شهد اليوم العاشر من شهر رمضان الكريم العديد من الأحداث التاريخية التي كان لها عظيم الأثر على مدار التاريخ، بل كانت بمثابة علامة فارقة، حيث تنوعت هذه الأحداث ما بين الفتوحات الدينية ورحيل بعض الشخصيات الإسلامية منها وفاة السيدة خديجة، فضًلا عن نصر أكتوبر العظيم.

مواقيت الصلاة في عاشر يوم من رمضان أدعية اليوم العاشر من شهر رمضان الكريم


وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الأحداث التي وقعت في العاشر من رمضان:
فتح مكة 
شهد اليوم العاشر من رمضان عام 8 هجريًا، تحرك الرسول "صلى الله عليه وسلم" وأصحابه لفتح مكة فيما سُمي بـ"عام الفتح"، وكان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي في الدعوة، ونشر الإسلام في شبه الجزيرة العربية، إلى أن تم فتح مكة، وسُمي ذلك بـ"الفتح الأعظم".


رحيل السيدة خديجة بنت خويلد
وفي العاشر من رمضان ولاسيما في السنة الثالثة قبل الهجرة وبعد عشر سنين من البعثة النبوية توفيت السيدة خديجة بنت خويلد زوجة رسولنا الكريم"صلى الله عليه وسلم"، وأم المؤمنين، حيث كانت أول من آمن من النساء بالدين الإسلامي.
نصر أكتوبر
وفي العاشر من رمضان عام 1973م، ضرب جيشنا العظيم أروع الأمثلة في الدفاع عن أرض سيناء الحبيبة بعدما حقق انتصارًا كبيرًا على الجيش الإسرائيلي الذي كان يزعم أنه لا يقهر، ولقنه درسًا لا ينساه على مدار التاريخ، وكان بمثابة علامة فارقة في التاريخ المصري فكان أعظم انتصار في تاريخ الجيوش العربية.
تتويج الملكة إليزابيث الثانية على العرش
كما شهد العاشر من رمضان عام 1371هـ تتويج الملكة "إليزابيث الثانية" ملكة على العرش البريطاني، وكان عمرها يناهز 25 عامًا، وقد صعدت إلى العرش في وقت كانت تشهد فيه الإمبراطورية البريطانية أسوأ أحوالها وخسارتها لمستعمراتها في العالم، حتى وافتها المنية عام 2022.
انتصار الجيش بمعركة المنصورة 
انتصر الجيش المصري فى العاشر من رمضان سنة 648هـ بقيادة شجرة الدر "زوجة الملك الصالح" بمعركة المنصورة على لويس التاسع، حيث أسر هو وقتل عدد كبير من جنوده.
سقوط 20 ألف قتيل عثماني في أحتلال ألمانيا لبلجراد
وفي يوم  العاشر من رمضان من عام 1129، اقتحم الأمير الألماني أوجين مدينة بلجراد ليحتلها من الدولة العثمانية بعد 42 يومًا من الحصار، وقد سقط من العثمانيين 20 ألف شهيد أثناء محاولة فك الحصار عن المدينة، ودام الأحتلال الألماني لبلجراد 22 عامًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: العاشر من شهر رمضان الشخصيات الإسلامية فتح مكة

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور الشرقي على مساحة 17 فدانا

تفقد المهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، نادى المحور الشرقى الذي يقع فى المحور الشرقى بالمرحلة الرابعة بالمدينة استعداداً لتشغيله، وذلك لخدمة قاطني  مناطق الإسكان الاجتماعى بعدة أحياء، ومناطق ابنى بيتك، والمجاورات المحيطة بالنادى، وكافة الأحياء المحيطة.

وأوضح رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، أن مساحة نادي المحور الشرقي تبلغ حوالي 17 فدانا، وبه مبنى اجتماعى، وصالة ألعاب، وحمام سباحة دولى، وحمام سباحة أطفال، وملعب كرة قدم دولى، ومبنى مدرجات لملعب كرة القدم، ومبنى تجارى لعرض منتجات الشباب، وملاعب ثلاثية وتنس وهوكى، و ٢ كافيتريا بمسطح ١٠٠م٢ للوحدة، و ٤ مبانى تغيير ملابس، بالإضافة إلى مسجد به مصلى علوى للسيدات، كما يضم مساحات خضراء متنوعة.

وأضاف رئيس الجهاز، أن نسبة الإنجاز بلغت ١٠٠% للمشروع، وجارٍ الاستعداد للتشغيل، مؤكداً أن مدينة العاشر من رمضان التي تعد قلعة الصناعة المصرية قاطرة التنمية الصناعية تشهد طفرة كبيرة في تنفيذ مشروعات تنموية كبرى تخدم جميع السكان والعاملين بالمدينة.

وفي سياق متصل، قام المهندس علاء عبداللاه مصطفى، ومسئولو الجهاز، بتفقد بعض أعمال شركات الصيانة بالحى 11، والتي تشمل أعمال الطرق والمياه والصرف والكهرباء والتليفونات والنظافة، مشدداً على الشركات المنفذة بسرعة انتهاء أعمال الصيانات اللازمة بالحي.

ثم التقى رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان ببعض السكان للتعرف على المشاكل التى تواجههم لحلها، موجهاً بتلبية مطالب السكان في إطار اللوائح المنظمة لعمل الجهاز.

مقالات مشابهة

  • 7 صور لشقق التعاونيات المطروحة بنظام التمويل العقاري.. التقديم الآن
  • تتويج "الجزيرة" بطلًا لـ"دوري هواة الرستاق"
  • بـ 50 ألف جنيه.. تملك شقة في العاشر من رمضان بنظام التمويل العقاري
  • التعاونيات تطرح 96 شقة في العاشر من رمضان.. جاهزة للاستلام وكاملة التشطيب
  • السيدة انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري بذكرى ثورة 30 يونيو
  • السيدة انتصار السيسي تهنئ الشعب المصري بذكرى «30 يونيو»
  • قرينة السيسي: ثورة 30 يونيو خرج فيها المصريون حماية لدولتهم وهويتهم الوطنية
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور استعدادا لتشغيله
  • رئيس جهاز العاشر من رمضان يتفقد نادي المحور الشرقي على مساحة 17 فدانا
  • تفاصيل إنشاء نادي المحور الشرقي على 17 فدانا في العاشر من رمضان