يستعد الكثير من المسلمين لـ صيام عاشوراء بعد أن بات يفصلنا عنه أيام قليلة، والذي يُعتبر صيامه مكفرًا لذنوب السنة التي تسبقه، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «صوم عاشوراء يكفِّر السّنة الماضية، وصوم عرفة يكفِّر سنتين: الماضية والمستقبَلة».

أخبار متعلقة

ما هو يوم عاشوراء؟ وما سبب وحكم صيامه وما يستحب فعله في يوم عاشوراء؟

خالد الجندى: هذا فضل صيام يوم عاشوراء

موعد صيام يوم عاشوراء 2023.

. فضله وحكم صيام يوم قبله

واقتداءًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص العديد من المسلمين على صيام عاشوراء كل عام، ويسبقونه بصيام يوم تاسوعاء، وذلك عملًا بما روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم نه صام يوم عاشوراء وقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ».

ويتساءل الكثيرون عن ما إذا كان يجوز مع صيام عاشوراء، صوم اليوم الحادي عشر من شهر المحرم أي اليوم الذي يتبع يوم عاشوراء، بدلًا من صيام تاسوعاء، وهذا ما أجابت عنه الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية ردأ على سؤال ورد إليها عبر موقعها الرسمي.

صيام يوم الحادي عشر من شهر المحرم

- صورة أرشيفية

تقول دار الإفتاء في إجابتها، إنه يستحب صوم يوم الحادي عشر من المحرم مع يوم عاشوراء لمن لم يصم يوم التاسع؛ قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في «أسنى المطالب» (1/ 431): [وَإِنْ لَمْ يَصُمْ مَعَهُ -أي عاشوراء- تَاسُوعَاءَ (فَصَوْمُ الْحَادِيَ عَشَرَ) مَعَهُ مُسْتَحَبٌّ.. عَلَى أَنَّ الشَّافِعِيَّ نَصَّ فِي «الْأُمِّ» وَ«الْإِمْلَاءِ» عَلَى اسْتِحْبَابِ صَوْمِ الثَّلَاثَةِ، وَنَقَلَهُ عَنْهُ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ وَغَيْرُهُ، وَيَدُلُّ لَهُ خَبَرُ الْإِمَامِ أَحْمَدَ: «صُومُوا يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَخَالِفُوا الْيَهُودَ وَصُومُوا قَبْلَهُ يَوْمًا وَبَعْدَهُ يَوْمً».

حكم صيام عاشوراء منفردًا

موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء في مصر 2022.. وهل يجوز صيامه منفردا؟ - صورة أرشيفية

وعن حكم صيام عاشوراء منفردًا، قالت دار الإفتاء إنه نعم يجوز ذلك شرعًا؛ لعدم ورود النهي عنه، ولثبوت الفضل والأجر لمن صامه ولو منفردًا، إلا أنه يستحب صوم يوم قبله أو بعده لمن استطاع.

التوسعة على الأهل يوم عاشوراء

عاشوراء 2023 في مصر.. ما هو الموعد وسبب صيامه والأدعية المستجابة

في سياق متصل، أوضحت دار الإفتاء أن التوسعة على الأهل والعيال في يوم عاشوراء سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة والسلف الصالح من بعده، ونص على الأخذ بها فقهاء مذاهب أهل السنة الأربعة المتبوعة من غير خلاف، وجرى عليها عمل جماهير الأمة في مختلف الأعصار والأمصار، فلا التفات إلى قول منكرها.

صيام عاشوراء عاشوراء فضل صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء أجر صيام عاشوراء صيام عاشورا متى صيام عاشوراء 2023 موعد صيام يوم عاشوراء 2023 عاشوراء 2023 يوم عاشوراء 2023 سبب صيام عاشوراء صيام يوم قبل عاشوراء قصة يوم عاشوراء يوم عاشوراء في مصر متى يوم عاشوراء 2023

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين صيام عاشوراء عاشوراء فضل صيام عاشوراء صيام يوم عاشوراء فضل صيام يوم عاشوراء صيام عاشورا متى صيام عاشوراء 2023 موعد صيام يوم عاشوراء 2023 عاشوراء 2023 يوم عاشوراء 2023 يوم عاشوراء في مصر متى يوم عاشوراء 2023 زي النهاردة صیام یوم عاشوراء یوم عاشوراء 2023 صلى الله علیه صیام عاشوراء عاشوراء ف م صیام

إقرأ أيضاً:

«الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل

أعلن المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف عن تنظيم احتفالية بالعام الهجري الجديد 1446، يوم السبت المقبل الموافق 6 يوليو 2024 عقب صلاة المغرب بمسجد السيدة زينب بالقاهرة.

احتفالات رأس السنة الهجرية 

دعت وزارة الأوقاف الجميع لحضور الاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446هــ يوم السبت 6 يوليو 2024م عقب صلاة المغرب من مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة.

ومن المقرر أنَّ تستطلع دار الإفتاء المصرية غدًا الجمعة هلال شهر المحرم لعام 1446 بعد المغرب. 

وتعد من أشهر مهام دار الإفتاء المصرية استطلاع أَهِلَّة الشهور القمرية؛ إذ تتعلق بها المواسم الدينية للمسلمين؛ وفي سبيل ذلك تستطلع دار الإفتاء المصرية أهلةَ الشهور القمرية كلها عن طريق لجان شرعية علمية تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك.

وفي ذات السياق قالت دار الإفتاء إن هجرة الرسول كانت في ربيع الأول، وكان العزم عليها والاستعداد لها في شهر المحرم، ولهذا كانت بداية العام به، وكذا الاحتفال بها يكون في شهر المحرم، فيكون الاحتفال بها بمعنى الهجرة لا بخصوص يومها.

مقالات مشابهة

  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة
  • حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الثالثة والرابعة.. «الإفتاء» توضح
  • حقيقة رؤية ملك الموت عند خروج الروح.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • هل يجوز مشاركة محتوى الكورسات التعليمية مع الغير؟.. «الإفتاء» توضح 
  • العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة