متى صيام عاشوراء 2023 موعد صيام يوم عاشوراء 2023 عاشوراء 2023 يوم عاشوراء 2023 سبب صيام عاشوراء صيام يوم قبل عاشوراء قصة يوم عاشوراء يوم عاشوراء في مصر متى يوم عاشوراء 2023المصدر: المصري اليوم
كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين صيام عاشوراء عاشوراء فضل صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء صيام عاشورا متى صيام عاشوراء 2023 موعد صيام يوم عاشوراء 2023 عاشوراء 2023 يوم عاشوراء 2023 يوم عاشوراء في مصر متى يوم عاشوراء 2023 زي النهاردة صیام یوم عاشوراء یوم عاشوراء 2023 صلى الله علیه صیام عاشوراء عاشوراء ف م صیام
إقرأ أيضاً:
الإفتاء توضح حكم صلاة الجمعة خلف التلفاز
قالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة الجمعة خلف البث المباشر في المذياع أو التلفاز أو غيرهما لا يتحقق فيه معنى الاجتماع الحقيقي الذي من أجله شرعت صلاة الجمعة بإجماع العلماء؛ وهو: اجتماعُ جمعٍ في مكانٍ واحدٍ عرفًا، كما أنه مخالف لما اتفق الفقهاء على اشتراطه في الاقتداء بإمام الجمعة؛ من اتصال الصفوف حقيقةً أو حكمًا، واتحاد المكان حقيقةً أو عرفًا، مع إمكان متابعة المأموم لتنقلات الإمام بسماعٍ أو رؤية.
دار الإفتاء توضح حكم صلاة الفريضة على كرسي دار الإفتاء تحدد وقت أذكار الصباح والمساءوأضافت دار الإفتاء أن العلماء اشترطوا الحضور المكاني لخطبة الجمعة ولو لم يحصل سماع؛ فدلّ على أن المعتبرَ هو الحضورُ لا مجرد السماع؛ فلا يُكتَفَى بالسماع عن الحضور، وإنما يمكن الاكتفاء بالحضور عن السماع، كما أنهم اشترطوا في الصلاة خارج المسجد: اتصال الصفوف حتى لو كان المأموم يرى الإمام، والذي يصلي في البيت خلف المذياع أو التلفاز أو نحوهما: لا يُعَدُّ حاضرًا لها حضورًا حقيقيًّا أو حكميًّا؛ لا في اللغة، ولا في الشرع، ولا في العرف، بل هو منقطعٌ عن المسجد وعن الإمام والمأمومين، ولا اتصال بينه وبين الصفوف بأيّ وجهٍ من وجوه الاتصال.
مقاصد صلاة الجماعة:وتابعت الأصل في صلاة الجماعة: أن يتحقق فيها معنى الاجتماع الحقيقي؛ بأن يكون الإمام والمأموم في مكانٍ واحد مع اتصال الصفوف ومعرفة المأموم بانتقالات الإمام؛ وذلك إظهارًا لشعائر العبادة التي توخَّت فيها الشريعة الترابط والتراص بين المسلمين.
و أشارت دار الإفتاء إلى أن الجمعةُ مشتقةٌ من الاجتماع؛ كما قال العلامة السُّغدي الحنفي في "الفتاوى" (1/ 93، ط. مؤسسة الرسالة)، ولأجل هذا المعنى في أصل اشتقاقها، فقد أجمع العلماء على اشتراط تحقق معنى الجماعة في صحة صلاتها؛ لأن مِن مقاصد الاقتداء: اجتماعَ جمعٍ في مكانٍ واحدٍ عرفًا، على ما جرى عليه عمل المسلمين سلفًا وخلفًا، عبر الأعصار والأمصار، من غير نكير.
قال الإمام الكاساني الحنفي في "بدائع الصنائع" (1/ 266، ط. المطبعة الجمالية): [الدليل على أن الجماعة شرط: أن هذه الصلاة تسمى جمعة؛ فلا بد من لزوم معنى الجمعة فيه؛ اعتبارًا للمعنى الذي أُخِذَ اللفظ منه من حيث اللغةُ؛ كما في الصرف والسلم والرهن ونحو ذلك؛ ولأن ترك الظهر ثبت بهذه الشريطة على ما مر؛ ولهذا لم يؤد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الجمعة إلا بجماعة، وعليه إجماع العلماء].